المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10456 موضوعاً
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نبذة تاريخية​ عن التطور Evolution  
  
1669   11:59 صباحاً   التاريخ: 7-7-2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / علم الخلية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-5-2019 1382
التاريخ: 15-10-2017 839
التاريخ: 17-7-2020 1438
التاريخ: 11-10-2017 907

نبذة تاريخية​ عن التطور Evolution

ظل الانسان الاف السنين يتأمل في اصوله ، وقد ظهر اثر ذلك في الخرافات الدينية التي وضعها حكماء بابل وآشور ومصر، فكانوا يقولون ان اثر الكواكب واشتراك بعضها مع بعض هو السبب في نشوء الأحياء في الارض ، وانها لم تنشأ إلا بالتدريج. وكانوا يرون في خلق الانسان خرافة من خرافاتهم ، ويعتقدون ان الأحياء في بدء تكوينها لم تكن إلا كتلة لزجة من المادة لا شكل لها ولا صورة ، اللهم إلا نفثة من الحياة نفثها الخالق فيها ، ومن ثم اثرت الطبيعة في تلك المادة فانقلبت في اطوار من النشوء إلى ان بلغت في حدها الاخير الصورة البشرية.

يعد حكماء اليونان اول من نظر في حقيقة الكون نظرة فلسفية تجلت فيها جوانب الحكمة والمعرفة ، ولعل ما فقد من فلسفتهم كان سببا في فقدان الكثير من المذاهب العلمية والمبادئ الفلسفية خير دليل على ذلك ما تناوله انسكمندر Anaximander الذي ولد سنة 610 ق.م. في بحثه عن نشوء الحياة في الارض وتطورها إذ قال : ان نشأة المخلوقات الحية منسوب إلى تأثير الشمس في الارض وتميز العناصر المتجانسة بالحركة الدائمة ، وان الارض كانت في البدء طينية ورطبة اكثر مما هي الان ، فلما وقع فعل الشمس فصارت العناصر الرطبة التي في جوفها ، وخرجت منها على شكل فقاقيع فتولدت الحيوانات الاولى ، غير انها كانت كثيفة وذات صور قبيحة غير منتظمة. وكانت مغطاة بقشرة غليظة تمنعها من التحرك والتناسل وحفظ الذات ، وكان لا بد من نشوء مخلوقات جديدة ، او ازياد فعل الشمس في الارض لتوليد حيوانات منتظمة يمكنها ان تحفظ نفسها وتزيد نوعها ، اما الانسان فظهر بعد الحيوانات كلها ، ولم يخل من التقلبات التي طرأت عليها ، فخلق اول الامر شنيع الصورة ناقص التركيب ، واخذ ينقلب إلى ان حصل على صورته الحاضرة.

وبعد مضي مئات من السنين جاء ارسطوطاليس Aristotle ليعلن ما يسمى بنظرية الخلق التلقائي Spontaneous Generation التي تنص على ان الحياة تظهر باستمرار من اشياء غير حية ، وعلى هذا الاساس تنشأ ديدان اللحم من اللحم وديدان الارض من التربة والضفادع من المادة الخضراء التي تغطي المستنقعات وغير ذلك ، وبقيت هذه النظرية مقبولة من بعض الطبيعيين إلى القرن السابع عشر ، حتى اثبت العالم والطبيب الايطالي فرانسيسكو ريدي Francesco Redi عدم صحتها من خلال تجاربه التي اوضح فيها ان الديدان التي تنشأ من اللحم المتفسخ تتولد في حالة واحدة عندما تضع الحشرات البالغة بيوضها في ذلك اللحم ، وبعد وقت قصير من ذلك منيت النظرية بالاهمال والفشل ، ثم قام انتوني فان ليفنهوك Antony Van Leewenhoek عام 1676 بفحص قطرة ماء بالمجهر الذي صنعه فأكتشف عالما مدهشا آهلا بالاحياء الدقيقة.

واذا ما رجعنا إلى علماؤنا العرب وجدنا ان (اخوان الصفا) اول من تكلموا في موضع النشوء باسلوب علمي في اول عصور المدنية العربية ، وقد ورد في رسالتهم العاشرة عن الفرق بين النبات والجماد ما يأتي :

(واعلم يا أخي ان اول مرتبة النباتية او دونها مما يلي التراب هي الخضراء الدمن ، وآخرها واشرفها مما يلي الحيوانية النخل وذلك لأن خضراء الدمن ليست بشئ سوى غبار يتلبد. على الارض والصخور والاحجار ثم يصيبها المطر فتصبح في الغداة خضراء كأنه نبت زرع وحشائش ، فاذا اصابها الشمس نصف النهار يجف ، ثم يصبح بالغد مثل ذلك من نداوة الليل وطيب النسيم ، ولا تنبت الكمأة ولا خضراء الدمن إلا في ايام الربيع في البقاع المتجاورة لتقارب ما بينهما). وجاء في الرسالة نفسها عن النخل ما يأتي :

( واما النخل فهو آخر مرتبة النبات مما يلي الحيوانية. وذلك ان النخل نبات حيواني لأن بعض احواله وافعاله مباين لأحوال الحيوان ، وان كان جسمه نباتا).

اورد الجاحظ في كتابه (الحيوان) مشاهدات عدها الباحثون من مقومات مذهب النشوء ، منها ما قاله في التلاقح وتزاوج الضروب وانتاج الانسال الجديدة : ( ان بين ذكور الخنافس والجعلان تسافد وانهما ينتجان خلقا ينزع اليهما جميعا). وقال ( ان الجعل يظل دهرا لا جناح له ثم ينبت له جناحان كالنمل اللذي يظل دهرا لاجناح له ثم ينبت له جناحان، وذلك عند هلكه. والدعاميص قد تغبر حينا تلم تصير فرشا، وليس كذلك الجراد والذباب ، لأن اجنحتها تنبت على مقدار من العمر ومرور من الايام).

يفسر ابن خلدون تسلسل بعض الأحياء فيقول : ( ثم انظر إلى عالم التكوين كيف ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان على هيئة بديعة من التدريج ، آخر افق المعادن متصل بأول افق النبات مثل الحشائش وما لابذور له ، وآخر افق النبات مثل النخل والكرم متصل بأول افق الحيوان مثل الحلزون والصدف ، ولم يوجد لهما إلا قوة اللمس فقط ، ومعنى الاتصال في هذه المكونات ان آخر افق منها مستعد. بالاستعداد الغريب لأن يصير اول افق الذي بعد، واتسع عالم الحيوان وتعددت انواعه، وانتهى في تدرج التكوين إلى الانسان صاحب الفكر والرؤية ترتفع اليه من عالم القدرة الذي اجتمع فيه الخس والادراك ولم ينته إلى الرؤية والفكر بالفعل ، وكان ذلك اول افق من الانسان بعد ، وهذا غاية مشهودنا).

هذه امثلة من بحوث فيها كثير من اثر النشوء والارتقاء مما يدل على ان هذا المجال الذي عاود لا مارك Lamark البحث فيه سنة 1809، واكمله دارون Darwin سنة 1859 كان لنشوئه في عقول الباحثين متسع منذ ستة قرون قبل الميلاد.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب