المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06
ما هو تفسير : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ؟
2024-11-06
انما ارسناك بشيرا ونذيرا
2024-11-06
العلاقات الاجتماعية الخاصة / علاقة الوالدين بأولادهم
2024-11-06

Aristotle,s Wheel Paradox
14-2-2022
ضرب تبادلي Cross – Multiplication
17-11-2015
تفسير { فما يكذبك بعد بالدين}
2024-09-04
قصة موقع الهوتميل Hotmail
29-6-2016
حقوق الولد
15-8-2018
Werner Romberg
14-11-2017


نظام تدوين القرآن  
  
1491   07:50 مساءاً   التاريخ: 16-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص213-214.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /

أ ـ كان الوحي يعين مكان الايات في السور.

في حديث عثمان بن أبي العاص بمسند أحمد :

قال : كنت عند رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) اذ شخص ببصره... فقال : اتاني جبريل (عليه السلام) فأمرني أن أضع هذه الاية بهذا الموضع من هذه السورة : ان اللّه يأمر بالعدل والاحسان...(1).

ب ـ كان الرسول يأمر بتدوين الايات في السورة.

ذكرنا حديث عثمان في بحث كيفية تدوين القرآن السابق.

وفي حديث البراء بن عازب :

ان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) نزلت عليه آية فقال : ادع لي زيداً وليجيء باللوح والدواة والكتف أو الكتف والدواة قال : ثمّ أكتب...

الحديث (2).

وفي مستدرك الحاكم وتلخيصه :

عن زيد بن ثابت قال : كنا حول رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) نؤلّف القرآن...

وفي رواية : كنا عند رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) نؤلّف القرآن من الرقاع...

قال الحاكم : (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ـ البخاري ومسلم ـ ولم يخرجاه وفيه البيان الواضح أن جمع القرآن لم يكن مرة واحدة فقد جمع بحضرة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ثمّ جمع بعضه بحضرة أبي بكر الصديق والجمع الثالث هو في ترتيب السورة كان في خلافة أمير المؤمنين عثمان بن عفان) (3).
______________

1- مسند احمد 4/218 .

2- صحيح البخاري 3/151 كتاب فضائل القرآن باب كاتب النبي .

3- مستدرك الحاكم وتلخيصه كتاب التفسير 2/229 . الاتقان للسيوطي 1/59 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .