المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عيل


  

10014       11:24 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 7908
التاريخ: 12/12/2022 1058
التاريخ: 9-12-2015 8648
التاريخ: 8-06-2015 15422
التاريخ: 1-2-2016 2457
مقا- عيل : ليس فيه إلّا ما هو منقلب عن واو . العيلة : الفاقة والحاجة ، يقال عال يعيل عيلة ، إذا احتاج ، وفي الحديث- ما عال مقتصد.
مصبا- العيلة بالفتح : الفقر ، وهي مصدر عال يعيل من باب سار ، فهو عائل ، والجمع عالة ، وهو في تقدير فعلة مثل كافر وكفرة. وعيلان : اسم رجل.
الاشتقاق 265- قبائل قيس بن عيلان : فعلان من قولهم عال يعيل ، إذا افتقر ، بل كان عيلان فقيرا فكان يسأل أخاه إلياس ، فقال له : إنّما انت عيال عليّ ، فسمّى عيلان.
لسا- عال عيلا وعيلة وعيولا وعيولا ومعيلا : افتقر. والعيّل : الفقير ، وكذلك العائل. وفي الحديث- وترى العالة رؤوس الناس- العالة : الفقراء ، جمع عائل. وعيال الرجل وعيّله : الّذين يتكفّل بهم ويعولهم. ورجل معيل : ذو عيال ، وواحد العيال عيّل ، ويجمع عيائل. وقيل : عيّلهم : صيّرهم عيالا. ابن سيده : عال الرجل أعال وأعيل وعيّل : كلّه كثر عياله ، فهو معيل ، والمرأة معيلة ، وقال الأخفش : صار ذا عيال. والعيل : جمع العائل وهو المتكبّر والمتبختر. وعال في مشيه يعيل عيلا وهو عيّال ، وتعيّل : تبختر وتمايل واختال. وعال الميزان يعيل : جار ، وقيل زاد.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل العول ، وسبق أنّ العول عبارة عن استيلاء في استعلاء ، فالعيلة عبارة عن صيرورة تحت استيلاء واستعلاء ، ومن آثاره الافتقار والفاقة والحاجة ، وهذا بمناسبة الياء الدالّ على الانكسار.
وأمّا مفاهيم- التجبّر والتبختر والاختيال والتكبّر والتكفّل : فانّما هي من تشابه اللغتين في بعض مشتقّاتهما واختلاط والمفهومين لهما.
فالأصل في هذه المادّة : هو الافتقار وصيرورة تحت تكفّل.
{وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى} [الضحى : 7، 8].
{ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} [التوبة : 28] .
ومقابلة المادّة بالغنى : يدلّ على ما ذكر من الأصل وهو الكون تحت استيلاء ويلازمه الفاقة والحاجة.
والعائل مشترك فيما بين الو أو يّ واليائيّ ، والأصل عايل وعاول ، والمقابلة بالغنى يؤيّد كونه من اليائيّ ، مضافا الى أنّ رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) لم يكن قبل ذا عيال ، بل كان تحت تكفّل جدّه وعمّه.
وفي الآيتين الكريمتين دلالة على أنّ اللّه تعالى يغنى من أطاعه وعمل بوظائفه الإلهيّة وأخلص للّه تعالى.
__________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول