المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

كيف يمكن تعيين موضع برج جرم في السماء؟
26-2-2022
عالم البرزخ
28-09-2014
عيوب الخط ومشكلاته ومحاولات اصلاحه
27-7-2016
Species
29-7-2021
المعرفة وأقسامها
15-8-2020
حكم أخذ الأجرة على الاذان.
12-1-2016


باحث يناقش سينمائية التصوير في دعاء الجوشن الصغير


  

1212       11:36 صباحاً       التاريخ: 2023-07-10              المصدر: alkafeel.net
قدّم الباحث في المديريّة العامة للتربية في كربلاء المقدّسة م. د. عبد الستار جبار عطية، دراسةً تحليليّة بعنوان (سينمائية التصوير في دعاء الجوشن الصغير). وألقى عطية بحثه ضمن فعّاليات المؤتمر العلمي الموسوم بـ (الصادق والكاظم عليهما السلام صادقا آل محمد)، الذي يشرف عليه قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية ومركز الصادقين وجمعية العميد العلمية والفكرية، ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الأوّل الذي تقيمه الأمانة العامة للعتبة العبّاسية المقدّسة. ويُقام أسبوع الإمامة الدولي الأوّل تحت شعار (النبوّة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (الإمامة نظام الأمّة). وتقوم الدراسة على إجراءٍ تحليليّ لدعاء الجوشن الصغير المرويّ عن الإمام الكاظم(عليه السلام) عن آبائه في ضوء التقنيات السينمائية، إذ تتشكّل محاورها انطلاقاً من تحليل نصوص الدعاء ورصد جوانب من قيمِهِ الجمالية، عبر إبراز ملامح تعبيرية جمالية تقترب من السينما في تحفيز خيال المتلقّي، وتشكيل أنماط صوريّة أدبية ذهنيّة عنده، تحمل كثيرًا من خصائص الدراما الحديثة وتصنع الأثر الذي تخلقه مشاهدُ سينمائية ما في خيال المتلقّي، من حيث تقريب الصورة وصناعة أبعادها وزمكانها وفضاءاتها المختلفة. ومدّ الباحث جسور الوصل بين السينما واللغة الأدبية بتعبيراتها المختلفة، بغية الكشف عن ثيمة راكزة في هذا الدعاء المبارك، وهي طبيعته المشهديّة التي تشكّل في خيال المتلقّي مشاهد درامية سينمائيّة، وجاءت الدراسة لتقرّب اللغة الأدبية وطبيعتها المجازية وقابلياتها التأويلية، وقدراتها على صياغة احتمالات صورية لدى المتلقّي، منها المبنى التصويري السينمائي بتقنياته وآليّاته المختلفة. وذكر في بحثه أن الدراسة تستجلي انطلاقاً من افتراض مجازي يتشكّل عليه مسار البحث، يقــوم هـذا الافتراض على أنّ النـاصّ أو المنشئ أو المؤلّف مخرج، وأنّ عينه كاميرا تقوم على رصد زوايا التصوير التي تنسجم مع الموقف المراد تصويره.
وجاءت الدراسة على تمهيدٍ وخمسة محاور هي: حجوم اللقطات، حركات الكاميرا، زوايا التصوير، تسريع المشهد، وازدواجية المشهد المونتاج، وحاولت الكشف عن آليّات بناء النصّ الدعائي وأبعاده المؤثرة في المتلقّي، انطلاقاً من مسارات التحليل النصّي الذي تقوم عليه.


Untitled Document
حامد محل العطافي
الطرق المختلفة في حبّ الأطفال / الوفاء بالوعد
مجاهد منعثر الخفاجي
قراءة في كتاب أضواء تاريخية على مدينة الناصرية
الشيخ أحمد الساعدي
قبس من فكر علمائنا حول الانتظار المهدوي رؤية شاملة
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 5) (ولا تقربوا الفواحش)
السيد رياض الفاضلي
مراكز إشعاع القيم العليا
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... الرزق الحلال... آثاره بركاته...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية عن الفاحشة (ح 4) (ولا تقربوا الزنى انه كان...
السيد رياض الفاضلي
من دروس المكارم
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 2)
حسن الهاشمي
أقلل من الذنوب يسهل عليك الموت
حامد محل العطافي
الطفولة
عبد الخالق الفلاح
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
منتظر جعفر الموسوي
تقلبات اسعار الدولار في العراق (مفهومها واسبابها...
د. فاضل حسن شريف
كلمة مكررة في آية قرآنية (المحيض) (ح 1)