المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مكونات ثمار الخضار والفواكه
2024-05-10
الشروط الواجب توافرها لإنتاج ملكات نحل ممتازة
30-7-2020
Emission of Laser
3-3-2020
علي سيد الذين آمنوا
30-01-2015
ازهار الموز
2023-08-14
Thomas Bayes
29-6-2016


دار الندوة  
  
1516   01:40 مساءاً   التاريخ: 14-11-2016
المؤلف : صالح احمد العلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم والبعثة النبوية
الجزء والصفحة : ص146
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-3-2021 2394
التاريخ: 14-11-2016 1510
التاريخ: 27-3-2021 2796
التاريخ: 15-11-2016 1315

كان هذا الملأ يجتمع منذ زمن قصي في دار الندوة التي كانت تقع قرب الكعبة من جهة الشمال(1). ولعل الغرض من اقامتها قرب الكعبة هو اسباغ شيء من الحرمة عليها. ولم تكن دار الندوة من الابنية العامة، بل هي ملك خاص لبني عبد الدار، توارثوها حتى صارت لعكرمة بن عامر بن هشام الذي باعها لمعاوية بن أبي سفيان بمائة الف دينار (2). وليس في الكتب اشارة الى سلطة مالكي دار الندوة او الرسوم التي كانوا يتقاضونها.

كانت قريش لا تقضي امرا الا في دار الندوة، فهي اشبه بمجلس الشيوخ، تجري فيها المناقشات والمباحثات في الأمور المهمة، كالاشتراك في الحروب، أو عقد المعاهدات والاتفاقات، او تجهيز القوافل وتنظيمها. ويروى أيضاً ان الفتيات اذا ان بعضهن بلغن ادخلن فيها فشقت جيوبهن(3). ومعنى هذا انه كان يجري فيها ما يشبه عند الاغريق الإقرار بالوصول الى سن المواطنة.

يروي ابن جريج وابن اسحاق انه لم يكن يدخلها من قريش من غير ولد قصي الا ابن اربعين سنة للمشورة. وكان يدخلها ولد قصي كلهن اجمعون، وحلفاؤهم (4). ولا ريب في ان هذا النص قد ينطبق على الاوضاع أيام قصي، وكان عدد أولاده محدودا؛ ولا يمكن ان ينطبق على أيام ظهور الإسلام، اذ اصبح عدد احفاد قصي كبيراً. ويلاحظ ان كتب السيرة روت واحد من اجتماعات دار الندوة، انعقد للنظر في امر المسلمين؛ فروى ابن اسحاق أن الاجتماع حضره، من بني عبد شمس، عتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة، وابو سفيان بن حرب؛ ومن بني نوفل بن عبد مناف، طعيمة بن عدي وجبير بن مطعم والحرث بن عامر بن نوفل؛ ومن بني عبد الدار، النضر بن الحارث بن كلدة؛ ومن بني اسد بن عبد العزى، أبو البختري بن هشام وزمعة بن الأسود بن المطلب وحكيم بن حزام؛ ومن بني مخزوم، أبو جهل؛ ومن بني سهم، نبيه ومنبه ابنا الحجاج؛ ومن بني جمح، امية بن خلف، أي من كل قبيلة بين الواحد والثلاثة.

ولكن ذلك لم يكن ليراعي بدقة، فقد دخلها حكيم بن حزام وعمره خمسة عشر سنة (5). ودخلها أبو جهل وعمره ثلاثون سنة (6).

لم تكن للملأ سلطات تنفيذية، فكان لابد ان تكون قراراته بالأجماع اذا اريد تنفيذها. ولكن بمقدور الاكثرية اذا اقرت قرارا ان تقاطع معارضيها، او تستخدم الضغط الجماعي ضدهم.

وبجانب هذا، كان لكل قبيلة ناد او مجلس خاص تجري فيه المسامرات والمناقشات. وقد أشار القرآن الكريم الى النوادي في بعض الآيات (فليدع ناديه * سندع الزبانية) (العلق 17-18)؛ (وتأتون في ناديكم المنكر) (العنكبوت 29)؛ ويبدو ان لكل قبيلة رئيس، فكان نبيه ومنبه ابنا الحجاج سيدي بن سهم (7).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)     الازرقي : ج2 ص74.

(2)     ياقوت الحموي: معجم البلدان ج2 ص524، عن ابن الكلبي. ويقول مصعب الزبيري ان حكيم بن حزام اشتراها من هشام ثم باعها لمعاوية (نسب قريش : 254)؛ ابن سعد : ج1 قسم 1 ص45؛ انظر أيضاً ابن الاثير : اسد الغابة ج2 ص41؛ وياقوت : ج2 ص524.

(3)     الطبري: ج2 ص242؛ الاشتقاق: ص97؛ المنمق : 19؛ ابن سعد 1/71.

(4)     الازرقي : ج1 ص61. 

 (5)    الطبري : ج2 ص243. ابن هشام : ج2 ص93.

(6)     (2)     ابن عساكر : تاريخ دمشق ج4 ص419؛ نسب قريش واخبارها، للزبير بن بكار : 356، 371.

(7)     الاشتقاق لابن دريد : ص78.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).