المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Vowels POOL, PULL
2024-03-23
تأثير الأحزاب السياسية في مصر على مشاركة المرأة سياسيا
26-3-2017
معنى كلمة سلق‌
18-11-2015
ترسيخ الإيمان والعقيدة بالدين / تعليم القرآن
2024-08-10
Mean-Value Property
24-5-2018
اعتذار علي (عليه السلام)
11-7-2017


الشيخ هادي بن المهدي السبزواري  
  
2042   11:06 صباحاً   التاريخ: 13-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 234​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الشيخ هادي بن المهدي السبزواري المتخلص باسرار ولد سنة 1212 وتوفي 28 جمادى الأولى سنة 1289 ودفن خارج سبزوار جنب الطريق الذاهب إلى مشهد الرضا وبني علىقبره قبة بناها الميرزا يوسف ابن الميرزا حسن مستوفي الممالك الذي صار صدرا أعظملناصر الدين شاة القاجاري.

الحكيم الفيلسوف العارف الورع الفقيه الزاهد الشاعر بالعربية والفارسية كان أبوه تاجرا وملاكا في سبزوار ولما بلغ المترجم الحادية والعشرين من عمره رغب في طلب العلم وكان متميزا في العلوم الغريبة والسطوح الفقهية فعزم على الحج وجاء إلى أصفهان وكانت دار العلم فبقي فيها شهرا يحضر درس الكلباسي والشيخ محمد تقي صاحب الحاشية فاستهوته حلقات الدروس وعدل عن الذهاب إلى الحج فحضر على الآخوند ملا إسماعيل وعلى المولى علي النوري وظل على ذلك نحوا من ثماني سنين إلى سنة 1240 حيث جاء الشيخ احمد الأحسائي إلى أصفهان فحضر درسه.

ولما توجه ملا إسماعيل إلى طهرانسنة 1242 ذهب المترجم إلى خراسان وأقام في المشهد في مدرسة حاجي حسن وجعل يباحث في العلوم العقلية والنقلية وفي أواخر سلطنة فتح علي سافر إلى الحج وفي رجوعه ذهب إلى كرمان فبقي فيها نحو سنة وبعد الرجوع من مكة بقي عشر سنوات في المشهدفي زمان سلطنة محمد شاة يباحث في المعقول والمنقول، وله تلامذة مجتهدون أصحاب فتوى وقضاء في المشهد وسبزوار. وكان له يد في علم الطب وينقل أنه أيام اقامته في كرمان كان مشغولا بالرياضة.

وقال السيد صالح الشهرساني نزيل طهران:
في الحقيقة أن المترجم قد أنشأ في سبزوار وبمدرسة الفصيحية التي كان يدرس فيها والتي يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1126 أكبر كلية للفلسفة والحكمة والمنطق في ذلك القرن حيث تخرج منها وعلى يد المترجم عدد لا يستهان به في المتضلعين في هذه العلوم. كما أن داره البسيطة المتواضعة كانت تعج دوما بالوافدين عليه من مختلف الجهات لارتشاف العلم منه.
وقد زاره فيها الشاة ناصر الدين شاة القاجاري يوم أول صفر 1284 عند مروره بسبزوار في طريقه لزيارة مرقد الإمام الرضا ع في المشهد وتناول معه طعام الغداء المؤلف من الثريد في غرفته المبنية من اللبن الطوب.
وقال في تتمة أمل الآمل: أستاذ العصر وفيلسوف الزمان حكيم إلهي متاله إشراقي انتهت إليه حكمة الاشراق في عصرنا وكان الرحلة فيها واليه تشد الرحال أفاضل الرجال. كان معروفا بالزهد والورع لا يترك القيام بالثلث الأخير من الليل للتهجد والتنفل وله المواظبةعلى السنن وإقامة عزاء الحسين ع والدقة التامة في اخراج زكاة غلته وأداء خمس فاضل مؤونته وبالجملة كان في الطريقة المستقيمة لم يعز إليه شئ ابدا بل كان للناس الوثوق والاعتقاد التام فيه يعدونه من العلماء الربانيين والصالحين الزاهدين كان له مزرعة يتعيش بها هو وعياله بالاقتصاد وكان قد رتب أوقاته بالليل والنهار ترتيبا صحيحا وكان له مجلس درس عال يحضره جمع من الأفاضل غير أن بعض تلامذته لم يخرج على منهاجه في التشرع وكان هو على منهاج أستاذه العالم الرباني المتأله المولى علي النوي بأصفهان.

مؤلفاته :

1- حاشية على كتاب المثنوي المعروف بشرح المثنوي.

2- منظومة في الحكمة مشهورة مطبوعة مع شرحها ومنفردة.

3- اللآلي منظومة عربية في المنطق وشرحها .

4- شرح دعاء الجوشن الكبير.

5- شرح دعاء الصباح .

6 -اسرار الحكم .

7- حواشي الاسفار .

8- حواشي شواهد الربوبية .

9- حواشي مفتاح الغيب .

10- ديوان شعره الفارسي المعروف بديوان اسرار.

هذه مؤلفاته المطبوعة والتي لم تطبع هي:

11- منظومة في الفقه وشرحها عليها.

12- اسرار العبادة في الفقه .

13- الرحيق في علم البديع.

14- حاشية على المبدأ والمعاد لملا صدرا.

15- المقباس في المسائل الفقهية منظومة.

16- أجوبة المسائل المشكلة .

17- كتاب في الحكمة.

18- حاشية على شرح ألفية ابن مالك في النحو للسيوطي.

19- المحاكمات في الرد على الشيخية .

20- راح الأفراح في علم البديع .

21- مطلع الشمس في معرفة النفس ومعرفة الحق وفيه شرح العينية لابن سينا.

وقال السيد صالح الشهرستاني متحدثا عن مؤلفيه اللآلئ وغرر الفوائد:
للمترجم بعض الشروح والحواشي التي تفسر الغاز وغوامض هاتين المنظومتين وقد قام كثير من العلماء والحكماء في عصر المترجم وبعد وفاته بشرح المنظومتين والتعليق عليهما ورفع الغموض عن كثير من خفاياهما في كتب ورسائل أكثرها مطبوعة أ فيض الباري في اصلاح منظومة السبزواري للسيد هبة الدين الحسيني الشهرستاني المعاصر وهي مجموعة شعرية طبعت في بغداد قبل 30 سنة أراد بها الناظم اصلاح بعض ما اخذه على السبزواري من الناحية الأدبية ورفع الغموض عن كثير من معانيها ب منظومة للحاج الشيخ محمد حسين الأصفهاني النجفي في نفس الموضوع خطية توجد نسختها في النجفولم يوفق الناظم إلى اتمامها حيث وافته المنية ج حاشية على منظومة السبزواري للشيخ محمد بن معصوم على الهيدجي الزنجاني المتوفى بطهران سنة 1346 وقد طبعت في 432 صفحة منها 79 صفحة في شرح منظومة اللآلي والباقي في شرح غرر الفرائد د درر الفرائد في شرح غرر الفرائد للعلامة السيد ميرزا محمد حسين الشهرستاني المرعشيالمتوفى سنة 1315 هـ، حاشية المنظومة للشيخ الحاج محمد تقي الآملي طبعت فيطهران وحاشية الميرزا مهدي الآشتياني طبع قسم منها بطهران ز شرح السيد حق اليقينالخراساني.
إلى غيرها من الشروح والتعاليق.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)