المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة أثل


  

11273       01:57 صباحاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 3188
التاريخ: 10-1-2016 7958
التاريخ: 31-1-2016 8944
التاريخ: 22-11-2015 2144
التاريخ: 20-11-2015 8460
مصبا- الأثل : شجر عظيم لا ثمر له ، الواحدة أثلة ، وقد استعيرت الأثلة للعرض فقيل نحت أثلة فلان إذا عابه وتنقّصه ، وهو لا تنحت أثلته أي ليس به عيب ولا نقص.
مقا- الأثل : يدلّ على أصل الشي‌ء وتجمّعه. قال الخليل : الأثل شجر يشبه الطرفاء إلّا أنّه أعظم منه وأجود عودا منه ، تصنع منه الأقداح الجياد. أثّل تأثيلا : إذا كثر ماله وحسنت حاله. قال أبو عمرو : الأثال : المجد والمال. وأثلة كلّ شي‌ء أصله.
صحا- وقيل للأصل أثلة ، يقال فلان ينحت أثلتنا إذا قال في حسبه قبيحا. والتأثيل : التأصيل. يقال مجد مؤثّل وأثيل.
أسا- الأثلة : السمرة ، وقيل شجرة من العضاه طويلة مستقيمة الخشبة تعمل منها الأقداح والقصاع ، فوقعت مجازا في قولهم نحت أثلته ، ولفلان أثلة مال أي أصل مال.
أنّ السمرة : أجود عودا واستقامة من بين العضاه وليس فيها احسن من السمرة. والعضاه : كلّ شجر عظيم ذي شوك والواحدة عضاهة.
والتحقيق‌
وأمّا الأصل والحقيقة في هذه المادّة : فهي الأصالة ، واكثر استعماله في المعنويّات ، وهي قريبة من موادّ الأصل والأثّ والأسل ، ثمّ استعملت في كلّ شجر أصيل مستقيم لا يقصد منه إلّا أصله وعوده ، أو في السمرة خاصّة.
{وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} [سبأ : 16].
الأكل : الثمرة. والخمط من الثمرة : ما لا يلائم طعمه أو رائحته. والأثل عطف على أُكُلٍ اى وذواتي أثل وهي الأشجار القويّة بلا اثمار. ويمكن أن يكون بمعناه الحقيقي وهو أصل الشجر وأسفله ، إشارة الى جريان السيل العرم ، أي ولم تبق فيها إلّا اصول الأشجار المثمرة الملائمة وشي‌ء من السدر.
وهذا المعنى أنسب بسياق الآية الشريفة : من جهة جريان السيل ، وذكر الخمط في الأشجار الّتي لا تلائم أثمارها ، وذكر{ سِدْرٍ قَلِيلٍ }من الّتي تلائم ، ومن كونه معنى حقيقيّا كما قلنا.
وأمّا قرب الموادّ في كلمات- أصل ، أثل ، أسل : فيقال له الاشتقاق الأكبر.
وأمّا مفهوم التجمّع في التأثّل : فيستفاد من صيغة التفعّل ، أي المطاوعة للتأثيل.
_________________
 
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...