أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-4-2016
533
التاريخ: 27-4-2016
369
التاريخ: 26-4-2016
387
التاريخ: 26-4-2016
414
|
لو نوى الإحرام بنسك ولبّى بغيره ، انعقد ما نواه دون ما تلفّظ به ، لأنّ الاعتبار بالنيّة ، والتلفّظ ليس واجبا ، فلا اعتبار به.
ولأنّ أحمد بن محمد سأل الرضا عليه السلام : كيف أصنع إذا أردت أن أتمتّع؟ فقال : « لبّ بالحجّ وانو المتعة ، فإذا دخلت مكة طفت بالبيت وصلّيت الركعتين خلف المقام وسعيت بين الصفا والمروة [ وقصرت ] وفسختها وجعلتها متعة » (1).
ولا بدّ من تعيين النوع من تمتّع أو قران أو إفراد.
وقال الشافعي في أحد وجهيه : لا يفتقر المتمتّع إلى النيّة (2).
وليس بجيّد ، لقوله تعالى {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ } [البينة: 5] والتمتّع عبادة.
ولأنّها أفعال مختلفة ، فلا بدّ من النيّة ، ليتميّز بعضها عن الآخر.
ويستحب أن يذكر في لفظه ما يقصده من أنواع الحجّ ـ وبه قال أحمد (3) ـ لما رواه العامّة عن أنس ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ( لبّيك عمرة وحجّا ) (4).
وقال أبو سعيد : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله نصرخ بالحجّ (5).
ومن طريق الخاصة : قول الصادق عليه السلام: « إنّ عليّا عليه السلام رفع صوته بالتلبية بحجّ وعمرة » (6).
ولو اتّقى ، كان الأفضل الإضمار.
__________________
(1) التهذيب 5 : 86 ـ 285 ، الإستبصار 2 : 172 ـ 561.
(2) لم نعثر عليه.
(3) المغني 3 : 259 ، الشرح الكبير 3 : 266.
(4) صحيح مسلم 2 : 905 ذيل الحديث 1232 ، و 915 ـ 215 ، سنن أبي داود 2 : 157 ـ 1795 ، سنن النسائي 5 : 150 ، سنن البيهقي 5 : 40.
(5) صحيح مسلم 2 : 914 ـ 1247 ، مسند أحمد 3 : 5 ، سنن البيهقي 5 : 31.
(6) التهذيب 5 : 85 ـ 282 ، الإستبصار 2 : 171 ـ 564.
|
|
دور في الحماية من السرطان.. يجب تناول لبن الزبادي يوميا
|
|
|
|
|
العلماء الروس يطورون مسيرة لمراقبة حرائق الغابات
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|