المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Isotopes of Helium
11-10-2018
الخواص الطبية لخوخ السياج
7-3-2016
الخلية
22-5-2016
المبادئ الأساسية للنقل المستدام - تأمين الوصول
27-5-2019
ديداكتيك الجغرافيا والتجديد الإبستمولوجي
22-11-2017
اغتيالُ الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام)
15-3-2016


زكريا بن إدريس ابن عبد الله بن سعد  
  
2017   11:40 صباحاً   التاريخ: 3-9-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص64
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /

زكريا بن إدريس ابن عبد الله بن سعد سعيد الأشعري القمي أبو جرير.
في الخلاصة زكريا بن إدريس أبو جرير بضم الجيم القمي كان وجها يروي عن الرضا ع اه‍ وفي النقد الظاهر أنه اخذه من كلام النجاشي عند ذكر أبيه إدريس حيث قال إدريس بن عبد الله بن سعد الأشعري ثقة له كتاب وأبو جرير القمي هو زكريا بن إدريس هذا وكان وجها له كتاب روى عنه محمد بن الحسن بن أبي خالد اه‍ .

وقال النجاشي بعد العنوان السابق قيل إنه روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن والرضا ع له كتاب قال ذلك سعد وقال ابن عقدة أبو جرير القمي روى عن أبي عبد الله وقال ابن نوح روى عن البرقي عن بعض أصحابنا عن عبد الله بن سنان عن أبي جرير القمي سألت أبا عبد الله ع عن المفضل. أخبرنا غير واحد عن الحسن بن حمزة العلوي حدثنا محمد بن جعفر بن بطة حدثنا أحمد بن محمد بن خالد عن أبيه عن زكريا بكتابه وفي الفهرست زكريا بن إدريس يكنى أبا جرير القمي له كتاب رويناه عن ابن أبي جيد عن محمد بن الحسن بن الوليد بن عبد الله والحميري عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن أب جرير. وذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع فقال زكريا بن إدريس بن عبد الله الأشعري قمي يكنى أبا جرير وفي باب الكنى أصحاب الصادق ع أبو جرير القمي .

وقال الكشي: في أبي جرير القمي، محمد بن قولويه حدثنا سعد عن ابن محمد بن عيسى عن محمد بن حمزة بن اليسع عن زكريا بن آدم دخلت على الرضا ع من أول الليل في حدثان موت أبي جرير فسألني عنه وترحم عليه ولم يزل يحدثني وأحدثه حتى طلع الفجر فقام ع فصلى الفجر اه‍ ولما كان المكنى بأبي جرير اثنين المترجم وزكريا بن عبد الصمد القمي الثقة الآتي وكلاهما من أصحاب الرضا ع لم يعلم الذي ترحم عليه من هو منهما.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف زكريا بن إدريس القمي الوجيه برواية محمد بن خالد عن أبيه عنه ورواية صفوان بن يحيى عنه وزاد الكاظمي رواية إبراهيم بن هاشم وعبد الله بن سنان بن حمزة بن اليسع ومحمد بن أبي عمير عنه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)