المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة هجر‌  
  
11284   02:28 صباحاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 261- 263.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 2971
التاريخ: 29-12-2022 759
التاريخ: 2-1-2016 24900
التاريخ: 27-5-2022 1261

مصبا- هجرته هجرا من باب قتل : قطعته , والاسم الهجران. وهجر المريض في كلامه هجرا : خلط وهذى. والهجر : الفحش , وهو اسم من هجر يهجر من باب قتل , وفيه لغة اخرى , أهجر في منطقه : إذا أكثر منه حتّى جاوز ما كان يتكلّم به قبل ذلك , وأهجرت بالرجل : استهزأت به وقلت فيه قولا قبيحا , ورماه بالهاجرات , أي بالكلمات الّتى فيها فحش , وهذه من باب لابن وتامر. والهجرة : مفارقة بلد الى بلد غيره. وهذه مهاجره , أي موضع هجرته.

مقا- هجر : أصلان يدلّ أحدهما على قطيعة وقطع. والآخر- على شدّ شي‌ء وربطه. فالأوّل - الهجر : ضدّ الوصل , وكذلك الهجران. وهاجر القوم من دار الى دار : تركوا الاولى للثانية , وتهجّر الرجل وتمهجر : تشبّه بالمهاجرين.

والهجر والهجير والهاجرة : نصف النهار عند اشتداد الحرّ , وهجّروا : ساروا في ذلك الوقت , وسمّيت هاجرة لأنّ الناس يستكنّون في بيوتهم , كأنّهم قد‌ تهاجروا. ومن الباب الهجر : الهذيان. والهجر : الافحاش في المنطق , يقال أهجر الرجل في منطقه. ورماه بالهاجرات , وهي الفضائح , وسمّى هذا كلّه لأنّه من المهجور الّذى لا خير فيه. ويقولون هذا شي‌ء هجر , أي لا نظير له , كأنّه من جودته ومباينته الأشياء قد هجرها. ويقولون : هذا أهجر من هذا , أي أكرم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ترك شي‌ء مع وجود ارتباط بينهما. والمهاجرة مفاعلة ويدلّ على استمرار , وهذا المعنى يلازم استمرار الترك بالحركة عنه. وإذا استعملت بحرف الى : تدلّ على انتهاء الترك والحركة وامتدادهما اليه.

وأمّا مفاهيم الهذيان والافحاش والفضيحة : فباعتبار الخروج عن الحالة الطبيعيّة وتركها بمرض أو غضب او غيرهما.

{وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } [المدثر: 5]. {وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا} [مريم : 46]. {وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا} [المزمل : 10]. {وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ} [النساء : 34] يراد الترك مع وجود الرابطة.

وسبق أنّ الترك هو رفع اليد والتخلية مطلقا.

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [البقرة : 218]. {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [الأنفال : 72] الآيتان وأمثالهما تدلّ على مراتب ثلاث من مراتب السلوك الى اللّٰه المتعال : الايمان , وترك الدنيا المربوطة , والتوجّه الى الحياة الروحانيّة والمجاهدة فيها بالأموال والأنفس.

{وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ} [التوبة : 100]. {وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ } [النساء : 100] فالتعبير بصيغة المفاعلة يدلّ بالمادّة على ترك التعلّق بالحياة الدنيا. وبالصيغة على استمرار ذلك الترك آنا فآنا , فينطبق على السير والحركة الى اللّٰه المتعال.

فظهر لطف التعبير بالمادّة والهيئة في هذه الموارد.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)