المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06

Hannes Olof Gösta Alfvén
25-10-2017
أبو الفضل بن العميد (الأول)
26-12-2015
المشركون اِحتالوا لنبي ليفتنوه.
13-4-2022
Atmospheric Energy
25-8-2016
الفلك الجزيئي Molecular orbital
11-3-2018
خندق باسفير Pasveer Ditch
11-7-2019


اصول ولياقة إستخدام الهاتف  
  
1796   01:21 مساءً   التاريخ: 19-5-2017
المؤلف : ايهاب محمد كمال
الكتاب أو المصدر : قوة التأثير
الجزء والصفحة : ص259ـ260
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /

إبدأ دائما بذكر اسمك للشخص الذي يرد على مكالمتك الهاتفية , الا اذا كان الشخص من احد اصدقائك او معارفك. اذ انه ليس من اللياقة ان تترك الفرصة للطرف الاخر ليخمن من الذي يطلبه. فالكثير من الاصوات لا تبدو في الهاتف, كما هي في الطبيعة . وتحاش ان تسال محدثك (من انا ؟) (اما تعرفني ؟) (هل نسيتني ؟) .

لا تعرّف نفسك في بداية المكالمة الهاتفية بلقب لك بل دائما ابدا باسمك الثنائي , حتى لو اتصلت بأحد من الاشخاص الذين اعتادوا مناداتك بلقبك الخاص .

واذا رد عليك احد افراد اسرة صديقك, ابدا معه حوارا مختصرا للسؤال عن حالة قبل ان تطلب منه ابلاغ صديقك بانك تريد محادثته .

عندما تطلب مكان عمل , قدم نفسك للسكرتيرة , قبل الدخول في اي تفصيلات او ابلاغ رسائل. وفي هذه الحالة فقط , استخدم اللقب الخاص بك : مثل الاستاذ ـ الدكتور ـ الانسة .. الخ ..

واذا اضطررت للحديث الجانبي , فاستأذن اولا ممن تتحادث معه هاتفيا , ثم ضع يدك على السماعة , لأنه من غير اللائق ان يستمع الطرف الاخر الى كل حديثك. واذا كان عليك في اثناء الحديث الجانبي ان تذكر اسم احد الاشخاص, فحذار من ان تتفوه بكلمة تسيء الى ذلك الشخص في غيبته , لان هذا التصرف يسيء اليكما معا .

لا تدع مدة المكالمة الجانبية تزيد اكثر من اللازم , والا فيجب ان تستأذن من محدثك , او تعرض عليه ان تعيد الاتصال به ثانية فيما بعد .

وبعد اي محادثة جانبية , قدم اعتذارك لمحدثك , وبخاصة ـ اذا كان هو البادئ بالمكالمة , لأنه من غير اللائق ان تتركه وشانه , وتتحدث انت الحديث الجانبي .

ولا تدع طفل الثانية او الثالثة يرفع سماعة الهاتف , فقد يكون من على الطرف الاخر في عجلة من امره ولا يحب ان يضيع وقته مع طفل صغير لا يعرف كيف ينطق الكلمات نطقا صحيحا.

واذا اتصلت هاتفيا بصديق لمجرد الحديث العادي لبعض الوقت , فسل اولا ما اذا كان الوقت مناسبا له ام لا .

ويجب عليك ان تنتقي الوقت الذي تخابر فيه الزميل او الصديق هاتفيا. وهذا لا يكون قبل موعد العمل في الصباح , وفي ايام الاجازات , قبل العاشرة او الحادية عشرة , وليس بعد العاشرة مساء في اي حال من الاحوال .

* الرقم الخاطئ :

قدم اعتذارك اذا ادرت قرص الهاتف لتطلب رقما , ثم فوجئت بانه رقم خاطئ . واذا تكرر الخطأ بعد اعادة طلب الرقم ثانية , اخبر الشخص بالرقم الذي تطلبه ـ على امل ان يرد هو عليك بقوله اذ كان هو الرقم المطلوب ام لا. ولكن لا تسال ابدا عن رقم الهاتف في الطرف الاخر , لتتأكد اذا كان الرقم الصحيح ام لا ! فقد يحرج ذلك الطرف الاخر .

* مناسبات التهنئة :

احرص على ان لا يفوتك ان تقدم كلمات التهنئة في المناسبات السعيدة التي تدعوا الى البهجة مثل : نجاح دراسي ـ الخطبة ـ عقد القران ـ ميلاد طفل ـ الحصول على وظيفة ـ اجازة درجة علمية ـ الفوز بترقية في مكان العمل ـ نشر كتاب لصديق ـ احراز نجاح رياضي , او الوصول الى هدف ما طالما نشده الشخص .

فكلمات التهنئة البسيطة والصادقة , تعبر عما تكنه لمن حولك من حب واهتمام وتؤكد للآخرين انك تفرح معهم في مناسباتهم السعيدة.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.