المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بهل‌


  

5642       03:27 مساءاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2685
التاريخ: 19-2-2022 1671
التاريخ: 21/11/2022 1095
التاريخ: 19-11-2015 7975
التاريخ: 14-12-2015 15013
مصبا- بهله بهلا من باب نفع : لعنه ، واسم الفاعل باهل ، والأنثى باهلة ، وباهله مباهلة : لعن كلّ منهما الآخر ، وابتهل الى اللّه تعالى : ضرع اليه.
مقا- بهل : اصول ثلاثة : أحدها التخلية ، والثاني جنس من الدعاء ، والثالث قلّة في الماء. فأمّا الأوّل فيقولون بهلته إذا خلّيته وإرادته ، ومن ذلك الناقة الباهل. وأمّا الآخر : فالابتهال والتضرّع في الدعاء ، والمباهلة يرجع الى هذا ، فإنّ المتباهلين يدعو كلّ واحد منهما على صاحبه. والثالث : الماء القليل.
أسا- أبهل الناقة : تركها عن الحلب ، وناقة باهل : غير مصرورة يحلبها من‌ شاء ، وأبهل الوالي الرعيّة واستبلهم : تركهم. يركبون ما شاء والا يأخذ على أيديهم.
وأبهل عبده : خلّاه وإرادته ، ومنه بهله : لعنه ، وعليه بهلة اللّه ، وباهلت فلانا مباهلة إذا دعوتما باللعن على الظالم منكما ، ويتاهلا وابتهلا : التعنا. وهو بهلول وهم بهاليل وهو الحيّ الكريم. ورجل باهل : متردّد بغير عمل. وراع باهل : يمشى بلا عصا. وابتهل الى اللّه : تضرّع واجتهد في الدعاء.
صحا- البهل : اليسير ، والقليل من المال ، واللعن. ويقال بهلته وأبهلته إذا خليته وإرادته. والمباهلة : الملاعنة. والابتهال : التضرّع ويقال في- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ} [آل عمران : 61] : أي نخلّص في الدعاء. والبهلول : الضحّاك.
مفر- أصل البهل كون الشي‌ء غير مراعى. والباهل : البعير المخلّي عن قيده أو عن سمة أو المخلّى ضرعها عن صرار. والابتهال في الدعاء التضرّع والاسترسال فيه ، ومن فسّر الابتهال باللعن : فلأجل أنّ الاسترسال في هذا المكان لأجل اللعن.
والتحقيق‌
أنّ الذي يظهر من تحقيق موارد استعمال هذه المادّة : أنّ الأصل الواحد فيها هو التخلية والترك. وكذلك الابتهال بمعنى التضرّع : فانّه في صورة طرد النفس وتركها والتوجّه الى اللّه المتعال. وهذا هو الفارق بين الابتهال والتضرّع ، وتستعمل بحرف الى إذا كانت بمعنى التضرّع. وأمّا الماء القليل : فكأنّه بمناسبة كونه مخلّى ومتروكا.
فالتخلية والترك محفوظة في جميع موارد استعمال هذه المادّة.
والفرق بين البهل واللعن : أنّ اللعن مفهومه الطرد ، والبهل كما ذكرنا عبارة عن التخلية والاسترسال. واللعن فيه مفهوم المبغوضيّة ، بخلاف البهل فهو أعمّ.
{ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } [آل عمران : 61] 61.
أي نختار ترك التمايلات الشخصيّة والتوجّهات النفسانيّة ونتوجّه الى اللّه‌ المتعال متضرّعا ونطلب في تلك الحالة الخالصة الصافية ، اللعنة من اللّه على الكاذبين.
فحقيقة هذه الجملة : الدعاء على الكاذب ببعده عن رحمة اللّه وعن قربه ، في حال التضرّع والابتهال والتوجّه التامّ.
فظهر أنّ الابتهال في الآية الشريفة : بمعنى تخلية النفس وتركها ليحصل الخلوص والتوجّه التامّ حتّى يطلب اللعن للكاذب ، وليس بمعنى اللعن أو غيره كما في بعض التفاسير.
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...