المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
اسلوب بطاقة الدرجات المتوازنة Balanced Scorecard, BSC ( تعريف البطاقة ومقاييس الاداء على مستوى المصرف) درجة الاستقلال الذاتي لمراكز المسؤولية في المصرف والتضحية بالأمثلية الجزئية للأقسام تـحديـد أسعار التحويـل فـي المـصارف على أسـاس التـفـاوض صناعة السكاكر والكراميل تكنولوجيا تصنيع الهلاميات تكنولوجيا تصنيع المرملاد تكنولوجيا تصنيع المربيات كيف يصحّ الإطلاق على العقل الكُلّي أنّه الحقيقة المحمّدية ؟ وكيف نصل إلى حقائق هذه المعاني ؟ كيف نردّ على روايات العامّة التي تصوّر النبيّ بأنّه كان خائفا عن بدء الوحي ، وأنّ جبرائيل عصره ثلاث مرّات ، وأنّ ورقة بن نوفل نبّأه بنبوّته ؟ أوقات النوافل أوقات نوافل اليوم والليلة تحليل آية البسملة {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ } الإمام علي (عليه السلام) مكتوبٌ اسمه على باب الجنة فضل البسملة الإمام عليٌ (عليه السلام) يزهر في الجنة ويزهو

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ونى  
  
6133   02:14 صباحاً   التاريخ: 15-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص230-232.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 4993
التاريخ: 9-12-2015 3027
التاريخ: 1-2-2016 4719
التاريخ: 9-12-2015 7057

مقا- ونى : يدلّ على ضعف ، يقال : ونى يني ونيا ، والواني : الضعيف.

والونى : التعب. يقال : أونيته : أتعبته ، وناقة وانية ، ولا يني يفعل ، كما يقال لا يزال. وامرأة وناة ، إذا كان فيها فتور عند القيام.

مصبا- ونى في الأمر ونى ، وونيا ، من باب تعب ووعد : ضعف وفتر ، فهو وان. وتوانى في الأمر توانيا : لم يبادر الى ضبطه ولم يهتمّ به ، فهو متوان ، أي غير مهتمّ ولا محتفل.

الجمهرة 3/ 183- ونى يني ونيا وونيّا ، وهو التقصير في العمل من التعب. وونى ، إذا أعيا ، وهو الونيّ .

صحا- الونى : الضعف والفتور والكلال والإعياء. ويقال ونيت في الأمر أني ونا وونيا أي ضعفت ، فأنا وان. وناقة وانية ، وأونيتها أنا : أتعبتها وأضعفتها.

وافعل ذاك بلا ونية ، أي بلا توان. والميناء : كلاء السفن ومرفؤها ، وهو مفعال.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق الفتور ، سواء كان بعد حدّة كما‌ في الفتور ام لا. وسبق في الرخو : الفرق بين الرخو والضعف واللين واليسر وغيرها.

والضعف : يقابل القوّة. والتعب : يقابل الراحة. والكلال : الثقل. والعيّ  : ثقل في تعب. والرخو : يقابل الشدّة سستى.

وأمّا مفاهيم الضعف والكلال والعيّ  والتقصير والتعب : فمن لوازم الأصل وآثاره.

{ اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} [طه : 42 ، 43] عبّر في الآية الاولى بصيغة الإفراد ، وفي الثانية بالتثنية : فانّ الذهاب الى فرعون يحتاج الى شدّة في قوّة : {سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا} [القصص : 35] بخلاف إظهار الآيات.

والآيات : ما فيه دلالة وعلامة على المقصود ، سواء كان لفظيّا كالآيات والكلمات النازلة والمدوّنة ، أو تكوينيّا كالمعجزات.

والذكر : مصدر وهو أعمّ من الذكر باللسان أو بالقلب ، وهو يقابل الغفلة والنسيان ، بأيّ  مقدّمة كان.

والفتور المطلق : ينطبق على رخوة مع ضعف ولينة ، وهذه الحالة تمنع عن أيّ  برنامج وتصميم وعمل ، وعن الوصول الى أيّ  مقصد ومطلوب ، فانّ من طلب العلى والسعادة : لا بدّ له من الاجتهاد.

__________________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



المجمع العلمي يقيم الحفل الختامي للمسابقة الكتبية ضمن المشروع القرآني لطلبة الجامعات
قسم الشؤون الفكرية يُنهي استعداداته للمشاركة في معرض طهران الدوليّ للكتاب
قسم الشؤون الفكرية: مجلّة الرياحين تهدف إلى بناء جيلٍ واعٍ متسلّح بالعلم والمعرفة...
شعبة السادة الخدم تناقش استعدادات إحياء مناسبات أهل البيت (عليهم السلام) والخدمات المقدّمة للزائرين