المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو الفضل الصّابونيّ  
  
1359   03:46 مساءاً   التاريخ: 25-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-6-2017 1213
التاريخ: 26-8-2016 1196
التاريخ: 7-9-2017 986
التاريخ: 25-5-2017 997

اسمه:

محمد بن أحمد بن إبراهيم بن سليم الجعفي، أبو الفضل الكوفي، ثمّ المصري، المعروف بالصّابوني(...ـ كان حياً 329هـ)، صاحب كتاب «الفاخر»، سكن مصر، وكانت له منزلة بها.

أقوال العلماء فيه:

ـ قال النجاشي : " محمد بن أحمد بن إبراهيم بن سليم ، أبو الفضل الجعفي الكوفي المعروف بالصابوني : سكن مصر ، كان زيديا ثم عاد إلينا ، وكانت له منزلة بمصر ، له كتب ، منها : كتاب الفاخر ، كتاب تفسير معاني القرآن " .

ـ قال الشيخ الطوسي في باب الكنى: " أبو الفضل الصابوني : له كتب كثيرة ، منها : كتاب المخير ، وكتاب التخيير ، وكتاب الفاخر ، وغير ذلك ، واسمه محمد بن أحمد بن إبراهيم بن سليمان الجعفي ، وكان من أهل مصر ، أخبرنا أحمد بن عبدون ، عن أبي علي كرامة بن أحمد بن كرامة البزاز ، وأبي محمد الحسن بن محمد الخيزراني ، يعرف بابن أبي العساف المغافري ، عن أبي الفضل الصابوني ، بجميع رواياته " .

نبذه من حياته:

كان من فقهاء الشيعة الاِمامية ومصنّفيهم، ممّن أدرك الغَيبتين عالماً، فاضلاً، عارفاً بالسير والاَخبار وعلم النجوم ،وكان زيدياً في أوّل أمره، و قد نقل الشهيد الاَوّل في «غاية المراد في شرح نكت الارشاد»، كثيراً من أقوال الصابوني، ومنه عُرفت فتاواه ومذاهبه، فهو أحد القائلين بالمواسعة في قضاء الصلاة اليومية، وله أقوال مخالفة للمشهور بين فقهاء الاِمامية منها: الاجتزاء بالشهادة الواحدة في التشهد الاَوّل، وبالتسليم الاَوّل من التسليم الواجب، وغير ذلك.

أثاره:

صنّف كتاب الفاخر، وهو كتاب كبير يشتمل على الاَصول والفروع والخطب، وغيرها، وعدَّتُه سبعة وستون كتاباً، منها: مبتدأ الخلق، الطهارة، فرض الصلاة، صلاة التطوع، صلاة الجمعة، صلاة المسافر، صلاة الخوف، صلاة الكسوف، الشركة، المضاربة، الصلح، المتعة، الجهاد، والخطب، وغيرها.

و له أيضاً كتاب تفسير معاني القرآن، وكتاب المحبّر، وكتاب التحبير، روى بعض كتبه هذه جعفر بن محمد بن قولويه (المتوفى 368هـ).*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج15/رقم الترجمة 10083، وموسوعة طبقات الفقهاء ج4/341.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية