أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
3002
التاريخ: 1-2-2016
4243
التاريخ: 13-11-2014
2332
التاريخ: 2024-09-01
364
|
مقا- سلق : كلمات متبائنة لا تكاد تجمع منها كلمتان في قياس واحد ، وربّك يفعل ما يشاء وينطق خلقه كيف أراد ، فالسلق : المطمئنّ من الأرض. والسلقة : الذئبة. وسلق : صاح. والسليقة : الطبيعة. والسليقة : أثر النسع في جنب البعير.
وسلوق : بلد. والتسلّق على الحائط : التورّد عليه إلى الدار. والسليق : ما تحاتّ من الشجر. والسلاق : تقشّر جلد اللسان. وسلقت المزادة إذا دهّنتها. والسلق : أن تدخل إحدى عروتي الجوالق في الاخرى ثمّ تثنيها مرّة اخرى.
مصبا- السلق : نبات معروف. والسلق : اسم للذئب ، والسلقة : الذئبة.
وسلقت الشاة سلقا من باب قتل : نحّيت شعرها بالماء الحميم. وسلقت البقل : طبخته بالماء بحتا ، وهكذا البيض يطبخ في قشره بالماء. وسلق الرجل امرأته : ألقاها على قفاها للمباضعة. وسلقه بلسانه : خاطبه بما يكره.
مفر- السلق : بسط بقهر إمّا باليد أو باللسان. والتسلّق على الحائط منه.
والسليقة : خبز مرقّق ، وجمعها سلائق.
صحا- السلق : القاع الصفصف ، وجمعه سلقان ، وكذلك السملق بزيادة الميم. وطعنته فسلقته : إذا ألقيته على ظهره ، وربّما قالوا : سلقيته سلقاء ، يزيدون فيه الياء. واسلنقي الرجل : إذا نام على ظهره. وسلقه بالكلام سلقا : آذاه وهو شدّة القول باللسان. والمسلاق : الخطيب البليغ ، وكذلك السلّاق.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إخضاع بقهر وشدّة ، وهذا المعنى تختلف خصوصيّاته باختلاف الموارد ، وهذه القيود لازم أن تلاحظ في كلّ مورد منها.
فالخطيب سلّاق إذا أخضع الناس وأسكتهم بقهر بيانه وشدة كلامه ، والاسلنقاء هو الاستقرار على قفاه بالخضوع مقهورا. والسليقة : عبارة عن طبيعة خاضعة مقهورة متحصّلة ثانويّة. والقاع : إذا كانت منبسطة خاضعة بالقهر ، وهكذا في الخبز المرقّق وغيره.
ولعلّ اطلاق السلق على الذئب : باعتبار كونه مخضعا قاهرا في حملته. وعلى الصيحة إذا كانت قاهرة. وعلى الطبيخ إذا كان منبسطا مقهورا.
{فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ} [الأحزاب : 19].
أي أخضعوكم قاهرين وحملوا عليكم بألسنتهم الحديدة. يراد إنّهم إذا أمنوا من شرور الأعداء : ظهر ما في قلوبهم من البغضاء وحبّ الدنيا.
______________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|