المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بسل‌


  

7816       04:04 مساءاً       التاريخ: 21-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016 13962
التاريخ: 29-1-2016 2333
التاريخ: 10-12-2015 3318
التاريخ: 11-12-2015 7064
التاريخ: 20-10-2014 9238
مقا- بسل : أصل واحد تتقارب فروعه ، وهو المنع والحبس. وذلك قول العرب للحرام بسل ، وكلّ شي‌ء امتنع فهو بسل. والبسالة : الشجاعة ، من هذا لأنّها الامتناع على القرن ومن هذا الباب قولهم : أبسلت الشي‌ء : أسلمته للهلكة. ومنه أبسلت ولدى : رهنته- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا} [الأنعام : 70].
مصبا- بسل بسالة مثل ضخم ضخامة : شجع ، فهو بسيل وباسل ، وأبسلته : رهنته- {أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا } [الأنعام : 70].
صحا- البسل : الحرام. والإبسال التحريم. والبسلة : أجرة الراقي (من يصنع الرقيّة) والبسالة : الشجاعة ، وقد بسل فهو باسل أي بطل ، وقوم بسل مثل بازل وبزل ، والمباسلة : المصاولة في الحرب. والبسيل : الكريه الوجه. وأبسلت فلانا : إذا أسلمته للهلكة ، فهو مبسل.
مفر- البسل- ضمّ الشي‌ء ومنعه. ولتضمنّه لمعنى الضمّ استعير لتقطيب الوجه ، فقيل هو باسل ومبتسل الوجه. ولتضمنّه لمعنى المنع قيل للمحرّم والمرتهن :
بسل. وقوله- {أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ} [الأنعام : 70] - أي تحرم الثواب ، والفرق بين الحرام والبسل : أنّ الحرام عامّ فيما كان ممنوعا منه بالحكم أو القهر ، والبسل هو الممنوع منه بالقهر- {أُولٰئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ}- أي حرّموا الثواب ، وفسّر بالارتهان- كما في- وإبسالي بنىّ بغير جرم.
لسا- بسل الرجل يبسل بسولا فهو باسل وتبسّل : عبس من الغضب أو الشجاعة. وبسّل فلان وجهه تبسيلا إذا كرّهه ، وتبسّل وجهه : كرهت مرآته وفظعت. والباسل : الأسد ، لكراهة منظره وقبحه. والمباسلة : المصاولة في الحرب. ولبن باسل : كريه الطعم حامض ، وكذلك النبيذ إذا اشتدّ وحمض. وأبسل نفسه للموت واستبسل : وطّن نفسه عليه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوقوع في مورد الضرر والخطر والهلاكة. ويدلّ عليه اتّفاقهم بأنّ معنى أبسلت من أفعل متعدّيا : هو التسليم للهلاكة والتوطين لها. وأنّ معنى المباسلة من فاعل لامتداد في فعل : وهو المصاولة في الحرب. ويقرب من هذا المعنى : الكراهة في الوجه ، فانّها في أثر الوقوع في مقابل الخطر والضرر ، وكذلك كراهة الطعم والحموضة والاشتداد ، فانّها من موارد الضرر بالنسبة اليها ، أي الى موضوعاتها من اللبن والنبيذ وأمثالهما. وكذلك الارتهان.
وأمّا الشجاعة : فهي مقيّدة بالقيد المذكور لا مطلقا ، كما في المتهوّر.
وأمّا الحرمة والمنع : فلا يخفى التناسب بينها وبين مورد الضرر.
فهذه الحيثيّة مأخوذة في جميع مشتقّات المادّة.
{أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ } [الأنعام : 70].
{وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ} [الأنعام : 70].
أي اسلموا الى الهلاكة والعذاب بسبب ما كسبوا من الأعمال القبيحة المحرّمة.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....