المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفعل المجرد  
  
2928   03:40 مساءاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص27- 29
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / الفعل المجرد وأبوابه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015 93824
التاريخ: 17-02-2015 27486
التاريخ: 17-02-2015 4353
التاريخ: 17-02-2015 2929

 المجرد الثلاثي

اذا نظرنا الى المجرد الثلاثي في صيغة الماضي وجدنا له ثلاثة أوزان ؛ وذلك لأن فاءه متحركة بالفتح دائماً ، ولأن لامه متحركة بالفتح دائماً كذلك وتبقى عينه التي تتحرك بالفتح أو الضم او الكسر ، فتكون أوزانه على النحو التالي :ـ

1- فَعَلَ  =  نَصَرَ

2- فَعُلَ  = كَرُمَ

3- فَعِلَ  = فَرِحَ

اما اذا نظرنا الى صيغة الماضي مع المضارع فإننا نجد له اوزانا ستة ، يفيض في شرحها الصرفيون مما لا يهمنا في هذا الدرس التطبيقي ، ذلك لأن هذه الأوزان كلها سماعية ، أي لا تبتني على قياس معين ، ونكتفي بإدراجها على النحو التالي :

ص27

1- فَعَلَ يَفْعُلُ = نَصَرَ يَنْصُرُ – مَدّ يَمُدُّ – قال يقول – دَعَا يَدعُو .

2- فَعَلَ يَفعِلُ = ضَرَبَ يَضرِب – وَعَدَ يَعِدُ – باع يَبِيع – أتى يَأتِي .

3 – فَعَلَ يَفعَلُ = فَتَحَ يَفتَح – وَقَعَ يَقع – قَرَأ يَقرَأ .

4 – فَعِلَ يَفْعَلُ = فَرِحَ يَفْرَحُ – خاف يخافُ – بَقِيَ يَبْقىَ .

5 – فَعُلَ يَفعُلَ = كَرُمَ يَكرُمُ – حَسُنَ يَحْسُن – شَرُفَ يَشْرُفُ .

6 – فَعِلَ يَفعِلُ = حَسِبَ يَحسِبُ – وَرِثَ يَرِثُ .

ب – المجرد الرباعي

وليس لهذا الفعل إلا وزن واحد هو : فعلل ، مثل :

بَعْثَرَ – عَرْبَدَ – غَرْبَلَ – وَسْوَسَ – زَلزَلَ .

غير ان هناك اوزانا اخرى للرباعي يقول الصرفيون انها ملحقة بالوزن الأصلي (فعلل) ، وأشهر هذه الاوزان :

1- فَوْعَل = جَوْرَبَهُ أي البسه الجوارب .

2 – فَعْوَلَ = دَهْوَرَهُ أي جمعه وقذفه في هوة .

3 – فَيْعَلَ = بَيْطَرَ أي عالج الحيوان .

4 – فعْيَلَ = عَثْبَرَ أي أثار التراب .

5 – فَعْلى = سَلْقىَ أي استلقى على ظهره .

ص28

ومن المهم أن وزن " فعلل" الذي ينتمي اليه المجرد الرباعي وزن له اهمية خاصة ، إذ استعملته العرب في معانٍ كثيرة ، ونحن نحتاج اليه في عصرنا الحاضر عند استعمالنا أفعالا من ألفاظ الحضارة او عند النحت .

ومن المعاني التي يستعمل فيها هذا الوزن المعاني الاتية :

1 – الدلالة على المشابهة مثل : عَلقَمَ الطَعَامُ اي صار كالعلقم .

2 – الدلالة على أن الاسم المأخوذ منه آلة مثل : عَرجَنَ أي استعمل العرجون . ونستعمل ذلك كثيراً في الألفاظ الأجنبية ، مثل : تَلْفَنَ أي أستعمل (التليفون).

3 – الصيرورة ، مثل : لبنن أي صيره لبنانيا ، ونجلز اي صيره انجليزياً .

4 – النحت ، وهو أن ننحت من كلمتين أو اكثر كلمة واحدة تدل على معنى الكلام الكثير ، وذلك على النحو التالي :

أ – النحت من كلمتين مركبتين تركيباً اضافياً مثلما نحتوا من : عبد قيس = عَبقَسِي ، عبد شمس – عَبْشَمي . ويقولون : هو دَرْعَمِي أي متخرج في دار العلوم .

ب – النحت من جملة مثل : بسمل ، اي قال بسم الله .

حَوْقَلَ ، قال : لا حول ولا قوة الا بالله .

جَعْفَلَ ، قال : جعلني الله فداءك .

هذه اذن هي أوزان المجرد ثلاثيا ورباعياً ، وننتقل الى المزيد ، وقد ذكرنا أنه أيضا قسمان :

ص29




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم