المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

خلفية أشعة الميكرويف الكونية
24-3-2022
Phun with the pH Scale
30-1-2017
سطح بارومتري barometric surface
26-12-2017
Pairing and Synaptonemal Complex Formation Are Independent
15-4-2021
كلام المجنون والطفل وهل يكون فيه كذب أو صدق أم لا؟
1-07-2015
مشكلة السكان في مصر
4-6-2016


حديث دار الندوة  
  
3133   07:59 مساءً   التاريخ: 10-3-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص342-353
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /

حديث دار الندوة [1]

ومن [2] أحاديث قريش أن ناسا من بني قصي دخلوا دار الندوة لبعض أمرهم فأراد عبد الله بن الزبعرى [3] أن يدخل معهم [4] فيسمع من مشورتهم فمنعوه فكتب [5] شعرا في باب دار الندوة مما [6] يلي الكعبة، فلما أن خرجت بنو قصي إذا هم [7] بالكتاب فقرءوه [8] فإذ فيه: (البسيط)

ألهي قصيا عن المجد الأساطير ... ورشوة مثلما [9] ترشي السماسير [10]

توارثوا في نصاب اللوم أوّلهم ... فلا يعد لهم مجد ولا خير [11]

فقال رجل من قصي: انطلقوا بنا إلى الخبيث! حتى نواخذه على سيئته [12] ، فقال بعض القوم: لا تفعلوا [13] ! لكن أرسلوا إلى قومه فإن قبلوكم [14] بما تريدون فسبيل ذلك وإلا رأيتم رأيكم وكنتم قد أعذرتم فيما بينكم وبينهم، وكان الذي قال هذا القول الأخير أبو طالب بن عبد المطلب وكانت بنو سهم رهطا [لهم-] [15] حرمة [و-] أهل عز وجد وبأس ومنعة، وكانوا يعدون لبني عبد مناف قاطبة إذا كان بين المطيبين والأحلاف وحشة [16] أو تنازع أو اختلاف، فأرسل القوم عتبة بن ربيعة بن عبد شمس إلى بني سهم في هجاء ابن الزبعرى إياهم فإذا هم في ناديهم، فقال: إن قومكم قد أرسلوني إليكم في هذا السفيه [17] الذي قد هجاهم في غير/ جرم اجترموه إليه وقد بلغهم خبر ابن الزبعري قبل أن يأتيهم عتبة، فقال عتبة: إن [18] كان صنع ما صنع عن رأيكم فبئس الرأي رأيكم، وإن كان فعل ما فعل عن غير رأي منكم فادفعوا إليهم هذا السفيه، فقال القوم: نبرأ إلى الله أن يكون هذا عن رأينا ولا محبتنا ولا علمنا، قال: فأسلموه إلينا، فقال القوم: إن شئتم [19] فعلنا على أنه إن هجانا هاج منكم تسلموه إلينا، فقال عتبة: ما يمنعني أن أفعل ما تقولون إلا أن الزبير بن عبد المطلب غائب بالطائف وقد علمت أنه سيفزع لهذا الأمر ولم أكن أجعل الزبير خطرا لا بن الزبعرى، فقال رجل من القوم: أيها القوم! ادفعوه إليهم فلعمري! إن لكم مثل ما عليكم، فكثر الكلام واللغط، وفي القوم يومئذ نبيه [20] ومنبه ابنا الحجاج بن عامر السهميان وعليهما حلتان اشترياهما [21] قبل ذلك من لطيمة [22] كان كسرى بعث بها إلى النعمان [23] فبعث النعمان بها [24] لتباع [25] بسوق عكاظ، فاعترضت لها بنو يربوع بن حنظلة فأخذوها فباعوها بسوق عكاظ، فلما رأى العاص بن وائل [26] كثرة الكلام واللغط دعا برمة فأوثق بها ابن الزبعرى ثم دفعه إلى عتبة بن ربيعة فأقبل به مربوطا حتى أتى به قومه، فأقاموا عند الحجر الأسود، فقال ابن الزبعرى يمدح العاص بن وائل: (الرمل)

بلّغا سهما جميعا كلها ... سيدا منها ومن [27] لما يسد

منطقا يمضي إلى جلهم ... أنكم أنتم أزري [28] وعضد

ثم عد القول إن أفهمته ... عند من يحفظ أيمان العهد

ذلك العاص ابن سلمى [29] إنه ... رفع الذكر فقل فيه وزد

نبت [30] العائل [31] في أكنافه ... منبت [32] العيص [33] من السدر [34] الزبد [35]

ففداه الموت إن حاوله ... شكس [36] شيمة [37] جلد الكبد

وقال عبد الله بن الزبعرى يمدح قصيا ويستعطفها: (الطويل)

ألا أبلغا عني قصيا رسالة ... فأنتم سنام المجد من آل غالب

وأنتم ثمال [38] الناس في كل شتوة ... إذا عضهم دهر شديد المناكب

وقد علمت عليا معدّ بأنكم ... ثمالهم في المضلعات [39] النوائب [40]

فإن تطلقوني تطلقوا ذا قرابة ... ومثن عليكم صادقا غير كاذب

فأبلغ أبا سفيان عني رسالة ... وأبلغ أسيدا [41] ذا الندى والمكاسب

وأبلغ أبا العاصي[42]ولا تنس[43]زمعة[44] ...ومطعم[45]لا تنس[46] لجام المشاغب [47]

بأنكم في العسر واليسر خيرنا ... إذا كان يوم مزمهرّ [48] الكواكب

 

تزفين [49] قريش أولادهم

قالت سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد تزفين عبد المطلب ابنها: (الرجز)

إن بنيّ ليس فيه لعثمه [50] ... ولم يلده مدع ولا أمه

يعرف فيه الخير من توسمه ... أروع ضحاك بعيد هممه

إن أخر الله عن [51] بني الحمه [52] ... يزحم [53] من زحامه فيزحمه

أقول [54] حقا لا كقول الأثمه

وقال عبد المطلب يزفن ابنه العباس: (الرجز)

ظني بعباس بنيّ إن كبر ... أن يسقي الحاج إذا الحاج كثر

وكانت أم عبد الله بن العباس وهي لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية تزفن ابنها فتقول: (الرجز)

ثكلت نفسي فثكلت بكري [55] ... إن لم يسد [56] فهرا وغير فهر

بالحسب العد [57] وبذل الوفر ... حتى يوارى في ضريح [58] القبر

وقالت هند بنت أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب تزفن ابنها عبد الله بن الحارث بن نوفل: (الرجز)

والله ورب الكعبة ... لأنكحن ببّه [59]

جارية في نقبه [60] ... مكرمة محبة

              تحب من أحبه

وقالت صفية بنت عبد المطلب تزفن ابنها الزبير بن العوام: (الرجز)

وأبيك زبر ما [61] بنكس أحمق ... لكنه صقر [62] كريم معرق

حامي الحقيقة [63] ماجد ذو مصدق [64] ... يضرب [65] الكبش [66] سواء [67] المفرق

                وليس بالواني [68] ولا بالأخرق

/ وقالت أيضا تزفن عبد الله بن الزبير: (الرجز)

إن ابني الأصغر حب حنكل [69] ... أخاف أن يعصيني ويبخل

يا رب أمتعني ببكري الأول ... الماجد الفياض والمؤمل

وقالت هند بنت عتبة تزفن ابنها معاوية [70] بن أبي سفيان: (الرجز)

إن بنيّ معرق كريم ... محبب في أهله حليم

ليس بفحاش ولا لئيم ... ولا بطخرور [71] ولا سؤوم

صخر بني فهر به زعيم ... لا يخلف الظن ولا يخيم [72]

وقالت أيضا تزفن ابنها عتبة: (الرجز)

إن بني من رجال الحمس [73] ... كريم أصل وكريم النفس [74]

ليس بوجاب الفؤاد [75] نكس [76] ... عتبة بدر وأبوه شمس

وقالت فاطمة بنت نعجة [77] الخزاعية تزفن ابنها سعيد بن زيد بن عمرو [78] بن نفيل بن عبد العزى: (الرجز)

إن بني سيد العشيره ... عف صليب حسن السريره

جزل النوال كفه مطيره ... يعطي على الميسور والعسيره

وقالت ميسون بنت بحدل [79] تزفن ابنها يزيد بن معاوية: (الرجز)

إن يزيد خير شبان العرب ... أحلمهم عند الرضى [80] وفي الغضب

يبدر بالبذل وإن سيل وهب ... تفديه نفسي ثم أمي وأب

              وأسرتي كلهم من العطب

وقالت ماوية بنت كعب بن القين تزفن ابنها سامة بن لؤي: (الرجز)

[و-] [81] إن ظني ببني خير ظن ... أن يشتري الحمد ويغلي في الثمن

ويهزم الجيش إذا الجيش ارجحن [82] ... ويروي الهيمان [83] من محض اللبن

ويملأ الشيزى [84] من الواري [85] الكدن [86] ... أن نبه القوم إذا ما قيل كان هو المدعو لا هن وهن

وقال الزبير بن عبد المطلب يزفن النبي صلى الله عليه: (الرجز)

محمد بن عبدم [87] ... عشت بعيش أنعم [88]

لا زلت في عيش عم ... ودولة [89] ومغنم [90]

يغنيك [91] عن كل العم ... وعشت حتى تهرم [92]

وقال أيضا يزفن العباس أخاه: (الرجز)

إن أخي العباس عف ذو كرم ... فيه عن [93] العوراء إن قلت صمم

يرتاح للمجد ويؤفي بالذمم ... وينحر الكوماء في اليوم الشبم [94]

                     أكرم بأعراقك من خال وعم

وقال يزفن ضرار بن عبد المطلب أخاه: (الرجز)

ظني بميّاس [95] ضرار خير ظن ... أن يشتري الحمد باغلاء [96] الثمن

ينحر للأضياف ربات السمن ... أشرف [97] من ذي يزن [98] وذي جدن [99]

وقال ايضا يزفن ابنته ضباعة [100] : (الرجز)

يا حبذا ضباعة ... مكرمة مطاعة

لا تسرق البضاعة ... لا تعرف الخلاعة

وقال أيضا يزفن ابنته أم الحكم: (الرجز)

يا حبذا أم الحكم ... كأنها رئم [101] أحم [102]

يا [103] بعلها ماذا قسم [104] ... ساهم فيها فسهم [105]

وقال أيضا: (الرجز)

إن ابنتي بيضاء من بيض زهر ... كأنها بيضة دعص [106] في وكر

                 تعجب من طاف بأركان الحجر

وقال أيضا: (الرجز)

إن ابنتي لحرة ذات حسب ... لا تمنع النار ولا فضل الحطب

وقالت أم البنين الوحيدية [107] تزفن ابنها العباس بن علي بن أبي طالب عليهما السلام: (الرجز)

أعيذه بالواحد ... من عين كل حاسد

قائم والقاعد ... مسلمهم والجاحد

صادرهم والوارد ... مولودهم والوالد

وقالت أم حبيب بنت العاص بن أمية تزفن جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل: (الرجز)

احفظ جبيرا رب في السريه ... لا تقعدني مقعدا [108] شقيه

                 وباركن [109] يا رب في بنيه

وقالت أيضا: (الرجز)

احفظ جبيرا من سيوف فارس ... وجنّبنه عارض الوساوس

واحفظه من كل زحير [110] حادس [111] ... زيّنن [112] رب به المجالس

وقالت ضباعة بنت عامر [113] تزفن ابنها سلمة [114] بن هشام بن المغيرة: (الرجز)

نمى به إلى الذرى هشام ... قدما [115] وآباء [116] له كرام

جحاجح [117] خضارم [118] عظام ... من آل مخزوم هم النظام [119]

                         الفرع والهامة [120] والسنام

وقالت أم حكيم بنت عبد المطلب وهي البيضاء تزفن ابن ابنتها عثمان بن عفان: (الرجز)

ظني به صدق وبر ... يأمر [121] ويأتمر

من فتية بيض صبر ... يحمون عورات الدبر

ويضرب الكبش النعر [122] ... يضربه حتى يخر

               بكل مصقول هبر [123]

حديث الصائح [124] في الليل بمرثية هشام [125]

قال ابن الخربوذ [126] المكي سمعت قريش صائحا [127] في الليل من الجن وهو يقول: (البسيط)

أودى هشام وقد كانت تلوذ به [128] ... أبناء فهر [129] إذا ما عضها الزمن

من لليتامى وللأضياف إذ نزلوا ... وقد أتى دونه الأحداث والكفن

تبكي عليه ملاح [130] كلما طلعت ... شمس النهار ويبكي شجوه [131] البدن [132]

أعني ابن ريطة [133] من سهم أبوتها ... ما في قناتهم صدع ولا أبن [134]

________________

[1] في الأصل: دار ندوة.

[2] في الأصل: وكان من

[3] الزبعري بكسر الزاي المعجمة وفتح الباء وسكون العين وفتح الراء.

[4] في الأصل: معم.

[5] في الأصل: فكبت- بتقديم الباء على التاء.

[6] في الأصل: ومما.

[7] في الأصل: يتم.

[8] في الأصل: فقروه.

[9] في الأصل: مثلها والتصحيح من طبقات الشعراء للجمحي ص 94.

[10] جمع السمسار كقنطار، والسمسار هو الذي يسميه الناس الدلال فإنه يدل المشتري على السلع ويدل البائع على الأثمان، وفي لسان العرب طبعة بيروت: السمسار الذي يبيع البر للناس، والمصدر السمسرة وهو أن يتوكل الرجل من الحاضرة للبادية فيبيع لهم ما يجلبونه، وفي طبقات الشعراء ص 94: السفاسير بالفاء جمع السفسير بالكسر وهو السمسار.

[11] كذا في الأصل، لعله: خبير (مدير) .

[12] في الأصل: نأخذه عن سيته.

[13] في الأصل: لا تفعلو.

[14] في الأصل: قيلوكم- بالياء المثناة، ومعنى قبلوكم ضمنوكم.

[15] ليست الزيادة في الأصل.

[16] في الأصل: هنبثه.

[17] في الأصل: السعية- بالعين المهملة.

[18] في الأصل: فان.

[19] في الأصل: شيتم- بالياء المثناة.

[20] في الأصل: نبنه، ونبيه كزبير،.

[21] في الأصل: اشترياها.

[22] اللطيمة: سوق الأمتعة والبز.

[23] ملك الحيرة.

[24] في الأصل: بهما.

[25] في الأصل: ليباعا- بالياء.

[26] في الأصل: وايل- بالياء المثناة.

[27] في الأصل: زمن.

[28] في الأصل: ارى، والأزر: القوة الظهر.

[29] سلمى أم العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم وكانت من بلى من قضاعة- نسب قريش ص 408.

[30] في الأصل: ينبت.

[31] في الأصل: العايل- بالياء المثناة.

[32] في الأصل: منت.

[33] العيص بكسر العين: الشجر الكثير الملتف.

[34] السدر بكسر السين: نوع من العضاه يكون شجره ملتفا نابتا بعضه في أصول بعض.

[35] في الأصل: الرود، والزبد فعل من زبد القتاد والسدر وأزبد إذا ندرت خوصته واشتد عوده واتصلت بشرته وأثمر.

[36] الشكس كنمر: البخيل، السيء الخلق.

[37] الشيمة كجيفة: الخلق والطبيعة، جمعها شيم.

[38] ثمال الناس بكسر الثاء: غياثهم الذي يقوم بأمرهم.

[39] المضلع من الأحمال والخطوب: المثقل المعجز.

[40] في الأصل: النوايب- بالياء المثناة.

[41] يعني أسيد (كحبيب) بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس.

[42] يعني أبا العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس ختن النبي.

[43] في الأصل: ينش.

[44] يعني زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد.

[45] يعني المطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف.

[46] في الأصل: لا تنسه.

[47] في الأصل: الشواغب، والمشاغب الذي يثير الشغب، ولجام المشاغب: مانع الأشرار.

[48] في الأصل: مرمهر- بالراء المهملة، از مهرت الكواكب: اشتد ضوؤها، والمراد شدة البرد.

[49] التزفين: الترقيص.

[50] اللعثمة: التردد والتوقف في الكلام، وقيل هي اللثغة.

[51] في الأصل: عز.

[52] في الأصل: حممه، والحمة بكسر الحاء المهملة وتشديد الميم المفتوحة: المنية.

[53] في الأصل: يزاحم (مدير) .

[54] في الأصل: أول.

[55] البكر بكسر الباء وسكون الكاف: أول مولود لأبويه.

[56] في الأصل: تسد- بالتاء.

[57] العد بكسر العين وتضعيف الدال: القديم، والماء القديم الذي لا ينتزح.

[58] في الأصل: صريح- بالصاد المهملة.

[59] ببة لقب عبد الله بن الحارث بن نوفل.

[60] النقبة كبردة: ثوب كالإزار يشد كما يشد السراويل، جمعها نقب، وفي تاج العروس 1/ 152: جارية خدبة، أي الضخمة الطويلة ويروى: جارية كالقبة.

[61] في الأصل: ما زبر

[62] في الأصل: صفر- بالفاء.

[63] في الأصل: الحقيق، والحقيقة ما يجب على الإنسان أن يحميه ويدفع عنه.

[64] ذو مصدق بفتح الميم وكسرها وفتح الدال: شجاع صادق الحملة.

[65] في الأصل: ويضرب.

[66] الكبش: سيد القوم.

[67] في الأصل: سوأ.

[68] في الأصل: بالوافي- بالفاء.

[69] الحنكل كجعفر: الجافي الغليظ مع القصر.

[70] في الأصل: معوله.

[71] الطخرور كزنبور: الرجل لا يكون جلدا ولا كثيفا.

[72] يخيم: يجبن.

[73] في الأصل: حمس- بتشديد الميم، والحمس بضم الحاء المهملة وسكون الميم لقب قريش وكنانة وجديلة ومن تابعهم في الجاهلية لتحمسهم في دينهم، والتحمس: التشديد.

[74] في الأصل: نفيس.

[75] وجاب الفؤاد: الجبان.

[76] في الأصل: نكيس. والنكس بكسر النون: الرجل الدني الذي لا خير فيه القصير.

[77] في الأصل: نفجة.

[78] في الأصل: عمر بن نفيل، والتصحيح من نسب قريش ص 347.

[79] بحدل- بالحاء المهملة كجعفر.

[80] في الأصل: الرضا.

[81] زيد لوزن الشعر (مدير) .

[82] ارجحن: ثقل.

[83] في الأصل: العيمان- بالعين المهملة، والهيمان كمروان: العطشان.

[84] الشيزى بكسر الشين وسكون الياء وفتح الزاى: الجفان المصنوعة من الشيزى وهو خشب الجوز.

[85] في الأصل: الوادي- بالدال، والواري بالراء المهملة: الشحم السمين.

[86] الكدن كنمر: ذو الشحم واللحم الكثير.

[87] في الأصل: عبدل- باللام، والتصحيح من أمالي القالي 2/ 115 والروض الأنف 1/ 78.

[88] في الأصل: الأنعم.

[89] في الأصل: دولد، والتصحيح من أمالي القالي 2/ 115 والروض الأنف 1/ 78.

[90] في الأصل معنم- بالعين المهملة.

[91] في الأصل يغتيك- بالتاء.

[92] البيت الأخير في أمالي القالي 2/ 115: مكرم معظم دام سجيس الأزلم أي أبد الدهر.

[93] في الأصل: عز.

[94] الشبم كنمر: البارد، والمراد الشتاء إذا قل الطعام.

[95] المياس كشداد: الأسد المتبختر.

[96] في أمالي القالي 2/ 115: ويغلي بالثمن.

[97] الشطر الثاني في أمالي القالي 2/ 115: ويضرب الكبش إذا البأس ارجحن.

[98] ذو يزن بالتحريك: ملك من ملوك حمير اسمه عامر بن أسلم من سبأ يلقب سيفا لشجاعته.

[99] ذو جدن بالتحريك: من أقيال حمير اسمه علس بن يشرح من سبأ جد بلقيس.

[100] ضباعة بضم الضاد كثمامة.

[101] في الأصل: الريم- بالياء المثناة، والرثم: الظبي الأبيض جمعه أرآم.

[102] الأحم: الأبيض والأسود وهو من الأضداد.

[103] في الأصل: بابعلها- بالباء الموحدة.

[104] في أمالي القالي 2/ 116: يشم، وهو خطأ.

[105] أي غلب في المساهمة.

[106] في الأصل: وعض- بالواو والضاد المعجمة، والدعص بكسر الدال وسكون العين الدعصة وهي كثيب الرمل المجتمع.

[107] هي أم البنين بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن الوحيد من ربيعة- نسب قريش ص 43 وكتاب المعارف ص 92.

[108] في الأصل: مقعد.

[109] في الأصل: باركا.

[110] في الأصل: زجير- بالجيم المعجمة، وزحير كأمير داء انطلاق البطن بشدة.

[111] الحادس: الصارع، الوطيء.

[112] في الأصل: دينا.

[113] يعني عامر بن قرط بن سلمة بن قشير.

[114] في أمالي القالي 2/ 117: المغيرة بن سلمة.

[115] في أمالي القالي 2/ 117: قرم.

[116] في الأصل: آبا- بالقصر.

[117] الجحاجح بتقديم الجيم على الحاء المهملة جمع الجحجح والجحجاح وهو السيد المسارع إلى المكارم.

[118] في الأصل: خطارم- بالطاء المهملة، والخضارم جمع الخضرم بكسر الخاء والراء وهو السيد الحمول وكثير العطاء.

[119] في امالي القالي 2/ 117: الأعلام.

[120] في امالي القالي 2/ 117: الهامة العلياء.

[121] في الأصل: يأمره..

[122] النعر كنمر: الصائح في الحرب.

[123] الهبر كنمر: القاطع.

[124] في الأصل الصائح- بالياء المثناة.

[125] يعني هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وكان هشام شريفا مذكورا، وكان قريش يؤرخون بموته- نسب قريش ص 301.

[126] هو معروف بن الخربوذ انظر الحاشية رقم 4 ص 106.

[127] في الأصل: صايحا- بالياء المثناة.

[128] في الأصل: توطئه، ولعل الصواب ما أثبتنا.

[129] كان فهر أبا من آباء أم مخزوم جد هشام بن المغيرة.

[130] يعني نساء ملاحا.

[131] في الأصل: شجوها.

[132] البدن بالتحريك: الرجل المسن.

[133] يعني ريطة بنت سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب.

[134] الأبن بضم الهمزة وفتح الباء جمع الأبنة بضم الهمزة وهي العيب.

                

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).