المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بثّ‌


  

4517       04:25 مساءاً       التاريخ: 24-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 6/12/2022 2040
التاريخ: 22/12/2022 1281
التاريخ: 4-1-2023 1231
التاريخ: 18/9/2022 1533
التاريخ: 20-10-2014 2577
مصبا- بثّ اللّه الخلق بثّا من باب قتل : خلقهم. وبثّ الرجل الحديث : أذاعه ونشره ، وبثّ السلطان الجند في البلاد : نشرهم.
صحا- بثّ الخبر وأبثّه بمعنى ، أي نشره ، يقال أبثثتك سرّى : أي أظهرته لك ، وبثّثت الخبر شدّد للمبالغة فانبثّ أي انتشر.
مقا- بثّ : أصل واحد وهو تفريق الشي‌ء وإظهاره ، يقال بثّوا الخيل في الغارة ، وبثّ الصّياد كلابه على الصيد ، واللّه خلق الخلق وبثّهم في الأرض لمعاشهم ، وإذا بسط المتاع بنواحي البيت والدار فهو مبثوث- {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} [الغاشية : 16] - أي كثيرة متفرّقة. وبثثت التّمر والطعام : إذا قلّبته وألقيت بعضه على بعض ، وبثثت الحديث : نشرته. وأمّا البثّ من الحزن : فمن ذلك أيضا ، لأنّه شي‌ء يشتكى ويبثّ ويظهر- { إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ } [يوسف : 86].
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو النشر والتفريق ، وخصوصيّات هذا المعنى تختلف باختلاف الموارد والمصاديق ، فبثّ الجند : تفريق مجتمعهم في الأمكنة المختلفة. وبثّ الحديث : نشره بين الناس كتابة ورواية. وبثّ الحزن : إفشاؤه وإظهاره عن صدره. وبثّ العلم : نشر ما في صدره من العلم بالبيان والتبليغ والتأليف. وبثّ الفكر والخيال : في مقابل الطمأنينة والسكون ، وهو عبارة عن الاضطراب وتفرّق الحواسّ وعروض الأفكار المختلفة.
{ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ} [الشورى : 29].
أي نشرها وفرّقها فيهما ، وتأنيث الدابّة باعتبار النفس ، فتشمل جميع ما يدبّ من ذي نفس حيّة متحرّكة في الأرض أو في السماء.
{قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ } [يوسف : 86].
أي تفرّق خيالي واضطراب فكرى وسلب الطمأنينة والسكون عن نفسي ، فكأن نفسي مبثوثة.
{يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ} [القارعة : 4].
في الاضطراب والتحيّر وفقدان النظم والطمأنينة.
{وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} [الغاشية : 15 ، 16].
أي بسط متفرّقة ومنشورة كثيرة في مجالسها للجلوس والاستراحة.
{فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} [الواقعة : 6].
فتصير الجبال مبدّلة الى الهباء المنشور.
والفرق بين المنبثّ والمبثوث : أنّ المنبث اسم فاعل لازم بمعنى المتفرّق والمنتشر ، والمبثوث مفعول من المتعدّي بمعنى المنشور. وامّا الفرق بين النشر والبث : أنّ النشر هو البسط بعد القبض ، والظهور بعد أن لم يكن متجليّا. والبثّ هو التفريق. فيقال نشرت الرحمة والصحف والموتى ، ولا يقال بثّت هؤلاء.
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...