المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة ُأمّ‌


  

2033       01:54 صباحاً       التاريخ: 31-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2021 2051
التاريخ: 22-11-2015 34168
التاريخ: 10-12-2015 10196
التاريخ: 28-1-2016 2370
التاريخ: 22-10-2014 2422
مصبا - أمّه أمّا من باب قتل : قصده. وأمّمه وتأمّمه أيضا : قصده. وأمّه وأمّ به إمامة : صلّى به إماما. وأمّه : شجّه. والاسم آمّه بالمدّ اسم فاعل ، وبعض العرب يقول مأمومة ، لأنّ فيها معنى المفعوليّة في الأصل. وأمّ الشي‌ء : أصله. والأمّ : الوالدة. وقيل أصلها أمّهة ولهذا تجمع على امّهات. وأجيب بزيادة الهاء وأنّ الأصل أمّات. قال ابن جنّى : دعوى الزيادة أسهل من دعوى الحذف. والأمّي في كلام العرب الّذى لا يحسن الكتابة فقيل نسبة الى الأمّ لأنّ الكتابة مكتسبة ، فهو على ما ولدته أمّه من الجهل بالكتابة. والإمام الخليفة ، والإمام العالم المقتدى به ، والإمام من يؤتمّ به في الصلوة ، ويطلق على الذكر والأنثى. وجمع الامام أئمّة والأصل أأممة وزان أمثلة. وأمام الشي‌ء : مستقبله وهو ظرف ، ولذا قد يؤنّث على معنى الجهة.
مقا- أمّ : أصل واحد يتفرّع منه أربعة أبواب ، وهي : الأصل ، المرجع ، الجماعة ، الدين. وهذه الأربعة متقاربة. وبعد ذلك اصول ثلاثة ، وهي القامة ، الحين ، القصد. قال الخليل : كلّ شي‌ء يضمّ اليه ما سواه ممّا يليه فانّ العرب تسمّى ذلك الشي‌ء أمّا ، ومن ذلك امّ الرأس وهو الدماغ ، وأمّ القرى مكّة ، وكلّ مدينة هي أمّ ما حولها من القرى ، وأمّ القرآن فاتحة الكتاب ، وأمّ الكتاب ما في اللوح‌ مبدئه. {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ} [الزخرف : 4] - أي اللوح المحفوظ ، وذلك لكون العلوم كلّها منسوبة اليه ومتولّدة منه. وقيل لفاتحة الكتاب أمّ الكتاب ، لكونها مبدأ الكتاب. وقوله تعالى- {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ} [القارعة : 9] - أي مثواه النار ، فجعلها أمّا له- نحو {مَأْوَاكُمُ النَّارُ} [الحديد : 15]. والأمّة : كلّ جماعة يجمعهم أمر ما ، إمّا دين واحد أو زمان واحد أو مكان واحد ، سواء كان ذلك الأمر الجامع تسخيرا أو اختيارا. وادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ- أي حين ، وحقيقة ذلك بعد انقضاء أهل عصر أو أهل دين. والأمّ القصد المستقيم وهو التوجّه نحو مقصود- {آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} [المائدة : 2]. وقولهم- أمّه : شجّه. فحقيقته إنّما هو ان يصيب أمّ دماغه ، وذلك على حدّ ما يبنون من إصابة الجارحة لفظ فعلت منه ، وذلك نحو رأسته ورجلته وكبدته وبطنته إذا أصيب هذه الجوارح.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو القصد المخصوص ، أي القصد مع التوجّه الخاصّ اليه. وهذا المعنى محفوظ في جميع مشتقّاتها : أمّ- أمّة- إمام- أمام- إمّا- أمّا- أم.
_____________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول