المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ابن الخياط الأندلسي  
  
1994   11:20 صباحاً   التاريخ: 7-2-2018
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص505-506
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-7-2019 1579
التاريخ: 30-12-2015 3303
التاريخ: 29-12-2015 4989
التاريخ: 17-6-2017 9318

 

هو أبو بكر يحيى بن أحمد بن الخيّاط الأندلسيّ، ولد نحو سنة 368 ه‍ (٩٧٨-٩٧٩ م) . و هو من تلاميذ مسلمة بن أحمد المرحيطي (المجريطي- المدريدي) ، تلقّى عليه علم العدد و الهندسة ثمّ مال إلى علم أحكام النجوم و برع فيه و اشتهر. و كان متّصلا بالخليفة سليمان المستعين و بالمأمون القاسم بن حمّود بن ذي النون (1). و كانت وفاة ابن الخيّاط الأندلسيّ سنة 44٧ ه‍ (1055-1056) في طليطلة.

كان ابن الخيّاط الأندلسي بارعا في الهندسة و الفلك و في الطّبّ دقيق العلاج، كما كان أيضا بارعا في النحو و أديبا شاعرا.

مختارات من شعره:

قال ابن الخيّاط الأندلسيّ في الشكوى:

لم يخل من نوب الزمان أديب... كلاّ فشأن النائبات عجيبُ (2)

و غضارة الأيام تأبى أن يرى... فيها لأبناء الذكاء نصيب (3)

و كذاك من صحب الليالي طالبا... جدّا و فهما، فاته المطلوب(4)

و قال في بخيل:

لا تكوننّ مبرما (5) و عسوفا... سله أدماً، و خلّ عنك الرغيفا (6)

أكرم الخبز بالصّيانة حتّى ... جعل الكعك للبنات شنوفا (7)

_______________________

١) كان الخليفة سليمان المستعين و المستبد القاسم بن حمّود في أيام الفتنة (أيام الاضطراب في قرطبة) قد تداولا مع نفر آخرين الحكم على قرطبة في فترات قصيرة متقطّعة، بين سنة 4٠٠ و سنة 4١6 ه‍ (١٠٠٩-1025 م) . و الأرجح أن ابن الخيّاط كان متّصلا بالمستعين و بالمأمون من قبل سنة 4٠٠ ه‍

٢) النوب (جمع نوبة) و النائبات (جمع نائبة) : المصائب.

٣) الغضارة: النعمة و السعة في العيش. -المقصود: النعمة لا تريد أن يكون منها نصيب للأذكياء الأمناء في هذه الحياة.

4) من قضى حياته في طلب العلم بالجدّ (بكسر الجيم: المثابرة) و الفهم لم يكن لديه وقت لطلب المال و الحظّ.

5) المبرم: الملحّ في السؤال. العسوف: الشديد العنيف في المطالبة.

6) الأدم (بضمّ الهمزة) جمع أدمة (بضمّ الهمزة أيضا) : الناقة السمراء الثمينة، السمن، الطعام المعالج بالسمن. -المعنى: أطلب من هذا الرجل البخيل شيئا ثمينا (نياقا أو طعاما مطبوخا بالسمن و اللحم) (لأنّه يمكن أن يعتذر حينئذ اعتذارا لطيفا فيقول لك: ليس عندي الآن مثل هذا-و يكون صادقا) . أمّا إذا طلبت منه رغيفا (و الرغيف يجب أن يكون موجودا دائما عند جميع الناس، فلا يمكنه أن يعتذر عند منع الرغيف عنك بعذر مقبول فيتظاهر بالغضب الشديد و يسيء إليك) .

7) الشنف (بفتح الشين) حلية صغيرة تعلّق في أعلى الأذن.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك