المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

انتفاض الزهراء لاعتقال علي (عليهما السلام)
16-12-2014
معنى كلمة رحيق
25/9/2022
استخراج كلوريد الصوديوم
12-6-2018
فوائد الخرائط السياحية - تحديد موقع أي ظاهرة سياحية جغرافيا
5-4-2022
Differences between dialects in the North of England
2024-02-24
تصنيع نشرة الأخبار
10-1-2022


خُريش الكندي  
  
3221   11:53 صباحاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص83-84
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-3-2016 3096
التاريخ: 21-06-2015 2225
التاريخ: 12-08-2015 2180
التاريخ: 29-12-2015 3979

هو خريش بن عبد الرحمن بن خريش الكنديّ، و هو من العرب (البدو) الذين انتقلوا إلى إفريقية (تونس) قبل أن يأتي إليها المسوّدة (دعاة بني العبّاس) . و خلع خريش طاعة بني العبّاس و التفّت حوله جموع من العرب و البربر فحدّثته نفسه بالثورة على إبراهيم بن الأغلب والي تونس من قبل هارون الرشيد. فبعث إبراهيم بن الأغلب إليه عمران بن مجالد فلقيه عمران في سبخة تونس و قاتله. فانهزم خريش و قتل هو و جماعات من أتباعه، و ذلك سنة 186(٨٠٢ م) . 
لخريش الكنديّ شعر و نثر يجريان على الخصائص المشرقية. 
مختارات من آثاره: 
لمّا خلع خريش طاعة بني العبّاس و ثار على إبراهيم بن الأغلب كتب إلى إبراهيم ابن الأغلب: 
أمّا بعد، فإنّي أقمت عن الخروج قبل يومي هذا (1) لأنّي كنت أنتظر أن تفنيكم الحرب (2). فلعمري، لقد أرانا اللّه فيكم ما قوّى به أهل دعوة الحقّ عليكم (3). فلمّا ولّيت أنت و علمت أنهم مقسومون بين خوف منك و رجاء لك عرفت قلّة طمعهم فيك (4). و لو كان أحد ممّن ولي هذا الثغر-ممّن لا نرى طاعته- يستحقّ أن نرضى بولايته لكنت أنت. . . و لست أطلبك (5) إن خرجت عن الثغر، فلا ترد أن تصلى (6) بحربي؛ و ليكن رأيك طلب سلمي. و السلام. 
فارجع عن الغرب أو ألق السلام به لا تخترمك المنايا حين تلقانا (7) 
و سوف تعلم أنّ الموت يسمع لي إذا التقت بنواحي الفحص خيلانا (8) 
______________________
١) أقمت عن الخروج. . . : تركت القيام بثورة قبل اليوم. 
٢) أن تفنيكم الحرب (بالقتال بين العصبيات، بقتال بعضكم بعضا) . 

3) أهل دعوة الحقّ: بنو عليّ من (الأدارسة؟) . 
4) عرفت قلّة طعمهم فيك: ضعف أملهم بمحاربتك و التغلّب عليك. 
5) و لست أطلبك: لا أتقدم و أبدأ بقتالك. 
6) تصلى بحربي: تذوق طعم حربي (و هزيمتك) . 
7) اخترمته المنيّة (الموت) : مات باكرا (شابّا) . 
8) الفحص: كلّ موضع يسكن (في منخفض من الأرض؟) . و في المغرب و الأندلس عدد من الأماكن تعرف باسم الفحص، نحو فحص البلّوط، الخ. خيلانا: خيلي (فرساني، جنودي) و خيلك. 

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.