المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
دفع الحقوق الشرعيّة من خمس و زكاة؛ تطهير للنفوس والأبدان الميول الخاصة بالانسان التكبر والثقة بالنفس لا يمكن أن يلتقيا تكنولوجيا تجفيف الأغذية (حفظ الأغذية بالتجفيف) معوقات الشخصية القوية / الأخلاق السيئة حفظ المواد الغذائية باستخدام المواد الحافظة الكيميائية الخلفية التاريخية للديزل الحيويHistorical Background of Biodiesel المفهوم العام الوقود الحيوي Bio fuel General الأحماض الدهنية Fatty Acid (FA) الدهون Lipids التوصيلية الكهربائية بوجود كلوريد الحديديك تاثير اليود كمشوب على التوصيلية الكهربائية للبوليمرات تأثيرالخصائص الفيزيائية للمشوبات على التوصيلية في البوليمرات المشوبة التوصيلية الكهربائية للبوليمرات {قل اندعوا من دون اللـه ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على‏ اعقابنا بعد اذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الارض حيران له اصحاب يدعونه الى الهدى ائتنا قل ان هدى اللـه هو الهدى‏ وامرنا لنسلم لرب العالمين}

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5745 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطاعة غنيمة الأكياس عند تفريط العجزة!  
  
1540   07:47 مساءً   التاريخ: 15-12-2020
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2، ص67-68
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-3-2022 1098
التاريخ: 4-2-2021 1403
التاريخ: 12-2-2021 1474
التاريخ: 27-9-2019 2013

قال (عليه السلام) : ( ان الله سبحانه جعل الطاعة غنيمة الأكياس عند تفريط العجزة )(1).

يظن كثير من الناس انهم عقلاء ، حكماء، مصيبون في اختياراتهم ، مع ان الواقع الفعلي لا يشهد لهم بذلك ، حيث شاهدوا ما حل بالغير ولم يتعظوا به ، بينما كان الاجدر بهم ، والأليق لهم ان يوظفوا ذلك الاخفاق نجاحا ، لو استثمروه ، وجعلوا منه وقودا للانطلاق نحو تصحيح المسيرة ، وتعديل السيرة.

فالدعوة إلى الاستفادة من الآخرين ، من خلال توفير الفرص ، وعدم تفويتها ، فإذا ضيع غيرك الفرصة فأدركها أنت ، وإلا لم تكن عاقلا ، إذ من خصائص العاقل التوقي والحذر ، وهذه الحياة مليئة بالفجائع والمصائب ، التي يتعرض لها الناس ، فما الموجب للانتظار؟!

ولا سيما وان الانسان سيفارق الدنيا فماذا اعد ، وكيف استعد لذلك ؟

مما يعني ان العاقل حقا هو : من يجعل اهمال غيره تحصيلا له ، عندما يعيد حساباته ، ويجدد قراءته لتصرفاته ، كي لا يصاب بغرور التصويب ، فإذا ما أفلح في محاولته التصحيحية هذه ، عد غانما وفائزا ، كونه اهتدى إلى مواقع الخلل واكتشفها ، فستر على نفسه ، ولم يشمت عدوه ، مع دلالة على رجحان العقل، وصواب الرأي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الأكياس : جمع الكيس وهو من له رأي وعقل ، العجزة : جمع العاجز.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) في واحات الحزام الأخضر
العتبة العباسية تحيي ذكرى ولادة السيدة المعصومة (عليها السلام) في مشاتل الكفيل
المجمع العلمي يطلق الورش التأهيلية لأساتذة الدورات القرآنية الصيفية في واسط
المجمع العلمي يطلق مشروع التطوير الصيفي لمراجعة القرآن الكريم وحفظه