المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

مفاهيم التلوث الثقافي لبيئة الطفل
11-12-2021
خصائص مقدم نشرة الاخبار في الراديو- البساطة والوضوح
21-9-2021
حرمة اكل البيض على المحرم جزاءه.
18-4-2016
الغبن في القانون المدني المصري
5-12-2017
معنى البداء
8-2-2020
Heterosis
17-5-2016


السكوت من مصاديق كتمان الحق  
  
2408   06:43 مساءً   التاريخ: 28-8-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 254-255
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-8-2020 2870
التاريخ: 20-9-2019 2134
التاريخ: 20-4-2022 2032
التاريخ: 6-10-2016 2585

السكوت في مواضع يجب فيها البيان قد يكون من مصاديق كتمان الحق ، وذلك يكون في موارد يحتاج الناس فيها بشدة إلى فهم الحقائق ويستطيع العلماء فيها ان يلبوا هذه الحاجة.

بعبارة اخرى : نشر الحقائق التي يعاني منها الناس لا يتوقف على السؤال ، وما يذهب إليه صاحب المنار من ان كتمان الحقائق يكون في مواضع السؤال ليس بصحيح .

خاصة وأن القرآن لا يتحدث عن كتمان الحقائق فحسب ، بل يتحدث في مواضع اخرى عن تبيين الحقائق ايضا ، وهذا يرد على اولئك الذين يلتزمون جانب الصمت أمام الانحرافات بحجة عدم وجود سائل يطرح عليهم سؤالا بشأن تلك الانحرافات . يقول سبحانه :

{وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ} [آل عمران: 187].

جدير بالذكر ان الهاء الناس بالمسائل الفرعية ، لصرف انظارهم عن المسائل الاساسية الحياتية نوع من كتمان الحقائق .

إذا لم يشمله فرضا تعبير " كتمان الحقائق" فهو مشمول حتما بملاك وفلسفة كتمان الحق .

2 – كتمان الحق في الاحاديث

حملت الاحاديث بشدة ايضا على كاتمي الحق ، فروي عن رسول الله (صلى الله عليه وله) قال : "من سئل عن علم يعلمه فكتم ألجم يوم القيامة بلجام من نار"(1).

ونعيد هنا القول أن ابتلاء الناس بمسألة والحاجة إلى بيانها يحل محل السؤال .

وبيان الحقائق في هذه الحالة واجب.

وسئل الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) :

" من شر خلق الله بعد إبليس وفرعون ؟

قال : العلماء إذا فسدوا ، هم المظهرون للأباطيل ، الكاتمون للحقائق ، وفيهم قال الله عز وجل : { أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} [البقرة : 159]

فقد روى عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وله) انه قال : " من كتم علما عن أهله ألجم يوم القيامة بلجام من نار".

وعن الحسن بن عمار قال : أتيت الزهري بعد ان ترك الحديث فألقيته على بابه فقلت : إن رأيت ان تحدثني فقال : او ما علمت اني تركت الحديث ، فقلت : إما ان تحدثني وإما ان احدثك ؟

فقال : حدثني الحكم بن عيينة عن نجم الجزار قال : سمعت علي بن ابي طالب (عليه السلام) يقول : "ما أخذ على اهل الجهل ان يتعلموا حتى اخذ على أهل العلم ان يعلموا".

قال : فأطرق برأسه مليا بعد ان سمع قولي ثم قال : اسمع لأحدثك ، فحدثني أربعين حديثا. (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تفسير مجمع البيان ، في تفسير الاية 160 – 159 من سورة البقرة.

2- تفسير ابو الفتوح الرازي ، وتفسير مجمع البيان عند تفسير الاية 187 من سورة آل عمران ، ومتن الحديث العلوي منقول عن نهج البلاغة الكلمات القصار ، رقم 478 .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.