المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وصى  
  
7758   07:11 مساءاً   التاريخ: 14-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص139-142.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 3305
التاريخ: 8-05-2015 3224
التاريخ: 14-12-2015 3274
التاريخ: 13-10-2014 5506

مقا- وصى : أصل يدلّ على وصل شي‌ء بشي‌ء. ووصيت الشي‌ء : وصلته. ويقال : وطئنا أرضا واصية ، أى إنّ نبتها متّصل قد امتلأت منه. ووصيت الليلة باليوم : وصلتها ، وذلك في عمل تعمله. والوصيّة من هذا القياس ، كأنّه كلام يوصى ، أى يوصل. يقال : وصّيته توصية ، وأوصيته.

مصبا- وصيت الشي‌ء بالشي‌ء أصيه من باب وعد : وصلته ، ووصّيت‌ الى فلان توصية وأوصيت اليه إيصاء ، والاسم الوصاية بالكسر ، والفتح لغة وهو وصيّ  فعيل بمعنى مفعول ، والجمع الأوصياء ، وأوصيت اليه بمال : جعلته له ، وأوصيته بولده استعطفته عليه ، وأوصيته بالصلاة : أمرته بها. ولفظ الوصيّة مشترك بين التذكير والاستعطاف وبين الأمر ، فيتعيّن حمله على الأمر ، ويقوم مقامه كلّ لفظ فيه معنى الأمر. وتواصى القوم : أوصى بعضهم بعضا. واستوصيت به خيرا.

العين 7/ 177- وصّيته توصية ، في المبالغة والكثرة. والوصيّة بعد الموت : فالعالي من كلام العرب أوصى ، ويجوز وصى. والوصيّة : ما أوصيت به. والوصاية : فعل الوصيّ  ، وقد قيل : الوصيّ  الوصاية.

صحا- أوصيت له بشي‌ء وأوصيت اليه : إذا جعلته وصيّك ، والاسم الوصاية. وأوصيته ووصيّته إيصاء وتوصية : بمعنى. والاسم الوصاة. وفي الحديث- استوصوا بالنساء. خيرا فانّهن عندكم عوان. ووصيّت الشي‌ء بكذا ، إذا وصلته به. وقد وصت الأرض ، إذا اتّصل نباتها ، وربّما قالوا تواصى النبت.

لسا- أوصى الرجل ووصّاه : عهد اليه. وأوصيت له بشي‌ء ، وأوصيت اليه : جعلته وصيّك ، وأوصيته ووصّيته إيصاء وتوصية ، بمعنى. والوصيّ  : الّذي يوصى ، والّذي يوصى له.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو عهد بإيصال أمر. ومن مصاديقه : توصية وتمليك بمال بعد الموت. توصية الى شخص في إجراء أمر والعمل به. إيصاء واستعطاف على أولاد. إيصاء له بصلوة وعبادة. جعل شخص وصيّا.

والوصيّ  : فعيل بمعنى من يكون متّصفا بالتعهّد والإيصال ، وهذا المعنى يصدق على الموصى الّذى يعهد ، وعلى الموصى اليه الّذى يقبل إجراء العهد وبيده يتحقّق الإيصال.

والوصيّة : عبارة عن برنامج العهد والإيصال وهو ما اوصى به. وأمّا اطلاق الوصيّة على النباتات الملتفّة المتواصلة ، أو على جرائد النخل الّتي يحزم بها : فبعنوان انطباق مفهوم عهد وإيصال فيهما.

ثمّ إنّ المادّة تختلف خصوصيّات معناها باختلاف الصيغ واستعمالها بالحروف الرابطة- (الى ، الباء ، اللام). وبدون واسطة حرف.

فالإيصاء من الإفعال : يلاحظ فيه النظر الى جهة الصدور وانتساب الفعل الى الفاعل ، كما في- أوصى ربّك.

والتوصية من التفعيل : يلاحظ فيه النظر الى جهة الوقوع ونسبة الفعل الى المفعول به ، كما في- وصّيكم به.

وإذا كان النظر الى جهة الاستمرار والتداوم : فيعبّر بصيغة التفاعل ، كما في :

{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } [العصر : 3].

{وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ} [البقرة: 132]. {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا} [الشورى : 13]. {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا} [العنكبوت : 8] فالنظر فيها الى جهة التعلّق والوقوع الى مفعول التوصية ، وهو البنون ، والنبيّ  نوح ، والإنسان.

وحرف الباء يدلّ على تعيين مورد التوصيّة.

{ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ } [مريم : 31]. {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ} [النساء : 11]. {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء : 11]. {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا} [البقرة : 182] فالنظر فيها الى جهة صدور الحكم من الموصي في هذه الموارد.

{مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ} [النساء : 12] يراد البرنامج للتعهّد والإيصال.

_____________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية ووفد العتبة العلوية يبحثان سبل تعزيز التعاون بمجال الفهرسة والمخطوطات
قسم الشؤون الفكرية يكرّم الفائزين بمسابقة الأسوة الحسنة بنسختها الثانية
قسم الشؤون الفكرية: النسخة الثانية من مسابقة "الأسوة الحسنة" شهدت تطورًا إيجابيًّا
الأمين العام للعتبة الحسينية: ينبغي أن تحاط اللغة العربية بالجلالة والقدسية فهي سلاح الأمة وسبيل وحدتها ونهضتها