المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

حالة شحن غير متحركة العزوم المتعددة الأقطاب الكهربائية
11-2-2022
تطوّر نظرية العلاقة بين النصّ والسياق
2-03-2015
مُحسِّن بن أحمد
30-8-2016
تخطيط أنشطة التسويق المباشر
3/9/2022
ادب التحيّة
11/10/2022
الإيمان والاستقامة
17-12-2015


المستنجد بالله ووزارة شرف الدين أبي جعفر  
  
404   09:37 صباحاً   التاريخ: 21-1-2018
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص115
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المستنجد بالله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2018 439
التاريخ: 21-1-2018 484
التاريخ: 21-1-2018 391
التاريخ: 21-1-2018 938

وزارة شرف الدين أبي جعفر محمد بن أبي الفتح بن البلدي:

 كان قبل الوزارة ناظراً بواسط، فأبان في مدة ولايته عليها عن قوة وجلادة وارتفاعات نامية وحلوم دارة، فعظمت منزلته عند المستنجد وكوتب عن الخليفة إلى واسط بما يقضي أن يكون وزيره، وتأكد الحال في ذلك، فحكم حكم الوزراء وهو بواسط، ووقع وكاتب ملوك الأطراف وهو بواسط، ثم أصعد إلى بغداد، فخرج الموكب لتلقيه، وفيه جميع أعيان الدولة.

كان عضد الدين أبو الفرج محمد ابن رئيس الرؤساء أستاذ الدار، بينه وبين ابن البلدي كدر، فكره عضد الدين الخروج إلى تلقيه، وقد كان الخليفة تقدم إليه بالخروج، فبذل خمسة آلاف دينار على أن يعفى من الخروج إليه. فقال الخليفة: إن عجلها نقداً أعفيته من الخروج. فوزنت في الحال وحملت. فلما صارت في الخزن تقدم الخليفة إليه بالخروج لتلقي الوزير. وقيل له: هذا المال جناية عن كونك تكره ما نؤثر، وتراجع في التقدمات الشريفة. فذهب المال منه، وخرج عابراً إلى الجانب الغربي صحبة الموكب. ومضى الناس كلهم إلى صرصر فتلقوه هناك. فلما وقعت عين عضد الدين أستاذ الدار على الوزير أراد عضد الدين أن يترجل، فصاح به الوزير: والله لئن ترجلت ترجلت أنا أيضاً، فخدمه. ثم اعتنقا على ظهور الدواب. وسار بين يديه، ووصل الوزير إلى محاذاة التاج، وعبر في سفينة وحضر بين يدي الخليفة فشافهه بالوزارة. وخلعت عليه خلع الوزارة، وأكد عليه النهوض بالمهام الديوانية. فنهض بأعباء الوزارة، ومازال أمره على السداد إلى أن جرى للمستنجد ما جرى من تغلب عضد الدين أستاذ الدار وأكابر الأمراء عليه، وإدخاله الحمام وهو مريض، حتى مات من الحرارة.

ثم إن عضد الدين أستاذ الدار أخرج ولده المستضيء وبايعه وشرط عليه شروطاً وأحلفه عليها أيماناً مؤكدة، منها أن يكون هو وزيراً، وأن يكون ولده أستاذ الدار، وفلان أمير العسكر، وفلان كذا وكذا، فالتزم المستضيء لهم بذلك وحلف أيماناً غليظة، ثم بويع المستضيء في باطن الدار البيعة الخاصة واستدعي الوزير ابن البلدي ليبايع. فلما حضر الدار عدل به إلى مكان وضربت فيه عنقه وأخرج فرمي على مزبلة بباب المراتب، ثم سحب وألقي في دجلة. وكان حسن الطريقة مشكور الأخلاق.

انقضت أيام المستنجد بالله ووزرائه.

ثم ملك بعده ولده المستضيء أبو محمد الحسن بن المستنجد بالله.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).