أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-1-2016
770
التاريخ: 13-12-2015
752
التاريخ: 13-12-2015
722
التاريخ: 13-12-2015
865
|
التنحنح جائز لأنه لا يعد كلاما، وأظهر وجوه الشافعية:
البطلان به إن ظهر منه حرفان، وإن لم يبين كما إذا استرسل سعال لا يبين منه حرف لم يبطل(1)،.
والثاني: عدم البطلان وإن بان منه حرفان لأنه ليس من جنس الكلام(2)، والثالث: إن كان مطبقا شفتيه لم يضر كقرقرة البطن، وإن كان فاتحا فمه فإن بان منه حرفان بطلت وإلا فلا(3).ولو تعذرت القراءة إلا به فهو معذور، وإن أمكنه القراءة وتعذر الجهر فوجهان عندهم:
أحدهما: إنه كالقراءة لإقامة شعار الجهر.
والثاني: المنع لان الجهر سنة فلا ضرورة إلى التنحنح له(4). ولو تنحنح الامام وبان منه حرفان فللشافعية وجهان في مداومة المأموم:
أظهرهما: ذلك لان الاصل بقاء عبادته والظاهر من حاله الاحتراز عن مبطلات الصلاة، وأنه غير مختار فيه، والثاني: المنع(5) لان العاقل لا يفعل إلا عن قصد، فالظاهر أن الامام قاصد فبطلت صلاته فلا يجوز له المتابعة.
____________
(1) المجموع 4: 79، فتح العزيز 4: 107، مغني المحتاج 1: 195، السراج الوهاج: 55 - 56، كفاية الاخيار 1:60.
(2) المجموع 4: 79، فتح العزيز 4: 107، السراج الوهاج: 56، مغني المحتاج 1: 195.
(3) المجموع 4: 79 - 80، فتح العزيز 4: 107.
(4) المجموع 4: 80، الوجيز: 49، كفاية الاخيار 1: 60، فتح العزيز 4: 107.
(5) المجموع 4: 80، فتح العزيز 4: 107، كفاية الاخيار 1: 60.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|