المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

عقوبة إنقاص الراتب
2023-08-01
Avocado Allergy
23-6-2017
جدليـة العلاقة بين الدولة والسـوق في عمليـة انـطلاق التنميـة
8-1-2023
لا يوجد في الكذب صغير وكبير
28-6-2019
Cyclic Structures of Monosaccharides: Anomers
3-12-2019
مبدأ الرقابة على دستورية القوانين
7-12-2017


احداث في خلافة المستنجد  
  
502   09:36 صباحاً   التاريخ: 21-1-2018
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 646- 647
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المستنجد بالله /

فتنة خفاجة:

 اجتمعت خفاجة سنة ستة و خمسين إلى الحلة و الكوفة و طالبوا برسومهم من الطعام و التمر و كان مقطع الكوفة أرغش و شحنة الحلة قيصر و هما من مماليك المستنجد فمنعوهما فعاثوا في تلك البلاد و النواحي فخرجوا إليهم في أثرهم و اتبعوهم إلى الرحبة فطلبوا الصلح فلم يجبهم أرغش و لا قيصر فقاتلوهم فانهزمت العساكر و قتل قيصر و خرج أرغش و دخل الرحبة فاستأمن له شحنتها و بعثوه إلى بغداد و مات أكثر الناس عطشا في البرية و تجهز عون الدين بن هبيرة في العساكر لطلب خفاجة فدخلوا البرية و رجع و انتهت خفاجة إلى البصرة و بعثوا بالعدو و سألوا الصلح فأجيبوا.

إجلاء بني أسد من العراق:

 كان في نفس المستنجد بالله من بني أسد أهل الحلة لفسادهم ومساعدتهم السلطان محمد في الحصار فأمر يزدن بن قماج بإجلائهم من البلاد وكانوا منبسطين في البطائح فجمع العساكر وأرسل إلى ابن معروف فقدم السفن وهو بأرض البصرة فجاءه في جموع وحاصرهم وطاولهم فبعث المستنجد يعاتبه ويتهمه بالتشيع فجهز هو وابن معروف في قتالهم وسد مسالكهم في الماء فاستسلموا وقتل منهم أربعة آلاف ونودي عليهم بالملا من الحلة فتفرقوا في البلاد ولم يبق بالعراق منهم أحد وسلمت بطائحهم وبلادهم إلى ابن معروف.

الفتنة بواسط وما جرت إليه:

 كان مقطع البصرة منكبرس من موالي المستنجد و قتله سنة تسع و خمسين وولى مكانه كمستكين و كان ابن سنكاه ابن أخي شملة صاحب خوزستان فانتهز الفرصة من البصرة و نهب قراها و أمر كمستكين بقتاله فعجز عن إقامة العسكر و أصعد ابن سنكاه إلى واسط و نهب سوادها و كان مقتطعها خلطوا برس فجمع الجموع و خرج لقتاله و استمال ابن سنكاه الأمراء الذين معه فخذلوه و انهزم و قتله ابن سنكاه سنة إحدى و ستين ثم قصد البصرة سنة اثنتين و ستين و نهب جهتها الشرقية و خرج إليه كمستكين و واقعه و سار ابن سنكاه إلى واسط و خافه الناس و لم يصل إليها.

مسير شملة إلى العراق:

 سار شملة صاحب خوزستان إلى العراق سنة اثنتين و ستين و انتهى إلى قلعة الماهكي و طلب من المستنجد إقطاع البلاد و اشتط في الطلب فبعث المستنجد العساكر لمنعه و كتب إليه يحذره عاقبة الخلاف فاعتذر بأن إلدكز و ربيبه السلطان أرسلان شاه أقطعا الملك الذي عنده و هو ابن ملك شاه بلاده البصرة و واسط و الحلة و عرض التوقيع بذلك و قال أنا أقنع بالثلث منه فأمر المستنجد حينئذ بلعنه و أنه من الخوارج و تعبت العساكر إلى أرغمش المسترشدي بالنعمانية و إلى شرف الدين أبي جعفر البلدي ناظر واسط ليجتمعا على قتال شملة و كان شملة أرسل مليح ابن أخيه في عسكر لقتال بعض الأكراد فركب إليه أرغمش و أسره و بعض أصحابه و بعث إلى بغداد و طلب شملة الصلح فلم يجب إليه ثم مات أرغمش من سقطة سقطها عن فرسه و بقي العسكر مقيما و رجع شملة إلى بلاده لأربعة أشهر من سفره.

وفاة الوزير يحيى:

 ثم توفي الوزير عون الدين يحيى بن محمد بن المظفر بن هبيرة سنة ستين وخمسمائة في جمادى الأولى وقبض المستنجد على أولاده وأهله وأقامت الوزارة بالنيابة ثم استوزر المستنجد سنة ثلاث وستين شرف الدين أبا جعفر أحمد بن محمد بن سعيد المعروف بابن البلدي ناظر واسط وكان عضد الدين أبو الفرج بن دبيس قد تحكم في الدولة فأمره المستنجد بكف يده وأيدي أصحابه وطالب الوزير أخاه تاج الدين بحساب عمله بنهر الملك من أيام المقتفي وكذلك فعل بغيره فخافه العمال وأهل الدولة وحصل بذلك أموالا جمة.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).