المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06
ما هو تفسير : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ؟
2024-11-06
انما ارسناك بشيرا ونذيرا
2024-11-06
العلاقات الاجتماعية الخاصة / علاقة الوالدين بأولادهم
2024-11-06

القلوب الأقسى من الحجر
2023-07-24
حديث المناشدة
12-4-2017
الدفع - طبقة الاساس المعالجة بالاسمنت
2023-09-30
متطلبات الاشتغال في ميدان العلاقات العامة -ب- الإعداد العلمية
27-7-2022
Phytase
14-8-2019
سُكُونِ الْمُؤْمِنِ إِلَى الْمُؤْمِنِ
22-8-2016


معالم الوراثة بين العلم والدين  
  
1626   09:27 صباحاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 235 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-5-2016 1733
التاريخ: 22-7-2016 1855
التاريخ: 21-04-2015 1717
التاريخ: 22-04-2015 1864

لم ينكر احد من القدماء او المحدثين اثر الوراثة على الانسان ، الا ان العلماء اختلفوا في مدى تأثير الوراثة والفطرة في مقابل تأثير البيئة والمحيط . وقد حاول دعاة المادية والشيوعية التعويل كثيرا على تأثير البيئة ، ليخدم ذلك هدفهم في بناء الانسان كما يشاؤون ، ضاربين عرض الحائط بالحقيقة الفطرية التي تحاول تحقيق ذاتها مهما تغيرت عليها البيئة وحاولت تغييرها . وفي المقابل وثار الجدل الحامي بين الفريقين ، حيث تزعم (مورغان) الفرنسي جانب الوراثة ، في حين تزعم (ليسينكو) الروسي جانب البيئة.

ولا يشك احد من العلماء المنصفين في تأثير العاملين معاً ، وأهمية كل عامل في تأثير على الانسان ، الا انهم اختلفوا في تحديد النسبة الكمية لتأثير كل من عامل الوراثة وعامل البيئة . وعندما اخضعوا الصفات الجسمية للدراسة العلمية التجريبية تبين لهم ان العاملين متداخلان بصورة يصعب الفصل فيها بينهما ، الا انهم وجدوا ان تأثير البيئة محدد بعامل الوراثة ، بحيث ان البيئة لا تستطيع ان تغير من اثر الوراثة المفروض الا بمقادير معينة.

وكما قال الامام علي (عليه السلام)  في شعره :

ولا ينفــــــــــــع مســــــموع                 اذا لــــــــــــــم يك مـــــــطبوعُ




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .