المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مكّة  
  
2990   05:12 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 158- 160.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 5340
التاريخ: 29-09-2015 2181
التاريخ: 16-11-2015 2442
التاريخ: 24/11/2022 1196

مصبا- مكّة : شرّفها اللّٰه تعالى , وقيل فيها بكّة على البدل , وقيل بالباء : البيت , وبالميم ما حوله , وقيل بالباء بطن مكّة. والملوك : مكيال , وهو مذكّر.

مقا- مكّ : أصل صحيح يدلّ على انتقاء العظم , ثمّ يقاس على ذلك , يقولون : تمكّكت العظم : أخرجت مخّه. وامتكّ الفصيل ما في ضرع امّه : شربه.

والتمكّك : الاستقصاء , ويقال سمّيت مكّة لقلّة الماء بها , أي تهلكه وتقصمه.

معجم البلدان - مكّة : قال بطليموس : طولها من جهة المغرب 78 درجة , وعرضها (من الجنوب) 23 درجة , وقيل 21 , وأمّا اشتقاقها : قال ابن الأنباري :

لأنّها تمكّ الجبّارين , أي تذهب نخوتهم , ويقال : لازدحام الناس بها من قولهم قد امتكّ الفصيل ضرع امّه , إذا مصّه مصّا شديدا. وقيل : إنّها تمكّ الذنوب أي تذهب بها. وسمّاها اللّٰه تعالى امّ القرى , والبلد الأمين , وقال رسول اللّٰه صلى الله عليه واله :

إنّي لأعلم أنّك أحبّ البلاد إليّ , وأنّك أحبّ أرض اللّٰه الى اللّٰه , ولو لا أنّ المشركين أخرجوني منك ما خرجت.

الإعلام بأعلام البيت ص 6 : اعلم أنّ بلد اللّٰه الحرام مكّة : بلدة كبيرة مستطيلة ذات شعاب واسعة , ولها مبدأ ونهايتان , فمبدؤها المعلاة وهي المقبرة الشريفة , ومنتهاها من جانب جدّه موضع يقال له الشبيكة , ومن جانب اليمن قرب مولد سيّدنا حمزة. وعرضها من وجه جبل جزلّ الى أكثر من نصف جبل ابي قبيس , وسمّاهما الأزرقي جبل أبي قبيس والجبل الأحمر المشرف على قيقعان وعلى دور عبد اللّٰه بن الزبير , وأمّا موضع الكعبة المعظّمة : فهو وسط المسجد بين هذين الجبلين في وسط مكّة.

قع- مكّاء : مكة.

والتحقيق

أنّ الكلمة اسم للبلد الحرام , وبينها وبين كلمة بكّة اشتقاق أكبر , والبكّة فيها دقّ ودكّ زائد بوجود حرف الباء وهو من حروف الجهر والشدّة , بخلاف الميم فانّه من حروف متوسطة بين الشدّة والرخاوة.

وقد عبّر بهذه المناسبة في آية {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا} [آل عمران : 96] بالبكّة , فإنها في مقام المقابلة بالكفّار والمشركين وفي مورد إظهار القدرة والعظمة ودفع المخالفين.

وعبّر في آية-. {وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ } [الفتح: 24] بالمكّة , فانّها بعد مغلوبيّة المخالفين وفي مقام التسليم والاطاعة والانقياد منهم , حيث إنّ البلد فتحت للمسلمين وصارت أمنا لهم.

كما أنّه قد عبّر في آية - {وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا } [الأنعام : 92] بأمّ القرى , فانّ المورد مقام التبليغ والهداية والإنذار , فيناسب أن يكون في محلّ له مرجعيّة وموقعيّة يقصد اليه كالامّ الّتى يراجعها أولادها ويقصدونها , وهم أتباع لها.

والمراد بجملة - ومن حولها : قاطبة البلاد الّتى في أطرافها , حيث إنّ العنوان هو المرجعيّة وكونها امّا , فيشمل كلّ محلّ امّه مكّة وهو يراجعها ويقصدها , وهو قاطبة مساكن المسلمين في أي أرض ومن أي بلد في مشارق أو في مغارب.

والتعبير ببطن مكّة : إشارة الى رفع خلاف الكفّار المخالفين المحاربين , حتّى في بطن أرضهم وداخل بلدهم , وذلك بقدرة اللّٰه وحكومته ونفوذه , حتّى صرتم مأمونين.

___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب