المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5936 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{مثنى‏ وثلاث ورباع}
2024-04-29
معنى حوب
2024-04-29
صلة الأرحام
2024-04-29
عادات الدجاج الرومي
2024-04-29
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-29
تعريف بعدد من الكتب / المسائل الصاغانيّة.
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو عبد اللّه بن نصر اللّه الزنجاني  
  
1516   02:20 مساءاً   التاريخ: 27-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص40.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الزّنجاني  (1309- 1360 ه‍) أبو عبد اللّه بن نصر اللّه الزنجاني، مؤلّف «تاريخ القرآن»، كان فقيها إماميا، مدرسا، ماهرا في علوم القرآن و الفلسفة و الكلام.

ولد في زنجان سنة تسع و ثلاثمائة و ألف، و تعلّم بها، و درس العلوم العربية و مبادئ الفقه و الأصول، و تلقى علم الهيئة و علم الكلام عن الميرزا إبراهيم الفلكي الزنجاني، و واصل دراسته في طهران.

ثم ارتحل إلى العراق سنة (133 ه‍)، فورد النجف، و حضر بها على الفقهاء الأعلام: السيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي، و فتح اللّه النمازي المعروف بشيخ الشريعة الأصفهاني، و السيد أبو الحسن الأصفهاني، و الميرزا محمد حسين النائيني، و ضياء الدين العراقي.

و أجيز بالرواية و الاجتهاد من: السيد أبو الحسن الأصفهاني، و شيخ الشريعة، و السيد محمد الفيروز آبادي، و غيرهم.

و مكث في النجف إلى سنة (1338 ه‍)، ثم قصد زنجان، و روى بالإجازة عن السيد حسن الصدر العاملي الكاظمي، و السيد محمود شكري الآلوسي البغدادي، و السيد بدر الدين محمد بن يوسف المغربي محدث دمشق، و تنقل في بعض مدن إيران المهمة، و زار سورية و فلسطين و مصر و الحجاز و الأردن، و اتصل بالشخصيات الفكرية و الأدبية، و انتخبه المجمع العلمي العربي بدمشق عضوا مراسلا له.

و عيّن أستاذا للتفسير و الفلسفة الإلهية في جامعة طهران.

و قد أثنى عليه الدكتور أحمد أمين المصري: و قال: من أكبر علماء الشيعة و مجتهديهم ... رأيته واسع الاطلاع، عميق التفكير، و غزير العلم بالفلسفة الإسلامية و مناحيها و أطوارها. «1»

و للمترجم عدة مؤلفات، منها: تاريخ القرآن (مطبوع)، الأصول الاجتماعية في القرآن، رسالة طهارة أهل الكتاب (مطبوعة)، منهاج النجاح أو مناسك آل محمد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم (مطبوع)، رسالة فلسفة الحجاب (مطبوعة) بالفارسية، الأفكار الفلسفية، دين الفطرة بالفارسية، شرح رسالة «بقاء النفس بعد فناء الجسد» لنصير الدين الطوسي (مطبوع، مع تعليقات للسيد هبة الدين الشهرستاني)، زندگانى محمد صلّى اللّه عليه و آله و سلّم يا تاريخ حيات پيغمبر اسلام (مطبوع) بالفارسية، و هو ترجمة عن العربية لدراسة محمد أفندي المترجمة عن كتاب «الأبطال» للفيلسوف الانجليزي توماس كارليل، كتاب في التصويت، الوحي، و الإسلام و الأوربيون، و غير ذلك.

توفّي في طهران سنة- ستين و ثلاثمائة و ألف.

______________________________
(1) قال ذلك في مقدمته لكتاب «تاريخ القرآن» للمترجم له.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بالفيديوغراف: ممثل المرجعية الدينية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يتفقدان مشروع مطار كربلاء الدولي
بالصور: سنابل تفيض بالخير في مزارع العتبة الحسينية (عمليات حصاد الحنطة)
تضمنت الجولة توجيهات متعلقة براحة المسافرين.. ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يطلعان ميدانيا على سير العمل في مطار كربلاء الدولي
بالفيديو: مركز لعلاج العقم تابع للعتبة الحسينية يعلن عن أجراء (117) عملية تلقيح اصطناعي خلال الربع الاول من العام الحالي