أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-23
266
التاريخ: 19-9-2016
1033
التاريخ: 19-9-2016
1139
التاريخ: 7-12-2019
1449
|
( يجب في الرمي الترتيب ) بين الجمرات الثلاث ( يبدأ بالأولى ) وهي أقربها إلى المشعر تلي مسجد الخيف ( ثم الوسطى ، ثم جمرة العقبة ، ولو نكس ) فقدم مؤخرا ( عامدا ) كان ، ( أو ناسيا ) بطل رميه أي مجموعه من حيث هو مجموع وأما رمي الأولى فإنه صحيح .
وإن تأخرت ، لصيرورتها أولا ، فيعيد على ما يحصل معه الترتيب .
فإن كان النكس محضا كما هو الظاهر أعاد على الوسطى وجمرة العقبة وهكذا .
( ويحصل الترتيب بأربع حصيات ) بمعنى أنه إذا رمى الجمرة بأربع وانتقل إلى ما بعدها صح ، وأكمل الناقصة بعد ذلك ، وإن كان أقل من أربع استأنف التالية وفي الناقصة وجهان أجودهما الاستئناف أيضا ، وكذا لو رمى الأخيرة دون أربع ، ثم قطعه ، لوجوب الولاء .
هذا كله مع الجهل ، أو النسيان ، أما مع العمد فيجب إعادة ما بعد التي لم تكمل مطلقا ، للنهي عن الاشتغال بغيرها قبل إكمالها وإعادتها إن لم تبلغ الأربع ، وإلا بنى عليها واستأنف الباقي ويظهر من العبارة عدم الفرق بين العامد وغيره ، وبالتفصيل قطع في الدروس .
( ولو نسي ) رمي ( جمرة أعاد على الجميع ، إن لم تتعين ) ، لجواز كونها الأولى فتبطل الأخيرتان ، ( ولو نسي حصاة ) واحدة واشتبه الناقص من الجمرات ( رماها على الجميع ) ، لحصول الترتيب بإكمال الأربع ، وكذا لو نسي اثنين وثلاثا ، ولا يجب الترتيب هنا ، لأن الفائت من واحدة ، ووجوب الباقي من باب المقدمة ، كوجوب ثلاث فرائض عن واحدة مشتبهة من الخمس .
نعم لو فاته من كل جمرة واحدة ، أو اثنتان ، أو ثلاث وجب الترتيب لتعدد الرمي بالأصالة ، ولو فاته ما دون أربع وشك في كونه من واحدة ، أو اثنتين ، أو ثلاث وجب رمي ما يحصل معه يقين البراءة مرتبا لجواز التعدد ، ولو شك في أربع كذلك استأنف الجميع ( ويستحب رمي ) الجمرة ( الأولى عن يمينه ) أي يمين الرامي ويسارها بالإضافة إلى المستقبل ، ( والدعاء ) حالة الرمي وقبله بالمأثور ، ( والوقوف عندها ) بعد الفراغ من الرمي ، مستقبل القبلة ، حامدا مصليا داعيا سائلا القبول ، ( وكذا الثانية ) يستحب رميها عن يمينه ويسارها ، واقفا بعده كذلك ، ( ولا يقف عند الثالثة ) وهي جمرة العقبة مستحبا ، ولو وقف لغرض فلا بأس .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|