المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Five Candidates, Five Winners
14-2-2016
Series and parallel impedances
2024-03-14
تفضيلات الجمهور للصحف الإلكترونية
4-2-2022
أثر التسويق الإلكتروني على التوزيع Place.
6-9-2016
الشرط الجاري به العرف في العقد
9-3-2017
SC
2023-11-13


الموصول  
  
6514   02:28 صباحاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهامشي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص89- 95
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الاسم الموصول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 1394
التاريخ: 16-10-2014 4107
التاريخ: 16-10-2014 6515
التاريخ: 23-12-2014 32280

الاسم الموصول هو ما وضع لمسمى معين بواسطة جملة تذكر بعد مشتمله على ضميره. تسمى صلة له.

ص89

الأسماء الموصولة قسمان. خاصة. ومشتركة

فالأسماء الموصولة الخاصة – هي التي تختلف صورتها بالافراد. والتثنية والجمع. والتذكير والتأنيث. حسب مقتضى الكلام – وهي سبع الفاظ :

1- الذي – للمفرد المذكر – عاقلا او غيره.

2- اللذان – واللذين : للمثنى المذكر (رفعا ونصبا وجرا).

3- الذين – لجمع المذكر العاقل (ويكون ملازما الياء رفعا ونصبا وجراً).

4- التي للمفردة المؤنثة (عاقلة او غيرها).

5- اللتان – واللتين- وللاثنتين (وتشدد النون فيهما جوازا).

6- اللاتي – والواتي – واللائى- للجمع المؤنث مطلقاً.

7- الالى – لجمع الذكور والاناث نحو جاءت التلاميذ الالي ذهبوا والتلميذات اللالي ذهبن.

والاسماء الموصولة المشتركة – هي التي تكون بلفظ واحد للجميع فيشترك فيها المفرد والمثنى والجمع، والمذكر المؤنث – وهي ستة الفاظ من . وما واي وذا وذو وال.

1- من – اسم موصول للعاقل نحو : اقبل عذر من اعتذر اليك.

2- وما – اسم موصول لغير العاقل. نحو : اغفر لنا ما فرط منا.

3- وأي – عامة للعقلاء وغيرهم، ومؤنثها (اية).

وتبنى على الضم. بشرط اضافتها الى معرفة وحذف الضمير الواقع صدر صلتها. نحو : يسرني ايكم مؤدب.

(هذا اذا لم توصل بفعل او ظرف) نحو : ايهم قام، او عندك، والا اعربت كما تعرب في المواضع الثلاثة الاتية – وهي :

أولا : اذا اضيفت وذكر صدر صلتها نحو : يسرني ايهم هو مؤدب.

ثانيا : اذا لم تضف وذكر صدر صلتها. نحو : يسرني أي هو مؤدب

ثالثا : اذا لم تضف ولم يذكر صدر صلتها نحو : يسرني أي مؤدب.

ص90

لفظة (أي) ترفع وتنصب وتجر – في تلك الاحوال الثلاثة حسب العوامل.

حكم (أي) الموصولية

أ- وجوب اضافتها الى معرفة، لشدة توغلها في الابهام، فاحتاجت الى ما يفيدها تعريفاً.

ب- وجوب ان يكون عاملها مستقبلا مقدما عليها. وان تكون صلتها غير ماضية، لأنها موضوعة للعموم والابهام. فكان المستقبل مناسبا لها. والماضي منافيا – وانما اوجبوا تقديم العوامل عليها للفرق بينها وبين (أي) الشرطية. والاستفهامية، فان عاملها لا يكون مؤخرا عنهما لوجوب تصدرهما في اول الكلام.

4- وذا – للعاقل وغيرها، وتكون اسما موصولا اذا وقعت بعد (من وما) الاستفهاميتين – غير مشاربها ولا مركبة مع احداهما نحو : من ذا لقيت. وماذا فعلت، أي من الذي لقيته، وما الذي فعلته.

5- وذو – تستعمل اسم موصول بمعنى الذي في لغة (بني طيء).

ولذلك يقال لها (ذو الطائية) وهي للعاقل وغيره، وتلزم البناء على الواو في جميع حالاتها، وتبقى بلغظ واحد للجميع – كقول سنان الطائي (الوافر) :

فان الماء ماء ابي وجدي    وبئري ذو حفرت وذو طويت

6- وأل – للعاقل وغيره : وتكون اسما موصولا، بشرط ان يكون ما دخلت عليه صفة صريحة (اسم فاعل. او اسم مفعول. صريحين او صيغة مبالغة) نحو : اقبل الشاكر والمشكور والشكور.

(فأل) في هذه الامثلة الثلاثة بمعنى الذي.

ص91

افتقار الموصولات صلة متأخرة عنها

الصلة – هي الجملة التي تذكر بعد الموصول لمعرفته وبيان معناه ويشترط فيها ان تكون خبرية معروفة للسامع مشتملة على ضمير يعود الى الموصول يسمى (بالعائد) ولا يكون لها محل من الاعراب.

وتقع الصلة جملة (فعلية – او اسمية) نحو : لا تقل ما يذري بك – والصبر حيلة من لا حيلة له.

وتقع ايضا الصلة : شبه جملة (وهو الظرف المكاني. والجار والمجرور) والتامان نحو : عرفت الذي عندك – وقرات ما في الكتاب.

والصلة مع الموصول كالكلمة الواحدة. فلا يتبع الموصول ولا يخبر عنه. ولا يستثنى منه قبل استيفائه الصلة التي لا تتقدم هي ولا شيء منها عليه، كما لا يتقدم الجزء الثاني من الكلمة على الاول ولا يفصل بينهما الا بالقسم او النداء. او الجملة الاعتراضية. نحو : هذا الذي. والله او يا اخي. او هداك الله يقوم بالامر.

لو يجوز حذف شيء من صلة. او موصول . الا ما علم منهما. نحو : امن يجتهد ويكسل سواء؟ أي ومن يكسل.

ص92

عائد الموصول

العائد – هو الضمير الذي يربط لصلة بالموصول. ويعود منها اليه لتحصل الفائدة – بشرط ان يكون ضمير غيبة مطابقا لفظا ومعنى للوصول (في الافراد والتثنية والجمع. والتذكير والتأنيث). فتقول : جاء الذي اكرمته، والتي اكرمتها، واللذان اكرمتهما والذين اكرمتهم، واللواتي اكرمنهن. هذا في الموصول المختص مما يطابق لفظه معناه.

واما الضمير العائد الى (الموصول المشترك) (كمن وما) اذا قصد بهما غير المفرد المذكر، فيجوز فيهما حينئذ وجهان :

أ- مراعاة اللفظ – فيكون مفردا مذكرا مع الجميع – وهو الاكثر نحو : ((ومنهم من يستمع اليك)) (الانعام : 25).

ب- ومراعاة المعنى. نحو : ومنهم من يستمعون اليك.

فاذا وقع التباس بمراعاة اللفظ وجبت مراعاة المعنى. نحو : تصدق على من سالتك – ولا تقل من سالك – ونحو : اكرم من زارك : لا من زارتك.

ص93

الضمير الذي يعود الى الموصول

واجب ذكر ه وجائز حذفه

أ- فيجب ذكره اذا لم يصلح الباقي بعد حذفه لان يكون صلة سواء اكان – ضمير رفع. ام نصب . ام جر.

ب- ويجوز حذفه اذا وقع في اول صلة طويلة (مرفوعا) على انه مبتدأ، مخبر عنه بمفرد وذلك بشرط طول الصلة فتخفف بحذفه نحو : ما انا بالذي قائل لك سوءا (أي بالذي هو قائل).

ت- ويجوز حذفه ايضا اذا كان منصوبا متصلا بفعل تام او بوصف تام غير

ص94

صلة ال نحو : نشهد بما نعلم، ونحو : الذي انا معطيك درهم – والاصل- نشهد بما نعلمه – والذي انا معطيكه درهم وذلك ايضا بشرط ان يصلح الباقي بعد الحذف لان يكون صلة.

ث- ويجوز حذفه ايضا اذا كان (مجرورا) بالمضاف الذي يكون اسم فاعل (بمعنى الحال او الاستقبال) نحو : جاء الذي انا زائر (أي زائره).

وكذا يحذف الضمير المجرور بالحرف المائل للحرف الداخل على الموصول. واتفق متعلقا الحرفين لفظا ومعنى نحو : مررت بالذي مررت به.

ص95




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.