المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الفرق بين الرّسول والنّبيّ‌
12-3-2019
خلاصة معتقدات الشيعة الإثنا عشرية
6-5-2018
السكون
2023-09-10
البحث حول مشائخ الإجازة.
2023-07-14
توحيد الله تعالى.
2023-04-26
الخوف والخشية
22-7-2016


خلافة المستنجد بالله  
  
541   09:38 صباحاً   التاريخ: 21-1-2018
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص115
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المستنجد بالله /

خلافة المستنجد بالله

كان المستنجد شهماً عارفاً بالأمور. لما ولي الخلافة أزال المكوس والمظالم، إلا أنه فعل فعلةً قبيحةً، حل المقاطعات وأعادها إلى الخراج، فشق ذلك على العلويين بالكوفة والمشاهد مشقةً عظيمة، ونسبوا هذا الفعل إلى ابن هبيرة ولعنوه بالمشاهد.

وفي أيامه ابتدأ فتح مصر، وضعفت دولة الفاطميين بها. وفي أيام ولده المستضيء تكامل فتحها على يد صلاح الدين يوسف بن أيوب .

ومات المستنجد مخنوقاً في الحمام، خنقه أكابر دولته عقيب مرضة صعبة كانت قد عرضت له، لأنهم خافوه على أنفسهم، وذلك في سنة ست وستين وخمسمائة.

شرح حال الوزارة في أيامه:

 لما بويع بالخلافة أقر ابن هبيرة وزير أبيه على وزارته وزاد في رفع منزلته، وقد مضى من سيرة ابن هبيرة ما يغني عن الإعادة.

وزارة ولده محمد بن يحيى بن هبيرة:

 لقبه عز الدين. ناب عن الوزارة بعد وفاة والده، وكان فاضلاً رئيساً عبقاً بالسيادة، شاعراً رشيق المعاني خبيراً بالأدب والحديث النبوي، وحبس بعد موت أبيه ولم يعلم خبره بعد الحبس؛ وروي عنه هذان البيتان أنهما له:

كم منحت الأحداث صبراً جميلاً *** ولكـــم خلـــــت صــــــابها سلسبيلا

ولكـــم قلت للـــــذي ظل يلحـــا *** ني على الوجد والأسى: سل سبيلا




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).