المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كسل‌


  

8399       10:59 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-7-2022 1674
التاريخ: 19-11-2015 10861
التاريخ: 13-11-2014 4698
التاريخ: 16/11/2022 1704
التاريخ: 20-10-2014 21334
مصبا- كسل كسلا فهو كسل من باب تعب وكسلان أيضا ، وامرأة كسلة وكسلى ، والجمع كسالى بضمّ الكاف وفتحها. وأكسل المجامع : إذا لم ينزل ضعفا أو غيره.
مقا- كسل : أصل صحيح وهو التثاقل عن الشي‌ء والقعود عن إتمامه أو عنه. من ذلك الكسل. والإكسال : أن يخالط الرجل أهله ولا ينزل. ويقال ذلك في فحل الإبل أيضا.
التهذيب 10/ 60- قال الليث : الكسل : التثاقل عمّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه. والفعل : كسل يكسل كسلا. ويقال : فلان لا تكسله المكاسل : وجوه الكسل. وامرأة مكسال ، وهي الّتى لا تكاد تبرح مجلسها. والمكسل : وترقوس الندّاف إذا خلع منها.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إظهار ضعف وفتور وإن كان بتخيّل أو تكلّف ، فالنظر فيها الى ظهور الفتور من حيث هو.
والفتور هو حصول حالة السكون والضعف بعد الحدّة والشدّة.
وأمّا التثاقل والقعود عن الشي‌ء : فمن آثار الكسل.
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ} [النساء : 142]. {وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى وَلَا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة : 54] الآية الاولى في مورد المنافقين. والثانية في مورد المتظاهرين بالايمان.
وعناوين النفاق والخدعة والرياء والكره : تناسب مفهوم إظهار الضعف والفتور والتظاهر والتكلّف.
ويدلّ على هذا المعنى : توبيخهم بالكسل ، والتوبيخ والذمّ انّما هو في قبال الأعمال الاختياريّة ، لا في حالات وصفات طبيعيّة واقعيّة ، كما في ضعف البدن ومرض فيه ونقص في الجوارح أو جراحة فيها.
ولا يخفى أنّ منشأ الكسل هو ضعف الايمان والاعتقاد باللّه تعالى ، وعدم حصول اليقين والاطمينان بالجزاء والبعث وعوالم ما وراء المادّة ، والكفر الباطني بالحياة الآخرة والسعادة الروحانيّة الحقيقيّة.
وكلّما اشتدّ ضعف الايمان : إزداد الكسل والتواني في العمل بالوظائف الدينيّة والتكاليف الإلهيّة ، وليس الكسل مخصوصا بالمنافقين وأمثالهم ، بل بمن ضعف إيمانه وتعلّقه وشوقه وحبّه في اللّه والى اللّه ، كلّ بحسب مرتبته ودرجة ضعفه ، فالكسل هو الميزان القاطع للضعف.
وأمّا تقييد الكسل بالصلاة : فانّ الصلوة هو المظهر الأتمّ للارتباط وإظهار العبوديّة والتعظيم والخشوع ، وهو معراج المؤمن الى اللّه المتعال ، فإذا ضعف الايمان : يظهر أثره أوّلا في هذه العبادة الرابطة بصورة الكسل ، أي عدم الإقبال والشوق والحرارة.
وأمّا التعبير بقوله تعالى- وإذا قاموا ، ولا يأتون : فانّ أثر الشوق والتعظيم والتوجّه إنّما يظهر في مرحلة الحركة اليها وفي مقدّماتها.
وأمّا إختلاف التعبير : فانّ القيام يناسب النفاق ، والمنافق يظهر الايمان قولا وعملا ، وهو في اجتماع المؤمنين وفي مجامعهم وصفوفهم. بخلاف‌ المخالفين المتظاهرين بالفسق والعناد والخلاف ، فهم يأتون المساجد والصلوة كرها منهم.
____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
علي الفتلاوي
المياه الجوفية Ground water والأشكال الأرضية الناجمة عنها
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعرج، تحرير، السباحة،...
أنور غني الموسوي
التقييم العرضي للحديث
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: بكم، العجز، طريق،...
نجم الحجامي
الإعلام اليهودي الأموي في محاربة الامام علي (عليه...
علي الفتلاوي
كيفية تكوين مياه البحار والمحيطات
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، الألواح، تدور في...
أنور غني الموسوي
صحة سند ومتن حديث من جلس مجلسا يحيي فيه امرنا
حامد محل العطافي
العصور الأدبية
السيد رياض الفاضلي
من وجوه النجف واعلام الإماميّة
د. فاضل حسن شريف
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 196)
الشيخ أحمد الساعدي
شذرات من دولة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسن الهاشمي
سايكلوجيا الذات بين نخب الحياة وسكرة الموت
السيد رياض الفاضلي
التقدّم بغير الحقّ تخلّف