أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-2-2018
1475
التاريخ: 20-9-2020
1606
التاريخ: 9-9-2020
2647
التاريخ: 28-8-2016
2255
|
الشيخ أبو عبد الله الحسين بن علي بن شيبان القزويني.
عالم جليل فقيه امامي نبيل من مشايخ الشيخ المفيد ويروي عن علي بن حاتم الثقة .
ذكره ابن طاووس في الدروع الواقية ونسب اليه كتاب علل الشريعة وقال إنه يروي عنه أحمد بن عبدون وقد يعبر عنه فيه بالقزويني وعن كتابه بالعلل أيضا وهو غير الشيباني صاحب تفسير نهج البيان في كشف معاني القرآن لان ذاك اسمه محمد بن الحسن الشيباني الامامي وقد ينقل في تفسيره عن الشيخ المفيد والشيباني صاحب التفسير كان في عصر المستنصر العباسي وألف كتاب تفسيره باسمه والمستنصر هو السادس والثلاثون من خلفاء بني العباس وزالت خلافتهم بولده المستعصم والشيخ المفيد كان قبل ذلك بكثير وغير الشيباني الذي يروي المرتضى في رسالة الناسخ والمنسوخ كثيرا من تفسيره والعجب أن أصحاب الرجال لم يترجموا الحسين بن علي بن شيبان هذا مع أن الشيخ الطوسي قد ينقل عنه بالواسطة في فهرسته كما في ترجمة الحسين بن عبيد الله بن سهل السعدي ففيها أخبرنا أحمد بن عبدون عن الحسين بن علي بن شيبان القزويني عن علي بن حاتم عنه.
وفي الفهرست في ترجمة علي بن حاتم القزويني أخبرنا بكتبه ورواياته أحمد بن عبدون عن أبي عبد الله الحسين بن علي الشيباني القزويني سماعا سنة 350 عن علي بن حاتم القزويني قال وابن حاتم يومئذ حي اه.
ولم يستبعد صاحب الرياض اتحاده مع القاضي القزويني الذي له كتاب وقد يروي ابن طاووس عن كتابه في كتاب اليقين. ويأتي في ترجمة حماد بن عيسى عن النجاشي: قال أحمد بن الحسين هو ابن الغضائري: رأيت كتابا فيه عبر ومواعظ إلى أن قال وترجمته مسائل التلميذ وتصنيفه عن جعفر بن محمد بن علي الصادق (عليه السلام) وتحت الترجمة بخط الحسين بن أحمد بن شيبان القزويني: التلميذ حماد بن عيسى وهذا الكتاب له وهذه المسائل سال عنها جعفرا الصادق وأجابه وذكر ابن شيبان ان علي بن حاتم أخبره بذلك عن أحمد بن إدريس اه.
وفي لسان الميزان الحسين بن أحمد بن سفيان الصواب شيبان القزويني ذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة وقال كان ثقة روى عنه أحمد بن عبدون وغيره اه وليس في كلام الشيخ انه ثقة.
وثـاقتــه:
في التعليقة: كونه من مشايخ الإجازة يشير إلى الوثاقة ومر كونه شيخ إجازة في أحمد بن علي الفائدي ومر آنفا ان للتلعكبري منه إجازة.
التمييز في مشتركات الطريحي :
يعرف برواية التلعكبري عنه ولما كان التلعكبري يروي عنه وعن الحسين بن أحمد بن إدريس فحيث يعسر التمييز فلا إشكال لاشتراكهما في عدم التوثيق اه واشتراكهما في كونهما من مشايخ الإجازة.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|