المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

تتفاعل الجالكونات مع الهكسانون الحلقي
2024-09-03
أهـــــمية الأشــنات
2-3-2017
خلفية تاريخية عن تطور المؤسسات المالية والنقدية
9-2-2018
تكبيرة الإحرام‌
10-10-2016
قاعدة عمل محركات غاز المولدات
13-7-2021
صلاة الميت
25-9-2016


 
  
1654   07:44 مساءً   التاريخ:
المؤلف :
الكتاب أو المصدر :
الجزء والصفحة :
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /

مكة في عهد النبي (صلى الله عليه وآله)

احمد السباعي

تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع، ج1، ص 77- 81

_____________________

النواحي العامة

الناحية الدينية:

 بدأت الحياة في مكة بعد الفتح تأخذ شكلا جديدا غير الشكل الذي كانت تعرفه قبله فبعد أن كانت مثلها العليا تفانيا للقبيلة وتفاخرا بالآباء وأخذا بالثأر وكرما يؤدي الى التلف وامتيازا لأصحاب الصدارة وقدرة على الثراء بالحق والباطل أصبحت وقد هذبها القرآن تدين بالاخاء لله وتعتقد بسيادة الدين وأنه لا فضل لعربي على عجمي وأصبحت الصدارة في رأيها لأصحاب التقوى وأثر هذا في عقليتها العامة فارتسمت لها أخلاق جديدة مستوحاة من القرآن وتفتحت أمامها آفاق لا عهد لها بها من سيرة الرسول (صلى الله عليه وآله) فاندمجت فيما رأت ونسيت نخوتها الجاهلية وعصبيتها للقبيلة واستتبع ذلك ان ضاقت بها دائرة الشعر فلم تجد لها فيه مجالا إلا ما استمد روحه من الدين ـ واصطبغ بلون من أخلاق القرآن.

على أننا لا نريد أن نطلق هذا على جميع المكيين في ذلك العهد ونحن نعلم أن مكة حفلت يومها بالمتمردين من البدو والجفاة من الحضر الى جانب المؤمينن الذين أخلصوا دينهم واحترموا عقائدهم.

 

الناحية الاجتماعية :

 واستتبع ذلك دعوة اجتماعية شملت جل تقاليدها وعاداتها فنقضت كل ما ورثت وبنت على أنقاضه شيئا جديدا حدده القرآن وفصلت تعاليمه السنة.

ألغى في هذه الدعوة الاجتماعية وأد البنات الذي شاع بين قبائل قريش وكثير من العرب وحرم نكاح المقت الذي كان يبيح وراثه نكاح المرأة لأبناء زوجها أو أقاربه كما حرم نكاح الأخوات والعمات والخالات وبنات الأخ وبنات الأخت وألغى تعدد الزوجات الى أكثر من أربع وحتى هذا التعدد المحدود فرض القرآن عليه شروطا تقلل شيوعه أو تمحوه.

ومنحت المرأة كثيرا من حريتها التي كان العربي ينكرها عليها بعد أن حددت لتلك الحرية حدودا لا يباح تعديها فهي لا تبدي زينتها إلا في حيز منصوص، ولبعلها عليها من الحق ما بينه القرآن كما له أن يهجرها أو يؤدبها في غير المغالاة التي ورثوها عن تقاليدهم (١).

ونظمت في هذه الدعوة الاجتماعية شؤون الزواج والطلاق كما فصلت شؤون الرضاع وحوربت العبودية بمعناها الواسع وحل محلها تنظيم دقيق خفف العبء على الرقيق وأعطاه حقوقا كانت قريش وكانت العرب لا تقرها وفتح أمامه من أسباب العتق والفكاك لا نهاية لحصرها (٢).

وجاءت الدعوة الاجتماعية على تحريم الربا وقد كان أداة لاستغلال الضعفاء في جميع البيئات العربية وفي مكة بالخصوص حيث كان الغنى يسيل في بطحائها كما حرم الخمر والميسر والغيت جميع نظم البيوع والأقضية والميراث التي كانت تسودها روح الطغيان وشرعت على أنقاضها نظم جديدة راعت العدل وفرضت المساواة في حدودها الشرعية (٣).

وإذا كان جلة المكيين من كبار الصحابة أو البارزين في قبائل قريش قد نفروا بين يدي هذه الدعوة الاجتماعية أو في أعقابها خفافا أو ثقالا إلى المدينة محتذين حذو رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإذا كان رسول الله قد كره لهم بعد الفتح أن يعودوا إلى الاستيطان بها برا بالمدينة وقد آوتهم واخلاصا لأهلها وقد ناصروهم فان مكة بقيت رغم هذا غاصة بالكثير من سكانها الأصليين من بطون القبائل والنازحين اليها من العرب المجاورين والموالي المجلوبين ترعى التعاليم الجديدة في معاملاتها التجارية وتباشر أعمالها في الصناعات المحدودة التي عرفتها وتباشر ما تعودت زراعته من بساتينها في بعض أطراف مكة وضواحيها.

 

الناحية العلمية:

كانت مكة بحكم وضعها التجاري في عهد قريش مضطرة لضبط أعمالها التجارية فكان فيها بعض الكاتبين الذين يستطيعون أن يسجلوا أعمال التجارة التي تمتد شرقا وغربا بل نجد في التاريخ ما يدلنا على أن بعض نساء هذا العهد كن يكتبن فان السيدة حفصة بنت عمر زوج النبي (صلى الله عليه وآله) كانت تعرف الكتابة.

وعندما بدأ الوحي ينزل على النبي (صلى الله عليه وآله) في مكة كان النبي يحرص على ان يدونه بعض الكاتبين ما أمكنهم ذلك إلى جانب الاعتماد على الحافظة القوية التي يمتاز بها بعض صحابته رضوان الله عليهم.

لم تكن كتابة قوية ولا سريعة ولكنها مع هذا كانت كتابة صالحة للتدوين على أي مادة ميسورة من خشب أو عظم أو خزف أو جلد أو حجارة بل ربما كتبوا في بعض الأحيان على ورق بدليل أننا نقرأ في خبر اسلام عمر أن أخته وزوجها كانا يقرآن شيئا من القرآن في صحيفة معهما حين دخل عليهما.

إذن كانت مكة لعهد النبي (صلى الله عليه وآله) تعالج الكتابة في درجة تصلح للتدوين وان كان التدوين غير منقوط الحروف لأن الحروف لم تنقط إلا في عهد الحجاج وقد عني النبي بهذه الظاهرة وشجعها واصطحب بعض رجالها إلى المدينة ليواصلوا التدوين واشتدت عنايته بذلك في المدينة ففرض على من يعرف الكتابة من المكيين أسرى بدر أن يفتدي الرجل منهم نفسه بتعليم الكتابة لعشرة من المسلمين (4).

واستفادت مكة بعد الفتح من ثقافة القرآن ما هيأها للفهم الجديد فان كتب السيرة والمغازي ومدوني كتب الطبقات يحدثونا في أخبار علي ابن مسعود وابن عباس وأبي ذر الغفاري وابن عمر وأبي الدرداء أنهم كانوا يترددون إلى مكة بعد الفتح فنتبين من ملابسات هذا أن مكة كانت تستفيد من علومهم وتتوسع معارفها الجديدة بحكم هذه الاتصالات المستمرة خصوصا ونحن نعلم أن أصحاب هذه الأسماء كانوا يحتلون الدرجة العلمية الأولى بين صحابة رسول الله وقد كانوا يقولون عن بعض هذا النفر انه لو نزل به أهل الأرض لأصدرهم «بعلمه» وإذا أضفنا إلى هذا أن المكيين أنفسهم ظلوا قبيل وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) يترددون عليه في المدينة وأنهم كانوا ينزلون على من فيها من جلة المهاجرين فيجدون لديهم ما يروى غلتهم من العلم استطعنا أن نعرف إلى حد بعيد نوعا من أنواع الاستفادة العلمية التي كانت تعتمدها مكة فى عهدها هذا الذي نؤرخه.

ويحدثنا ابن هشام بعد هذا عن معاذ ابن جبل فيقول ان النبي (صلى الله عليه وآله) اختاره يوم الفتح للقضاء في مكة عندما ولى امارتها عتابا بن أسيد ونحن إذ لا نجهل كفاية معاذ ابن جبل وميزته العلمية والمامه الواسع نستطيع أن نتبين نوعا آخر من أنواع الاستفادة التي اعتمدتها مكة يومها في شأنها التعليمي وإذا كانت كتب التاريخ تجمع على ندب معاذ بن جبل لتعليم اليمن فليس في هذا ما يتنافى مع اقامته في مكة عقب الفتح مباشرة لينفع المكيين قبل ندبه الى اليمن ويضيف الطبري أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) اشرك معه هبيرة بن سبل الثّقفي ويقول ابن حجر في الاصابة ان هبيرة تولى مكة عام الفتح ولما رجع النبي (صلى الله عليه وآله) من الطائف عاد فولاها عتابا.

_______________

(١ و ٢ و ٣) أوضحت ذلك آيات متفرقة من القرآن الكريم.

(4) الروض الأنف ، شرح سيرة ابن هشام ج ٥ / ٢٤٥ تحقيق عبد الرحمن الوكيل.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).