المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

جاليو (غاليلو)
3-11-2015
الآفات النيماتودية التي تصيب البلارجونيوم
2023-07-25
Homeotic Genes
18-5-2016
السحل في الشوارع
12-8-2017
مبيت علي أمير المؤمنين (ع) في فراش الرسول الأعظم (ص).
2023-10-07
الإمام علي (عليه السلام) وخشونته في ذات الله
2024-03-04


الاثار السيئة لليمين الكاذبة  
  
2192   08:50 مساءً   التاريخ: 12-7-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص306-308
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-23 1230
التاريخ: 3-3-2022 2267
التاريخ: 13-4-2020 1805
التاريخ: 27-3-2021 2591

عن الامام الصادق (عليه السلام): (اليمين الغموس ينتظر بها اربعين ليلة).

وأيضاً قال : (اليمين الغموس التي توجب النار : الرجل يحلف على حق امرئ مسلم على حبس ماله).  

(اذا قال العبد : علم الله ، وكان كاذبا ، قال الله عز وجل : اما وجدت احداً تكذب عليه غيري؟   

وقال (عليه السلام) : (من قال : الله ليعلم ما لا يعلم، اهتز لذلك عرشه اعظاما له). (الكافي).

اقسام اليمين : اليمين اما من اجل الاثبات والتأكيد، او من اجل الالتزام بأمر في المستقبل.

اما اليمين من اجل اثبات وتأكيد مطلب او خبر فانها على اربعة اقسام : واجب ، ومستحب ، ومكروه ، وحرام.

القسم الواجب : فيما اذا توقف حفظ النفس او الكرامة له او لمسلم غيره، وهكذا حفظ المال الذي يجب حفظه على القسم ، اصبح القسم هنا واجباً ، حتى لو كان كذبا، نعم ، اذا كانت التورية ممكنة فالأحوط له عدم تركها، كما مضى في بحث الكذب.

القسم المستحب : فيما اذا توقف حفظ ماله او مال غيره من المسلمين وانقاذه من شر الظالم على القسم، ففي صورة ما اذا لم يكن المال واجب الحفظ ، ولم يكن قليلاً جدا (أقل من ثلاثين درهما) فإن القسم هنا مستحب.

في رواية ان زرارة قال للإمام الباقر (عليه السلام): (إنا نمر بالمال على العشارين فيطلبون منا ان نحلف لهم، ويخلون سبيلنا ولا يرضون منا إلا بذلك، فقال : (احلف لهم فهو احلى من التمر والزبد).  

اما اذا كان المال قليلاً، خصوصاً اذا كان اقل من ثلاثين درهما، فان ترك القسم مستحب، كما روي عن الامام الصادق (عليه السلام) أنه قال : (قال رسول الله (صلى الله عليه واله): من أجل الله ان يحلف به اعطاه الله خيرا مما ذهب منه).  

وقال أيضاً : (اذا ادعى عليك مالا ولم يكن له عليك، فاراد ان يحلفك، فان بلغ مقدار ثلاثين درهما فأعطه ولا تحلف، وان كان اكثر من ذلك فاحلف ولا تعطه).  

وقال رسول الله (صلى الله عليه واله): (من قدم غريما الى السلطان يستحلفه وهو يعلم انه يحلف، ثم تركه تعظيماً لله تعالى لم يرض الله تعالى له بمنزلة يوم القيامة الا منزلة ابراهيم خليل الرحمن).  




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.