المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03


معنى كلمة بدء‌


  

4384       05:17 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 5649
التاريخ: 15-12-2015 2466
التاريخ: 19-1-2022 1527
التاريخ: 4-06-2015 6601
التاريخ: 8-06-2015 4726
مقا- بدأ : من افتتاح الشي‌ء ، يقال بدأت بالأمر وابتدأت ، من الابتداء.
ويقال للأمر العجب بدأ : كأنّه من عجبه يبدء به. ويقال للسيّد البدء : لانّه يبدء بذكره. وتقول أبدأت من أرض الى اخرى أبدء إبداء : إذا خرجت منها الى غيرها.
والبدأة النصيب ، وهو من هذا أيضا لأنّ كلّ ذي نصيب فهو يبدأ بذكره دون غيره.
مصبا- وبدأت الشي‌ء وبالشي‌ء أبدأ بدءا وابتدأت به  : قدّمته ، وأبدأت لغة. والبداءة  : اسم منه. والبداية عامّي. والبدءة : الابتداء ، يقال فلان بدء قومه  : إذا كان سيّدهم ومقدّمهم ، وبدء اللّه الخلق وأبدأهم بالألف : خلقهم. وبدء البئر : احتفرها. والبدي‌ء  : الأمر العجيب. وبدء الشي‌ء  : حدث ، وأبدأته  : أحدثته.
كليا- بدأ الشي‌ء وأبدءه : أنشأه واخترعه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة  : هو الابتداء والافتتاح ، وبهذا اللحاظ يطلق على كلّ مبدأ ومفتتح ، فالبدئ  : الأمل العجيب الّذى لا سابقة له فهو مبتدأ في موضوعه ، ومثله إذا كانت بمعنى الحدوث إذا لم يكن مسبوقا بغيره ، وكذلك الإنشاء والاختراع من دون سابقة ، ومنه حفر البئر أي إيجادها وإنشاؤها. والإبداء هو البدء بتفاوت الصيغة ، فانّ صيغة الإفعال كما سبق للدلالة على ظهور الفعل منتسبا الى الفاعل في قبال صيغة التفعيل.
{فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ} [يوسف : 76]...- {وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [التوبة : 13] - أي الشروع والابتداء.
{كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ} [العنكبوت : 20]...- {كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ } [الأعراف : 29] ...- {إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } [يونس : 4] أي الإنشاء والاختراع والابتداء بإيجادهم.
وأمّا معنى الظهور : فهو من البدوّ ، والظاهر أنّ النصيب والجدر والبثث مأخوذة من هذه المادّة ، فراجعها.
{إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ} [يونس : 4].
أي من يكون قيام الإنشاء والإعادة به ، فهو ينشئ الخلق ، ثمّ يعيده في المرتبة الثانية.
وفي لسا- بدء  : في أسماء اللّه عزّ وجلّ  : المبدئ ، هو الّذى أنشأ الأشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال.
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . - كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول