المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

الحكمة
5-6-2017
الانشراح النفسي‏ لسكان الجنة .
15-12-2015
ELECTRICAL POWER
16-9-2020
التأثيرات الجانبية للمبيدات على النباتات
8-2-2016
Attenuation Of Transcription
8-12-2015
الزهرة: (كوكب)
22-2-2017


الاسماء الموصولة  
  
32294   06:11 مساءاً   التاريخ: 23-12-2014
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص56- 59
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاسم الموصول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 32295
التاريخ: 16-10-2014 6520
التاريخ: 16-10-2014 1579
التاريخ: 16-10-2014 4119

أنت تعلم أن الاسم الموصول إما أن يكون اسما خاصا؛ أي يدل على مفرد أو مثنى أو جمع، تذكيرا وتأنيثا، وإما أن يكون عاما غير مختص؛ كما تعلم أنه يحتاج إلى شيئين ضروريين: صلة وعائد، وأن الصلة ينبغي أن تكون جملة خبرية وأن العائد ضمير يعود على الاسم الموصول.

والأسماء الموصولة كلها مبنية فيما عدا التي تدل على المثنى، فإنها تعرب إعرابه فتقول:
جاء اللذان نجحا.
جاء: فعل ماض مبني على الفتح.
اللذان: فاعل مرفوع بالألف.
نجحا: فعل ماض مبني على الفتح، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
رأيت اللتين نجحتا.
رأيت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
اللتين: اسم موصول منصوب بالياء مفعول به.
نجحتا: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث حرف مبني لا محل له من الإعراب، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
والأسماء الموصولة الأخرى مبنية؛ العامة منها والخاصة.
أ- الأسماء الخاصة، وهي:
ص56
الذي - التي - الذين - الألى - الألاء - اللائي - اللاتي.
فتقول:
جاء الذي نجح: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
رأيت الذي نجح: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
مررت بالذي نجح: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء.
جاء الذين نجحوا: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
رأيت اللائي نجحن: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به... وهكذا.
ب- أما الأسماء العامة, فهي:
1- مَنْ: وتستعمل للعاقل مفردا ومثنى وجمعا، مذكرا ومؤنثا، فتقول:
جاء مَنْ نجح: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
رأيت من نجحا: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
مررت بمن نجحن: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء.
2- ما: وتستعمل لغير العاقل مفردا ومثنى وجمعا، مذكرا ومؤنثا مثل مَنْ.
3- ذا: وتستعمل للعاقل وغيره بشرط أن تأتي بعد ما أو مَن الاستفهاميتين، فتقول(1):
ماذا في الكتاب؟
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ذا: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.
ص57
في الكتاب: في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، الكتاب مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وشبه الجملة متعلق بمحذوف صلة لا محل له من الإعراب.
مَن ذا نجح؟
من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ذا: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.
نجح: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو، والجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
4- ذو: وتستعمل للعاقل وغيره في لهجة طيئ، فتقول:
جاء ذو نجح "أي جاء الذي نجح": اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
رأيت ذو نجح: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
مررت بذو نجح: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء.
5- أي: وتستعمل للعاقل وغيره، وهي معربة في كل أحوالها، ولا تُبنى إلا في حالة واحدة، وذلك حين تكون مضافة وبشرط أن تكون صلتها جملة اسمية صدرها ضمير محذوف، فتقول:
سيفوز أيُّهم مجتهد.
السين: حرف تسويف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ويفوز فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة.
أي: اسم موصول مبني على الضم في محل رفع فاعل، وهو مضاف، وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
مجتهد: خبر المبتدأ محذوف، وتقدير الكلام: "أيهم هو مجتهد".
والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
سأكافئ أيهم مجتهد.
ص58
أي: اسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
سنشيد بأيهم مجتهد.
أي: اسم موصول مبني على الضم في محل جر بالباء.
الاسم الموصول إذن يحتاج إلى صلة -جملة خبرة- لا محل لها من الإعراب، ويحتاج إلى عائد، وهذا العائد يجوز حذفه على ما تفصله كتب النحو.
ص59
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) لهذا الاستعمال وجوه أخرى من الإعراب نعرضها في أسماء الاستفهام.



هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.