المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الخوف من الجديد !
3-4-2016
NMR Spectra for Carbonyl Compounds
13-10-2019
حكم الأسهم الثلاثة التي للإمام
21-11-2015
7 نظير الليثيومLi
20-10-2016
شروط الصداقة
9-5-2020
تفسير سورة يس من آية (1-80)
2024-02-02


معنى كلمة اليسع‌  
  
13079   02:44 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص124-144.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-4-2022 1884
التاريخ: 1-2-2016 6578
التاريخ: 2-1-2016 2771
التاريخ: 2024-05-07 655

هو خليفة إلياس ومن أنبياء بنى إسرائيل : الملوك الأوّل 19/ 19- فذهب من هناك ووجد أليشع بن شافاط يحرث واثنا عشر فدّان بقر قدّامه وهو مع الثاني عشر فمرّ ايليّا به وطرح رداءه عليه فترك البقر وركض وراء ايليّا وقال دعني أقبّل أبى وأمي وأسير وراءك ... الخ.

قم- أليشع : أي اللّه يرى او ينجّى.

كان خليفة إيليّا النبىّ وابن شافاط والساكن في آبل محولة.

ويقول: في آبل محولة : أي مزرعة الرقص. موضع في صحراء أردن واقع بين بحر الطبريّة وبحر لوط.

وفي الملوك العبريّة- إليشاع.

فر- إل. أي اللّه والقوّة.

ياشع. أي الفلاح والنجاة.

نثر المرجان 2/ 197- واليسع : بإثبات همزة الوصل ، قرأه حمزة والكسائي وخلف بتشديد الّلام وسكون الياء ، فهو بلامين لام التعريف زيدت للمدح بتفخيم الاسم ، وأمّا رسمه فليس إلّا بلام واحدة ، وقرء الباقون بإسكان اللام مخفّفة وفتح الياء بعدها.

والتحقيق

أنّ الألف واللام فيها ليست للتعريف ، بل هي من جوهرة الكلمة ، وأصلها- إل بمعنى اللّه ، وأصل الكلمة في العبريّة - إليشاع وقد عرّبت بلفظ- اليسع. والقراءة الصحيحة في القرآن الكريم أيضا كذلك. نعم يجوز حذف الهمزة وصلا للتخفيف ولكونها شبيهة بهمزة الوصل في لام التعريف ، كما تحذف الهمزة في بعض الأسماء كابن وابنم واثنين وايمن وابنة وامرئ وامرأة وغيرها في الوصل.

فإن قيل : سقوط الهمزة في الأسماء سماعيّ ولا يقاس عليها ! قلنا : أي سماع أقوى من كلام اللّه تعالى وقد ذكرت موصولة في موردين من القرآن المجيد.

{وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام : 86].

{وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ } [ص : 48].

فقد استعملت هذه الكلمة في الآيتين وهمزتها موصولة ساقطة ، ويستفاد من الآيتين الكريمتين : أنّ اليسع النبي (عليه السلام) كان في رديف اسمعيل ويونس ولوط وذي الكفل من الأنبياء الأخيار والّذين فضّلوا على قومهم وأهل زمانهم أجمعين.

___________

  • - قم = قاموس الكتاب المقدّس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928م .
  • - فر = فرهنك عبري فارسي لسليمان حييم ، طبع اسرائيل ، 1344هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .