المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5936 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي بن محمد بن علي بن محمد  
  
576   11:59 صباحاً   التاريخ: 11-8-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج167/9.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن التاسع الهجري /

اسمه :

البياضي (791 ـ 877 هـ) علي بن محمد بن علي بن محمد بن يونس، زين الدين أبو محمد البياضي العنفجوري النباطي العاملي، أحد أكابر الامامية، ومؤلف «الصراط المستقيم»، ولد في بلدة النباطية (بلبنان) في الرابع من شهر رمضان المعظم سنة إحدى وتسعين وسبعمائة.

 

أقوال العلماء فيه :

ـ قال الحر العاملي: كان عالما فاضلا محققا مدققا ثقة متكلما شاعرا أديبا متبحرا.

ـ قال الطهراني: كان من جهابذة الكلام والتاريخ واللغة والفقه والتفسير.

 

نبذه من حياته :

طالع كتبا كثيرة، حتى برع في علم الكلام، وصارت له يد باسطة في فنون شتى ، أخذ وروى عن جماعة، منهم: والده أبو جعفر محمد، وعمه الحسن البياضي، وجمال الدين أحمد بن الحسين بن مطهر بالإجازة، وأخذ عنه ابنه محمد، وقرأ عليه كتاب «من لا يحضره الفقيه» للشيخ الصدوق (المتوفى 381 هـ)، وله منه إجازة، وقرأ عليه زين الدين الخيامي، النصف الثاني من «شرائع الاسلام» للمحقق الحلي (المتوفى 676 هـ)، وأجاز للفقيه ناصر بن إبراهيم البويهي الاحسائي ثم العاملي، وتوفي قبله .

 

آثاره :

صنف عدة كتب ـ عد منها السيد المرعشي سبعة عشر كتابا ـ منها:

1- زبدة البيان في تلخيص «مجمع البيان» في التفسير للطبرسي (المتوفى 548 هـ).

2-  المقام الاسنى في تفسير أسماء الله الحسنى الكلمات النافعات في تفسير الباقيات الصالحات.

3-  مختصر «مختلف الشيعة إلى أحكام الشريعة» في الفقه للعلامة ابن المطهر الحلي.

4- الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم (مطبوع في ثلاثة أجزاء) في علم الكلام.

5- رسالة في المنطق سماها اللمعة.

6- عصرة المنجود في علم الكلام.

7- الباب المفتوح إلى ما قيل في النفس والروح مختصر «الصحاح» في اللغة للجوهري (المتوفى 393 هـ).

8- الرسالة اليونسية في شرح «المقالة التكليفية» للشهيد الاول (المتوفى 786 هـ).

9- أرجوزة في الكلام سماها ذخيرة الايمان. وشرحها المسمى فاتح الكنوز المحروزة في شرح الارجوزة.

10- ديوان شعره، أكثره في مناقب أئمة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ وولايتهم.

 

وفاته :

توفي البياضي سنة سبع وسبعين وثمانمائة بالنباطية، ودفن بها.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: موسوعة طبقات الفقهاء ج167/9..




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي