المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

انتاج الزوج بواسطة الفوتونات
24-4-2016
العلاج الحيوي Probiosis
23-9-2019
آثار الوقف الاتفاقي على عريضة الدعوى الادارية
2023-06-01
ترك الطواف
27-11-2016
المحتملات في قاعدة « السلطنة »
21-12-2021
وظانف النقل للألبومين Transport function of albumin :
27-11-2020


ابـو العبـاس السفاح و خالد بن برمك  
  
702   11:16 صباحاً   التاريخ: 27-6-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص57
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / ابو العباس السفاح /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-6-2017 821
التاريخ: 28-6-2017 762
التاريخ: 6-1-2019 14123
التاريخ: 28-6-2017 645

اختلفوا فيمن وزر للسفاح فقيل أبو الجهم وقيل عبد الرحمن، فأما أبو الجهم فوزر للسفاح مدة، فلما أفضت الخلافة إلى المنصور كان في نفسه منه أمور فسمه في سويق اللوز، فلما أحس بالسم قام ليذهب، فقال له المنصور: إلى أين؟ قال: إلى حيث بعثتني يا أمير المؤمنين .

وأما الصولي فقال: إن السفاح استوزر بعد أبي سلمة خالد بن برمك.

وزارة خالد بن برمك وشيء من سيرته:

 هذا خالد هو جد البرامكة. وفي تلك الأيام نبغت الدولة البرمكية وامتدت إلى أن انقضت في أيام الرشيد وكان خالد بن برمك من رجال الدولة العباسية فاضلاً جليلاً كريماً حازماً يقظاً، استوزر السفاح وخف على قلبه، وكان يسمى وزيراً، وقيل: إن كل من استوزره بعد أبي سلمة كان يتجنب أن يسمى وزيراً تطيراً مما جرى على أبي سلمة ولقول من قال:

إن الوزير وزير آل محمد ... أودى فمن يشناك كان وزيرا

قالوا فكان خالد بن برمك يعمل عمل الوزراء ولا يسمى وزيراً.

كان خالد عظيم المنزلة عند الخلفاء. قيل إن السفاح قال له يوماً: يا خالد ما رضيت حتى استخدمتني. ففزع خالد وقال: كيف يا أمير المؤمنين، وأنا عبدك وخادمك! فضحك وقال: إن ريطة ابنتي تنام مع ابنتك في مكان واحد، فأقوم بالليل فأجدهما قد سرح الغطاء عنهما فأرده عليهما. فقبل خالد يده وقال: مولى يكتسب الأجر في عبده وأمته.

وكثر الوافدون على باب خالد بن برمك، ومدحه الشعراء وانتجعه الناس. وكان الوافدون قبل ذلك يسمون سؤالاً. فقال خالد: إني أستقبح هذا الاسم لمثل هؤلاء، وفيهم الأشراف والأكابر، فسماهم الزوار، وكان خالد أول من سماهم بذلك. فقال له بعضهم: والله ما ندري أي أياديك عندنا أجل أصلتنا أم تسميتنا؟ وقيل: إن أول من فعل ذلك المساور بن النعمان في دولة بني أمية.

ولما بنى المنصور مدينة بغداد عظمت النفقة عليه، فأشار عليه أبو أيوب المورياني بهدم إيوان كسرى واستعمال أنقاضه، فاستشار المنصور خالد بن برمك في ذلك، فقال: لا تفعل يا أمير المؤمنين فإنه آية الإسلام، فإذا رآه الناس علموا أن مثل هذا البناء لا يزيله إلا أمر سماوي، وهو مع ذلك مصلى علي بن أبي طالب، عليه السلام، والمؤنة في نقضه أكثر من نفعه. فقال له المنصور: أبيت يا خالد إلا ميلاً إلى العجمية! ثم أمر المنصور بهدمه فهدمت منه ثلمة فبلغت النفقة عليها أكثر مما حصل منها، فأمسك المنصور عن هدمه وقال: يا خالد قد صرنا إلى رأيك وتركنا هدم الإيوان. قال: يا أمير المؤمنين أنا الآن أشير بهدمه لئلا يتحدث الناس أنك عجزت عن هدم ما بناه غيرك. فأعرض عنه وأمسك عن هدمه.

كتب بعض الشعراء إلى خالد بن برمك في يوم نوروز، وقد أهدى الناس إلى خالد هدايا فيها جامات من فضة وذهب:

ليــــت شعـري أما لنا منك حظ *** يا هدايـا الوزير فـي النوروز

ما على خالد بن برمك في الجو *** د نــــــوال ينيلــــــــه بعزيز

ليت لـــي جـــام فضةٍ من هدايا *** ه سوى ما به الأمير مجيزي

إنمـــــا أبتغيـــــه للعســـل المم *** زوج بالمال لا لبـول العجوز

فأمر له بجميع ما كان حاضراً بين يديه من الجامات والأواني الفضية والذهبية فبلغت مالاً جليلاً.

ولما تولى المنصور الخلافة أقره على وزارته وأكرمه واستشاره.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).