أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
1770
التاريخ: 20-10-2014
5645
التاريخ: 20-10-2014
9029
التاريخ: 20-10-2014
2888
|
اعلم أن نعم وبئس فعلان ماضيان غير متصرفين ومعناهما المبالغة في المدح أو الذم ولا يكون فاعلاهما إلا اسمين معرفين باللام تعريف الجنس أو مضمرين على شريطة التفسير ثم يذكر بعد ذلك المقصود بالمدح أو الذم وذلك قولك نعم الرجل زيد وبئس الغلام جعفر ف الرجل مرفوع بفعله وزيد مرفوع لأنه خبر مبتدأ محذوف كأن قائلا قال من هذا الممدوح فقلت زيد أي هو زيد وإن شئت كان زيد مرفوعا بالابتداء وما قبله خبر عنه متقدم عليه
ص140
والمضاف إلى اللام كاللام تقول نعم غلام الرجل زيد وبئس وافد العشيرة بكر
ص141
باب حبذا
ص142
وحبذا مع الواحد والواحدة والاثنين والاثنتين والجماعة بلفظ واحد لأنه يجري مجرى المثل تقول حبذا زيد وحبذا هند ولا تقول حبذه وكذلك حبذا الزيدان وحبذا الهندان وحبذا الزيدون وحبذا الهندات كله بصورة واحدة قال الشاعر
ص143
ص144
وتقول عسى زيد أن يقوم ف أن وما بعدها في موضع رفع ب عسى و زيد رفع ب يقوم وكفت صلة أن من خبر عسى وتقول زيد عسى أن يقوم واسم عسى مضمر فيها فإن ثنيت 37ط على هذا أو جمعت أو أنثت قلت الزيدان عسيا أن يقوما والزيدون عسوا أن يقوموا وهند عست أن تقوم والهندان عستا أن تقوما والهندات عسين أن يقمن ف أن الآن وما بعدها في موضع نصب فإن لم تجعل في عسى ضميرا كانت بلفظ واحد تقول زيد عسى أن يقوم والزيدان عسى أن يقوما والزيدون عسى أن يقوموا وهند عسى أن تقوم ف أن الآن وما بعدها في موضع رفع ب عسى واستغني بما ضمنه اسمها من الحدث عن ذكر الحدث في خبرها
ص145
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
اختراق جديد في علاج سرطان البروستات العدواني
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|