المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



آيات ومعجزات (من سورة الواقعة)  
  
3079   04:21 مساءاً   التاريخ: 5-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص157- 159.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /

كان الطفل المسلم محمد إقبال كلما انتهى من صلاة الصبح ، يجلس ليقرأ القرآن ، على مسمع ومرأى من والده (محمد نور) وهو من التقاة الصالحين الذين انحدروا من برهمة كشمير ، وتركوا ديانة المجوس واعتنقوا دين الإسلام. وكان والده كلما رآه يقرأ القرآن يسأله قائلاً : ماذا تصنع يا بني؟ فيجيبه إقبال : إنني أقرأ القرآن. وظل الوالد على ذلك ثلاثة أيام متواليات ، يسأله نفس السؤال فيجيبه إقبال الوالد على ذلك ثلاثة أيام متواليات ، يسأله نفس السؤال فيجيبه إقبال بنفس الجواب ... وفي ذات صباح قال إقبال لأبيه : يا أبت لماذا تسألني عن شيء أنت عارف به؟ فقال : يا بني لقد أردت بسؤالي أن أقول لك: أقرأ القرآن وكأنه انزل عليك ، فتلك قراءة القرآن.

وفي الحقيقة ليست القيمة في مقدار ما نقرأ من القرآن الكريم ، وإنما في مقدار ما نفعمه ونستوعبه ونتدبره من القرآن ، لا بل مقدار ما يدخل منه إلى النفس فيتجاوب معها ، فيكون الدليل الموجه لأفعالها والنبراس المنير لتصرفاتها.

أيها القارئ الكريم :

لقد دعاك الله سبحانه وتعالى إلى التفكر في هذا الكون ، الذي خلقه الله لك ، وعرض لك في العديد من السور القرآنية نماذج من آياته المبثوثة في أرجاء الملكوت. وهي كلها أدلة صريحة على وجوده وشواهد صادقة على عظمته.

ومن أبرز هذه السور الشريفة (سورة الواقعة) ، تلك السورة التي حض الشارع الحكيم على قراءتها ، ليلة الجمعة ؛ مرة كل أسبوع ، أو مرة كل شهر ، أو مرة كل عام على أقل تقدير.

إن الغاية الأساسية لهذه السورة هي تقرير بعض أصول العقيدة الإسلامية ، وعلى سبيل التخصيص إثبات المبدأين الرئيسين اللذين ركزت عليهما الرسالة الجديدة ، واللذين كانا مثار الرد والإنكار من قبل المشركين ، وهما : البوبية والتوحيد ، وإثبات المعاد والحساب.

تبتدئ سورة الواقعة بتصوير بعض جوانب يوم القيامة وأحداثها ، باعتبارها حقيقة مؤكدة لا مجال لإنكارها أو الشك في حدوثها. ثم يخلص سبحانه من ذلك ليصور مصير الناس في ذلك اليوم العصيب ، يوم تفي كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون فتيلاً. فالناس يومئذ قد انقسموا إلى ثلاثة أنواع هي : فئة المقربين ، وفئة أصحاب اليمين ، وفئة أصحاب الشمال ... يقول تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

{إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3) إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا (4) وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5) فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا (6) وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً (7) فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ} [الواقعة : 1 - 12].

فأما السابقون المقربون فهم الأنبياء والصديقون ، وهم في مقام عال لا ينازعهم به أحد. واما أصحاب اليمين فهم المؤمنون الذين التمسوا النجاة بفعل الطاعات وترك المحرمات ، ولم يصروا على الصغائر ، فهؤلاء منزلتهم في الجنة في مقعد صدق عند مليك مقتدر. وأما أصحاب الشمال فهم الكفرة الفجرة الذي خالفوا أمر ربهم وعتوا في الأرض فساداً ، لا ينتظرون من ربهم جزاء ولا نشوراً.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .