المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مخلفات حضارة وادي الرافدين  
  
2330   08:02 مساءً   التاريخ: 24-12-2020
المؤلف : بلخير بقة
الكتاب أو المصدر : أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م
الجزء والصفحة : ص 95
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /

لقد نتج عن الكشف عن مخلفات حضارة وادي الرافدين، وحل رموز الكتابة المسمارية منذ منتصف القرن 19 م معرفة أدوار هذه الحضارة ومنجزاتها المادية خاصة منها المعارف والعلوم, والتي تعود أقدم إلى العصور، وقد عثر في المكتبة التي جمعها الأشوريون في القرن 7 ق.م عن مجموعة كبيرة من الألواح الطينية، أي السجلات التي حفظت معارف سابقة في مجالات المعارف البشرية المتراكمة عبر الأجيال، وتدل الدراسات الحديثة أن أبناء حضارة وادي الرافدين جمعوا جداول مطولة في مجالات علوم الحياة والنبات والمعادن والتقنية والأدوية النباتية، ومن حسن الحظ أن المشتغلين في الطب تركوا لنا ألواحا سجلوا فيها معارفهم العلمية العامة والطبية الرياضية، وما قانون حمورابي غير دليل على تطور التنظيم الطبي بصورة خاصة منذ أوائل الألف الثاني ق.م...

وقد كان الغرض من الاختراعات والصناعات وتكوين المعارف والعلوم كأساليب ضبط مشاريع الري وإقامة السدود والسيطرة على مياه الفيضانات وصناعة الآلات وضبط الفصول وقياس الزمن وغيرها... وكل هذه الأعمال التي اهتدى إليها السومريون وتواصلت مع الأجيال القادمة هي لتسخيرها في مواجهة الطبيعة، فكانت بذلك هذه المعارف والعلوم هي الأساس لعلوم حاضرنا.

وفي كثير من الأحيان لم تكن هذه المعارف تهدف إلى التعرف على حقيقة الكون، أو تطبيق النتائج العلمية، وقد نسبت إلى كل مادة أو ظاهرة صفات وهمية خيالية، بالإضافة إلى صفاتها الحقيقية، فبعض الظواهر الطبيعية قد أُعطيت طابعا خرافيا، كما لم يكن هناك تحديد بين الطبيعة العضوية وغير العضوية، أي أن النشاط المعرفي العلمي تطور في كثير من الأحيان بعيدا عن الأهداف السابقة، وهذا يقودنا إلى القول بأن هناك بعض المعارف لم تفسر على أساس علمي أو أنها كانت تهدف إلى تفسير الظواهر الطبيعية المختلفة، وللوقوف على تفسير هذه الظاهرة سأتطرق لأهم العلوم التي تميز بها السومريون والبابليون والتي يتضح فيها تأثير الدين جليا لأن المجال لا يتسع للحديث عن جميع العلوم.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم