المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


محمد بن عبد الرحمن العَطَوي  
  
3136   09:25 مساءاً   التاريخ: 30-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص302-303
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-7-2019 2829
التاريخ: 29-12-2015 7169
التاريخ: 14-08-2015 1772
التاريخ: 4-6-2017 13493

هو أبو عبد الرحمن محمّد بن عبد الرحمن العطويّ بن أبي عطيّة، ولد و نشأ في البصرة، و قد كان مولى لبني ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.

أخذ العطويّ في البصرة عن الحسين بن محمّد النجّار (ت نحو 230 ه‍) مذهب الاعتزال. و كان أتباع النجّار يوافقون أهل السّنّة و الجماعة في أشياء ثم يخالفونهم في أشياء: كان أتباع النجّار ينكرون صفات اللّه و رؤية اللّه يوم القيامة و يقولون بأن القرآن محدث (كما يقول المعتزلة) (1). و يبدو أن العطويّ لم ينظم شعرا في البصرة، و إنّما بدأ قول الشعر لمّا انتقل إلى سامرّا و لزم القاضي أحمد بن أبي دؤاد و تقرّب اليه بالقول بمذهب المعتزلة-و كان ابن أبي دؤاد من المتطرّفين في هذا المذهب-ثم مدحه و تكسّب منه مالا كثيرا. و لمّا توفّي ابن أبي دؤاد، في المحرّم من سنة 240 ه‍(حزيران-يونيو 951 م) رثاه العطوي. و كان أيضا صديقا للوزير أحمد بن الخصيب (247-248 ه‍) .

في الاغاني (20:60) : قال اسحاق بن الخصيب الكاتب: جاءني يوما أبو عبد الرحمن العطوي، بعد وفاة عمّي أحمد بن الخصيب بسنتين. . . .» و في شذرات الذهب (2:149) أن أحمد بن الخصيب الوزير توفّي سنة 265 ه‍؛ و على هذا تكون وفاة العطوي سنة 267 ه‍(880-881 م) .

خصائصه الفنّيّة:

محمّد بن عبد الرحمن العطويّ مقتدر في الجدال بارع في علم الكلام، و كان يخلط شعره بآراء من هذا العلم. و قد سار شعره على الألسنة و احتذى نفر من الشعراء معانيه. ثم هو كاتب محسن أيضا. أما فنون شعره فهي المدح و الرثاء و الخمريات و الغزل و الحكمة.

المختار من شعره:

-قال محمّد بن عبد الرحمن العطوي يرثي محمّد بن أبي دؤاد:

و ليس صرير النّعش ما تسمعونه... و لكنّه أصلاب قوم تقصّف (2)

و ليس نسيم المسك ريّا حنوطه، و لكنّه ذاك الثناء المخلّف (3)

- و قال في الإنسان الذي لا يكدّ نفسه في جمع المال، و لكنه إذا جمع مالا أنفقه في وجوهه:

أرفه بعيش فتى يغدو على ثقة... أن الذي قسم الأرزاق يرزقه

فالعرض منه مصون لا يدنّسه... و الوجه منه جديد ليس يخلقه (4)

جمعت مالا ففكّر هل جمعت له... يا جامع المال، أيّاما تفرّقه

المال عندك مخزون لوارثه... ما المال مالك إلاّ حين تنفقه

- و قال في الخمر:

أدر الكأس قد تعالى النهار... ما يميت الهموم إلاّ العقار

صاح، هذا الشتاء فاغد عليها... إنّ أيّامه لذاذ قصار

أيّ شيء ألذّ من يوم دجن... فيه كأس على النّدامى تدار (5)

و قيان كأنّهنّ ظباءٌ... فإذا قلن قالت الأوتار(6)

- و قال العطوي في الهوى:

و ما لبس العشّاق ثوبا من الهوى... و لا خلعوا إلاّ الثياب التي أبلي

و لا شربوا كأسا من الحبّ حلوة... و لا مرّة إلاّ و شربهم فضلي

___________________

1) راجع الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي (القاهرة 1367 ه‍-1948 م)126-127.

2) الاصلاب: الظهور (جمع ظهر) .

3) الحنوط: مواد كيماوية يغسل بها الميت.

4) يخلقه: يبليه (يذله بالسؤال من الناس) .

5) الدجن: الغيم الكثير.

6) القينة: المغنية. -اذا غنت القيان غنت أوتار العود مثلها

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة