أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015
2651
التاريخ: 18-1-2016
11252
التاريخ: 4-06-2015
17439
التاريخ: 15-11-2015
2340
|
مصبا- نبع الماءُ نبوعا من باب قعد ، ونبع نبعا من باب نفع لغة : خرج من العين. وقيل للعين ينبوع ، والجمع ينابيع. والمنبع : مخرج الماء ، والجمع منابع. ويتعدّى بالهمزة فيقال : أنبعه اللّه إنباعا.
مقا- نبع : كلمتان : أحداهما- نبوع الماء ، والموضع الّذى ينبع منه ينبوع. والنوابع من البعير : المواضع الّتى يسيل منها عرقه. ومنابع الماء : مخارجه من الأرض. والاخرى- النبع : شجر.
لسا- نبع ينبع بحركات الباء في الماضي وفي المضارع ، نبعا ونبوعا : تفجّر ، وقيل خرج من العين ، ولذلك سمّيت العين ينبوعا. وبناحية الحجاز عين ماء يقال لها ينبع تسقى نخيلا لآل علىّ بن أبى طالب رضى اللّه عنه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خروج مايع أو ماء من مخرج ، وهو التفجّر. وهذا المخرج يقال له العين.
وسبق في الفور : الفرق بين المادّة والغليان والهيجان والفور.
وبين المادّة وموادّ النبث والنبت والنبش والنبط والنبغ والنجم : اشتقاق أكبر ، ويجمعها مفهوم الخروج.
{وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا} [الإسراء : 90] اليَنبع يسمّى به النهر الخارج من العين ، كما في ينبع ناحية الحجاز ، وقد يتلفّظ بالتفخيم فيزاد واو ويقال الينبوع مرادا به النهر الخارج من عين فيه جريان كثير ، فالينبوع هو ذلك المجرى من الماء ، لا موضع النبع.
ولمّا كان أرض الحجاز يغلب عليها اليبس والحرارة ، ويشكل فيها جريان الماء على وجه الأرض : طلبوا من النبىّ ص إظهار معجزة لهم ، بإخراج ينبوع من أرضهم حتّى يروا جريانها على وجه الأرض.
ولا يخفى أنّ هذا الطلب ليس فيه دلالة على هدى ومعرفة ونور وحقيقة ، فانّه أمر مادّىّ يتوقّف على مقدّمات مادّيّة ويتحصّل من قوى وتدابير عرفيّة ، ولا يدلّ على مقام نبوّة ورفعة روحانيّة وارتباط معنويّة.
وقال تعالى في جوابهم :
{وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى} [الإسراء : 94]. {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ} [الزمر: 21] فيها دلالة على أنّ الينبوع بمعنى مجرى الماء الخارج من عين ، وليس بمعنى موضع الخروج ، وانّما هو المنبع.
هذا التكوين ثمّ التدبير ، ثمّ النظم التامّ ، ثمّ إجراء البرنامج الموصل الى المقصود في تأمين الحياة المادّيّة : أحسن دليل وأتمّ شاهد على قدرته وعلمه.
_______________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|