المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تعريف علم الاصول
10-8-2016
عوامل الإنتاج
2024-07-11
الانتصاب والاستقرار والاستقلال في القيام
10-10-2016
العفّة والمتانة في البيان
19-09-2014
تواريخ الاستخدام الاقتصادي للماشية
2024-11-03
الزواج المختلط في ظل قواعد القانون الدولي الخاص
21-12-2019


خضاب عبد المطلب  
  
1605   07:52 مساءً   التاريخ: 17-1-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص113
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2021 1995
التاريخ: 14-11-2016 2216
التاريخ: 7-3-2021 1553
التاريخ: 13-1-2021 4757

حديث خضاب عبد المطلب بالوسمة [1]

ذكر الكلبي أن أول من خضب بالوسمة من أهل مكة عبد المطلب وذلك أنه قدم اليمن ونزل عل بعض ملوكها فنظر إلى شيبه فقال:

يا عبد المطلب! هل لك في تغيير [2] هذا البياض فتعود شابا؟ قال: ذلك إليك، فخضبه بالحناء ثم علاه بالوسمة، فلما أراد الانصراف زوّده منه شيئا كثيرا، فلما أقبل ودنا من مكة اختضب ودخل مكة وكأن رأسه ولحيته حنك [3] الغراب، فقالت نتيلة [4] بنت جناب [5] النمرية أم العباس: يا شيبة الحمد! ما أحسن هذا الخضاب لو دام! فقال عبد المطلب: (الطويل)

لو دام لي هذا السواد حمدته ... فكان بديلا من شباب قد انصرم

تمتّعت منه والحياة قصيرة ... ولا بد من موت نتيلة [6] أو هرم

وماذا الذي يجدي على المرء خفضه ... ونعمته يوما إذا عرشه انهدم

فموت جهيز [7] عاجل لا شوى [8] له ... أحب إلينا من مقالتهم [9] حكم

قولهم حكم أي انتهى [10] سنه، يقال حكم الرجل إذا انتهى [11] سنه وعقل، فخضب أهل مكة بعد [هـ]

_____________

[1] الوسمة كرحمة وفرحة: ورق النيل أو نبات يختضب بورقه. [وذكر هذا الحديث في طبقات ابن سعد 1/ 86 و 87 وأنساب الأشراف ج 1 ص 65- مدير] .

[2] في الأصل: تغير.

[3] يقال: أسود من حنك الغراب (متحركا) أي من منقارة أو سواده، جمعه أحناك، وفي طبقات ابن سعد 1/ 86: حلك الغراب، والحلك: شدة السواد.

[4] في الأصل: تنيلة- بتقديم التاء على النون، ونتيلة كجهينة وهي زوجة عبد المطلب.

[5] في الأصل: جناب- بتضعيف النون، وجناب كسحاب.

[6] في الأصل: ننيله. [والأبيات الثلاثة في أنساب الأشراف 1 ص 66- مدير] .

[7] في الأصل: جهير- بالراء، والجهيز: السريع.

[8] الشوى كهوى: الخطأ، والأمر الهين وكل ما كان غير مقتل من الأعضاء، والمراد هنا المعنى الأول.

[9] في طبقات ابن سعد 1/ 87: إليّ. [وليس البيت في أنساب الأشراف ج 1 ص 66- مدير] .

[10] في الأصل: مقالهم.

[11] في الأصل: انتهت.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).