المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

رجوع الزوجة عن النشوز بعد التأديب
11-4-2021
Bernstein,s Constant
19-2-2020
التكسية الحجرية - تكسية وحماية الميول
2023-09-24
الرضا.
2024-03-16
اهمية المحاكاة للطفل
17-1-2016
الحالة الاجتماعية والدينية للحضر
10-11-2016


الحرفان (يس) دلالة الرقم 19  
  
1916   03:45 مساءاً   التاريخ: 5-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص224 - 225.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

إذا أخذنا الفاتحة {يس} وجمعنا عدد الحرف (ي) في كل السور التي يتواجد هذا الحرف في فاتحتها ، وهي سورتان : يس {يس} ، ومريم {كهيعص} وعددها على الترتيب 237 + 345 = 582 . ثم إذا أحصينا حرف السين في كل السور التي يتواجد هذا الحرف في فاتحتها ، وهي خمس سور : يس {يس} ، والشعراء {طسم} ، والقصص {طسم} ، والنمل {طس} ، والشورى {حم عسق} ، وعددها على الترتيب :

48+93+100+93+53 = 387

فيكون مجموع الحرفين من مضاعفات (19) ، وهو :

582 + 387 = 969 = 19 × 51




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .